زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 29895 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 100547431 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2017-01-10 10:44:15 المشاهدين = 5982

بوابة صيدا - تعرف على ظروف نشأة بلدية صيدا في العهد العثماني.. وعلى أوائل البلديات التي أقيمت في لبنان
د. طالب محمود قرة أحمد / صيدا في الحقبة العثمانية ـ رجال وإنجازات / خاص موقع بوابة صيدا

 

اعتمدت الدولة العثمانية نظام الإلتزام، مبدءاً أساسياً لإدارة الولايات والمقاطعات التابعة لها، وقد شملت سياستها هذه مختلف المرافق الإدارية والمالية للولايات، حيث لزّمت الدولة الضرائب، والجمرك، والكيالة والمرفأ، والمسلخ وغيرها...

 

أدت سياسة الوسائط السلطوية إلى إتساع الهوة بين رعايا الدولة وسلطتها المركزية التي باتت تعتبر الولايات مجرد مصدر مالي تسد به عجز ميزانياتها، مجرد مذود للرجال المقاتلين تسعر بهم نيران حروبها الكثيرة. فانقطع التواصل بين الدولة ورعاياها وساءت الأحوال عامة، ووجد الغرب الأوروبي منفذاً للاختراق والتغلغل في الولايات العثمانية، فكان لا بد للدولة العثمانية من أن تتدارك الأمر وتستجيب بإمكاناتها الضعيفة، لتحديات القوى الأوروبية الفتية المتطورة.

 

ولمّا كان نظام الالتزام قد بات يشكل عائقاً رئيسياً أمام محاولات استنهاض الدولة، لا بل عامل إضعاف لقدراتها المالية، ولسلطتها المركزية، فإن عملية إلغاء هذا النظام، باتت من أولويات السياسة الإصلاحية للدولة العثمانية، ومدخلاً ضرورياً لإنجاز إصلاحات متعددة.

إقرأ ايضاً: تعرف على مدارس صيدا الأجنبية في العهد العثماني.. .. واسم أول صيداوي تخرج منها 

بدأت خطواتها الإصلاحية مع صدور خط كلخانة، أو ما سمي ب "التنظيمات الخيرية " وذلك في 3 تشرين الثاني 1839م/1255هـ، ثم صدر "خط همايون" عام 1856م/1273هـ أو الفترة الثانية من التنظيمات والتي تضمنت مبادئ أساسية في الإصلاح الإداري والسياسي منها إلغاء النظام الضريبي، وقرار إنشاء البلديات في أنحاء البلاد، واستتبع ذلك إحداث تطورات نوعية على مستوى إصلاح أنظمة الأراضي وطرق استثمارها، فقد أكد قانون الأراضي الجديد عام 1858م/1275هـ على نهاية الملكية الجماعية للأرض، وعلى مبدأ الملكية الفردية الأمر الذي أدى منفعة مزدوجة فهو حقق زيادة في الإنتاجية الفلاحية من ناحية، وأرفد موارد مالية لخزينة الدولة من ناحية أخرى.

 

اعتمدت الدولة العثمانية نظاماً إدارياً جديداً يقوم على إلغاء الوسائط السلطوية ويؤسس لهرمية جديدة تبدأ من قاعدة السلطة المحلية في نطاق المدن ومراكز القصبات السكانية، من هنا نشأت المؤسسة البلدية، كإحدى أهم نتائج السياسة الإصلاحية، فكانت ضرورة ملحة ليس على مستوى الممارسة المحلية للسلطة من قبل أنفسهم وحسب، وإنما على مستوى استنهاض الدور الأهلي في تلبية حاجات التنمية المحلية المتزايدة، إذ احتلت البلدية موقعاً قاعدياً في البناء الهرمي العام للسلطة بكل مستوياتها التراتبية وبكل تشكيلاتها البنيوية .

 

كانت بلدية استانبول العاصمة عام 1856م/1273هـ أول بلدية تنشأ في السلطنة العثمانية لتعكس سياسة الدولة الجديدة، حيث أصبحت البلديات جزءاً أساسياً من سياستها الإدارية.

 

على صعيد المقاطعات اللبنانية، كانت الخطوة الأولى بلدية دير القمر، فكانت أول مؤسسة بلدية في متصرفية جبل لبنان، وباقي المقاطعات اللبنانية المجاورة.

إقرأ ايضاً: القائمقامين في صيدا من سنة 1885م إلى 1901م زمن الدولة...

لكن انتشار البلديات وتنظيمها تأخر حتى صدور القانون التنظيمي تاريخ 1867م/1284هـ حيث كان أول قانون ينظّم إنشاء البلديات .

 

وفي عام 1871م/1288هـ صدر قانون تضمن نظام إدارة الولايات العمومية وكيفية تشكيل المجالس البلدية، ثم صدر قانون انتخاب المجالس البلدية عام 1875م/1292هـ .

 

عام 1877م/1294هـ تأسست بلدية صيدا وكانت بلدية بيروت قد تأسست عام 1867م ثم أُعلن عن إنشاء بلدية طرابلس والميناء عام 1880م/1298هـ فكانت بلديات هذه المدن من أوائل البلديات التي قامت في المقاطعات اللبنانية مع تسجيل سبق في هذا المجال في متصرفية جبل لبنان وتحديداً بلدية دير القمر، نظراً لخصوصية وضعه السياسي، ولتمتعه بدرجة عالية من الاستقلال الذاتي، وفقاً لبنود بروتوكول 1864م/1281هـ .

 

ما لبثت حركة الانتشار البلدي أن تسارعت، حتى شملت المدن والقصبات السكانية الأساسية، في نهاية العهد العثماني كان في مقاطعة الجنوب وحده عشر بلديات، ثلاث منها كانت تابعة لقضاء جزين أحد أقضية المتصرفية آنذاك، أما هذه البلديات فكانت: "صيدا ، جزين، صور، النبطية، بكاسين، حاصبيا، جويا، جديدة مرجعيون، كفر حونة وبنت جبيل" .





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

وعدت يوماً بالطلي






  • مارين لوبان تكشف عن خطتها لمكافحة الإرهاب: إغلاق مساجد السلفيين.. و حظر اتحاد المنظمات الإسلامية
  • بريطانيا بعد هجوم لندن: تشفير رسائل الواتساب غير مقبول على الإطلاق
  • تيمور جنبلاط زار حداد وكنيسة مار الياس للموارنة في صيدا
  • باسيل من بلدية صيدا: لنوقف المناكفة السياسية ولنعمل على قانون إنتخابي يؤمن الإستقرار الإقتصادي والسياسي
  • محكمة صنعاء الموالية للحوثيين تحكم على الرئيس اليمني بالاعدام بتهمة الخيانة العظمى
  • سوسان بعد لقاء جبران باسيل في صيدا: صيدا تنبذ الفتن الطائفية والمذهبية
  • معلومات عن إصابة محمد مشعل وعدنان البابا من انصار الشيخ الأسير ونقلهما إلى مستشفى دلاعة، والشيخ زيد ضاهر من حزب الله ونقله إلى المستشفى الحكومي
  • الجماعة الاسلامية تبحث مع المحافظ والقادة الامنيين الاوضاع في صيدا
  • زريقات: لم نتلق أموالا عن طريق سجى الدليمي..
  • سيف الإسلام القذافي يستبق محاكمته ويطلب الإعدام
  • الشيخ ماهر حمود: هل علينا أن نبكي أو أن نضحك
  • قتيل بسلاح صيد وشاب وفتاة في حادث سير
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني
  • سكّان حي طيطبا: الهجرة داخل الهجرة

قسم الفيديو
أغرب جوائز في العالم !


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة