زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 51133 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 109321748 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم صيداويات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2016-12-08 11:41:18 المشاهدين = 12114
بوابة صيدا - هل تذكرون خيال الظل في مقاهي صيدا قديماً.. و (قراقوز) و (عيواظ)
د. طالب محمود قرة أحمد / آثار صيدا: ذاكرة المدينة وضمانة مستقبلها / خاص موقع بوابة صيدا

 

يتألف خيال الظل من ستارة بيضاء من الشاش الأبيض، تُعلّق في أركان المقهى خلال دقائق. ويقوم قصَّاص الزمن القديم (المخايل) بتمثيل قصصه الهزلية المضحكة على هذه الشاشة، مستخدماً صوراً لأشخاص أو حيوانات، رُسمت على قطع صغيرة من الورق المقوى، المدهون بألوان قاتمة لئلا ينفذ النور منها، أو أناه تُرسم على جلود الجمل، التي ينفذ فيها النور ويحمل معه ألوانها الأخاذة.

 

ولكل صورة عود يتمكن به المخايل من تحريكها بسهولة، ثم يوقد سراجاً من الزيت خلف الشاشة فتتساقط أشعته على هذه القطع فيرى خيالها المتفرجون. وفي صيدا يبدأ المخايل قصَّته، ويبدأ حواره بين "قراقوز" و "عيواظ" فيسأل قراقوز زميله عن حوادث اليوم، فيجيب عيواظ عمَّا شاهد وحدث معه.

 

والمخايل بارع في تقليد الأصوات وتنويعها من رجل إلى ولد إلى امرأة، بمهارة صوتية وقدرة تمثيلية تُثير الإعجاب.

إقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن البنك العثماني في صيدا؟؟

 

 

وأمام الفنان خشبة يضع عليها لعبته ويتراوح حجم اللعب من 20 إلى 60 سم تقريباً ويحرّك الفنان الصور بالعصي، فإذا كان عدد الأشخاص كبيراً أسفل بعضها على صدره، وحرّك الصور بيديه الطليقتين. كان يرافق العرض في مدن الشام ومنها صيدا جوقة موسيقية من ثلاثة عازفين: ضارب على "الدربكة"، وعازف على العود، وعازف على الناي. وقد يُرافق الفنان بالموسيقى التصويرية، ويكون للجوقة أثرها الحسن.

 

مادة الخيالات وصنعها

 

تتخذ الشخوص من جلود البقر والجاموس، وأحياناً من جلود السوائم لشفافيتها. يعمد إلى تلك الجلود فتُزال عنها بقايا اللحم والوبر أو الشعر، ثم تُملح وتُشدّ على جدار معرَّض للشمس (الدباغة) أما جلود السوائم فتتخذ للأجزاء القاتمة من الخيال لسماكة هذه الجلود وقتامتها.

 

فإذا تمت دباغة الجلود، يُرسم عليها الأشكال والأجزاء المرغوبة، ثم تُقص وتجمع بعضها إلى بعض بوساطة سيور جلدية. ومن ثم تُثقب وتُزين (تزركش) وتُلوّن بالأصباغ والألوان المناسبة، وفقاً لما تقتضيه ألوان الوجوه والثياب وأجسام الحيوان وجذوع الأشجار وأوراقها وثمارها، بحيث إذا عُرضت الشخوص أمام ضوء ظهرت زاهية بهية.

إقرأ أيضاً: تعرف على عائلة آل صاصي في صيدا

وعند اكتمال إعداد الخيال، يُوضع له مركز ثقل يوفر تحرك الخيال وجميع أجزائه على الشاشة وقد يكون للخيال أكثر من مركز ثقل، وذلك يتوقف على طبيعة حركة الخيال على الشاشة وضرورتها. ويدخل في ذلك المركز عود رقيق يحرك بوساطته الخيال أو بعض أجزائه.

 

الجوقة الموسيقية

 

يُساعد المخايل جوقة (تخت) موسيقية تتصدر المكان إلى جوار الخيمة وتتكون من مغنٍّ وعوَّاد وطبال وناياتي وقانونجي، وأحياناً كمنجاتي.

 

يكون دور هذه الجوقة في إراحة المخايل، خلال التقديم (البابة) وفي فترة الإستراحة. وكثيراً ما كان المخايل يقوم بالغناء دون الإستعانة بالمغني.

 

تعمل هذه الجوقة بإمرة المخايل، خلال التقديم وحسب طبيعة الفصل فعندما يصاحبها طقطوقة مثل:

 

بلا طنطات، بلا كنفشات

ديك الحبش سلطانه مات

كل واحد منكم عم يجر النار

لأرصه، عم بيضحّي بولاد جنسه

يا أوادم ذوقوا وكمان حسّوا

يا جماعة الخير، خافوا الله يا جماعة الخير خافوا الله

من شان الله من شان الله خافوا الله

جبتو لنا الضيق من فج عميق

حالة والله ما بتسر صديق

ابداً والله، ابداً والله

حالة بدها حلم الله

إقرأ أيضاً: هل تجولت يوماً في حارة المصبنة في صيدا

وإذا أخذ الطرب بأحد المتفرجين، كان المخايل يُفسح له المجال للمشاركة بموَّال أو طقطوقة، طالما أن ذلك يبسط المتفرجين. شريطة ألا يؤدي ذلك إلى تبرير العرض، وقطع جسور التواصل بين المتفرجين ومجريات أحداث البابة.

 

الأجور

 

كانت الأجور (الغلة) تُقسَّم مناصفة بين صاحب المقهى والمخايل، وقد يتجاوز نصيب المخايل هذا القدر إلى نحو سبعين بالمائة، وهذا بالطبع يعود إلى شهرة المخايل وشعبيته. ومنهم من كان يعمل لحساب صاحب المقهى بأجر متفق عليه قد يصل إلى عشرين ليرة لبنانية من نقد مطلع القرن العشرين المنصرم في اليوم خلال شهر رمضان، أو قد يكون الدخل بكامله للمخايل لقاء أجرة مقطوعة يدفعها إلى صاحب المقهى. وفي جميع الأحوال فإن المتفرج يدفع ثمن المشروب لصاحب المقهى أو ملتزمه.

 

إقرأ أيضاً: هل سمعت بمقام الشيخ قاسم في صيدا ...

وكان رسم الدخول يتراوح بين عشرة قروش وخمسين قرشاً، وذلك بالطبع يكون تبعاً لشهرة المخايل ومكان جلوس المتفرج. أما الأطفال فإن منهم من يدخل مجاناً كرامة لشخص أو وجيه، ومن يدخل بقرش واحد أو برغيف أو قطعة قمر الدين أو بضع حبات من الجوز.

 

مناسبات عروض خيال الظل

 

كانت أغلب العروض تُقام خلال شهر رمضان، وقد كانت تُعقد في هذا الشهر مباريات بين اللاعبين حول موضوع بابة يُتفق عليه، ويشارك فيها المخايلون من دمشق وحلب وطرابلس وبيروت أحياناً.

 

كما قد تُقام عروض خاصة في مناسبات الحج والختان والأعراس ومناسبة ختمة القرآن الكريم في الكتاتيب وهذه العروض خاصة بأبناء الذوات (الأكابر) فقط. وقد تُقام عروض بناء على طلب المتنفذين ومن في أيديهم الحل والربط أو الوجهاء وأهل الفضل على البلد وذلك من باب الود والمجاملة.

 

الدعاية أثناء العرض

 

إذا كان المخايل يسبغ على شخوصه الأوصاف ويتحدث على ألسنتها مستخلصاً من مجريات الأحاديث والأحداث العظة المطلوبة، فإنه كثيراً ما كان يوظف تلك الشخوص لإيصال ما يريد إلى المتفرجين على سبيل الدعابة أو الدعاية بل والتشهير أحياناً.

 

فقد كان لشخصية المدلل شعبية كبيرة لدى المتفرجين، لصغر سنه وخفة روحه وسرعة جوابه. وكثيراً ما كان المخايل يستغل هذه العاطفة فلا يُظهره على الشاشة ليلة أو ليلتين فيضج عشاقه ويسألون عن سبب غيابه، فيجيبهم على لسان أحد الشخوص أنه مريض (مخستك) وقد تناول مليناً وهو بحاجة إلى التغذية ليستعيد نشاطه. وفي اليوم التالي تنهال على المخايل شرائح اللحم والحلويات والفواكه لتغذية المدلل. فيظهر المدلل على الشاشة معصباً رأسه ويتوكأ على عصا. ولا ينسى بالطبع أن يشكر أولاد الحلال الذين ساعدوه على استرداد صحته وعافيته.

إقرأ أيضاً: بالصور هذا هو سنترال صيدا القديم

وقد يقوم المخايل بالدعاية لبعض الحوانيت على شاشته، كأن يجعل المدلل يتأخر فيستفقده كراكوز ويسأل عنه عيواظ. وبعد فترة يظهر المدلل ويعتذر لمعلمه كراكوز على تأخره، لأنه عرّج في طريقه على محل "فلان" وأكل عنده صحن مسبحة أكل أصابعه وراه. وكانت شهادة المدلل تلك كافية لأن يزدحم المحل المذكور بالزبائن في اليوم التالي.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • البزري يتابع تطور الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة ويُطالب بإجراء تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن السماح بتفاقم الأوضاع وتغطية حالات التطرف
  • السعودي يطلق صرخة ضمير من بلدية صيدا لوقف فوري لإطلاق في مخيم عين الحلوة
  • هدوء حذر في عين الحلوة.. فتح والشعبية: لتعزيز القوة الفلسطينية المشتركة بالتنسيق مع الدولة اللبنانية
  • قبل 45 سنة مفتي لبنان الشهيد حسن خالد طالب باعتبار الجمعة عيدا رسمياً في لبنان.. ندعو إلى تكريس حق شرعي من حقوقنا
  • تعميم من مديرية الطيران المدني حول رسوم الخروج للمسافرين
  • جريحان لأمن الدولة في سرايا صيدا برصاص طائش.. واشتباكات عين الحلوة على أشدها..
  • انخفاض اسعار المحروقات
  • أبكت والدها... وفقدت زوجها... ولم ترتكب محرما..
  • تشكيل هيئة إدارية جديدة لجمعية بني القطب في صيدا
  • موقوفان جديدان في جريمة قتل نهرا في مجدليون
  • حزب الله حالياً في أسوأ وضع مالي له منذ عقود...
  • الضاهر في اعتصام اهالي المعتقلين الاسلاميين: المحكمة العسكرية سيف مسلط على الاحرار في هذا البلد
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني

قسم الفيديو
قطعت أو تكت، شو بتقول أكثر؟


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة