زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 23897 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 99067995 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2016-11-28 06:21:32 المشاهدين = 438

بوابة صيدا - سبعة آلاف جريمة كراهية ضدَّ مسلمي أوروبا خلال عام 2015
بوابة صيدا / (وكالات) وصلت جرائم الكراهية الناجمة عن التمييز والتعصب ضد المسلمين في أوروبا، خلال العام 2015، إلى مستويات مثيرة للقلق، بحيث بلغت نحو ستة آلاف و811 جريمة في عدد من الدول الأوروبية، بحسب تقرير أوروبي.

 

ووفقاً لوكالات الأنباء فقد أشار التقرير الصادر عن «مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان» التابع لـ»منظمة الأمن والتعاون في أوروبا»، قبل أيام إلى زيادة تلك الجرائم إلى حد كبير، أبرزها الاعتداء على المحجبات وإضرام النار في المساجد ودور العبادة.

 

ويستند التقرير المعنون بـ»تقرير جرائم الكراهية 2015»، في رصد الحالات التي ذكرها، إلى سجلات الشرطة وبيانات منظمات المجتمع المدني، في عدد من البلدان الأوروبية، وتم تصنيف الجرائم الواردة في التقرير تحت بنود «جرائم الكراهية ضد المسلمين»، و»الاعتداء على الأشخاص»، و»التهديدات»، و»إلحاق الضرر بالمال» موضحا أن جرائم الاعتداءات على المحجبات والهجمات على المساجد وإضرام النار فيها، كانت الأبرز من بين تلك الجرائم.

 

ولفت إلى أن «الأحكام المسبقة على المسلمين تمتد لمئات السنين، إلا أن عوامل مكافحة الإرهاب، والأزمة الاقتصادية العالمية، والتعدد الديني والثقافي، رفعت حدة جرائم الكراهية ضدهم في الآونة الأخيرة».

 

كما جاء في التقرير أن «الخطاب المعادي للمسلمين، ناجم عن الوصف الذي يدمج الإسلام بالإرهاب والتطرف، وعن تشكيل المجتمعات المسلمة تهديداً للهوية الوطنية، وأن ثقافة المسلمين توصف بأنها الوحيدة التي لا تنسجم مع حقوق الإنسان والديمقراطية».

أما أكثر جرائم الكراهية بين البلدان الأوروبية حدثت في بريطانيا، وتحديداً في إنجلترا وويلز، حيث وقعت ألفان و581 حالة اعتداء خلال 2015.

 

اعتداء على المساجد

 

ومن الجرائم، محاولة دفع امرأة محجبة أمام القطار، وتعرض أخريات لهجمات بأسلحة صيد، إضافة إلى إضرام النار في المساجد، والهجوم بالقنابل على «المركز الثقافي الإسلامي» والإضرار بالمقابر والأماكن المقدسة للمسلمين، وفقاً للمنظمتين.

 

وفي ألمانيا التي لا تصنف الاعتداءات المعادية ضد المسلمين في قوائم جرائم الكراهية لديها، ولذا شهدت العام الماضي (2015)، ألفين و447 حالة «عنصرية وكراهية ضد الأجانب»، وتصنف ألمانيا اعتداءات الكراهية تحت عناوين «معاداة السامية»، و»الحكم المسبق ضد الأديان»، و»الحكم المسبق تجاه المثليين والمعاقين».

 

ويشير التقرير نقلاً عن منظمات مجتمع مدني، أن أبرز حالات الاعتداء التي شهدتها ألمانيا خلال العام الماضي، هي الاعتداء بالضرب على أشخاص، وإضرام النار في المساجد، إضافة إلى اعتداء متطرفين يمينيين على شخص من الديانة السيخية ظناً منهم أنه مسلم.

 

أما فرنسا فشهدت خلال العام الماضي زيادة تقترب من ثلاثة أضعافها في جرائم الكراهية ضد المسلمين مقارنة بالعام السابق عليه، إذ بلغت 460 جريمة في 2015، مقابل 153 عام 2014.

 

وتم تصنيف تلك الجرائم على النحو التالي، «الاعتداء بالضرب»، و»إضرام النار»، و»إلحاق الضرر بالممتلكات»، و»أعمال تخريب وتهديد»، بحسب التقرير.

 

وبالنسبة لـ هولندا التي شهدت زيادة كبيرة، ذكر التقرير أن الشرطة سجلت 439 جريمة كراهية ضد المسلمين العام الماضي، و24 خلال العام السابق عليه.

 

وسجلت السويد خلال العام الماضي 369 جريمة كراهية ضد المسلمين، 247 منها على شكل تهديد، و76 حالة تخريب وإضرار بممتلكات، و46 حالة اعتداء، وفق التقرير ذاته.

 

فيما شهدت البلاد 281 جريمة كراهية في 2014، 197 منها على شكل تهديد، و60 حالة اعتداء بالضرب، و24 حالة تخريب.

 

ووفقاً للتقرير، شهدت النمسا العام الماضي 85 جريمة كراهية ضد المسلمين، فيما وقعت 41 حالة خلال العام 2014.

 

وقالت منظمة المجتمع المدني «ZARA»، المعنية بتدوين حالات العنصرية والتمييز، إنه تم الاعتداء على امرأتين محجبتين بإطلاق كلب تجاههما.

 

أما الدنمارك فشهدت العام الماضي 41 جريمة كراهية بدوافع معادية للمسلمين.

 

وذكرت «المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين» أن امرأة محجبة تعرضت في الدنمارك للاعتداء بالضرب بتهمة «الإرهاب»، إلى جانب إضرام النار في مركز إسلامي، فضلاً عن حالات تخريب لبعض مقابر المسلمين في البلاد.

 

وبالنسبة لـ بلجيكا التي لم تعلن رسمياً عن جرائم الكراهية التي شهدتها خلال 2015، فإن منظمات المجتمع المدني، أوضحت أن البلاد شهدت 20 جريمة كراهية ضد المسلمين خلال 2015، و10 أخريات في 2014.

 

وذكرت «المجموعة البلجيكية المناهضة للإسلاموفوبيا» أن الجرائم تمثلت بالاعتداء بالسكاكين، والأسلحة، وقيادة السيارات تجاه المارة، والاعتداء على طالب رفض تناول لحم الخنزير.

 

وفي إيطاليا، سجلت 369 حالة «عنصرية وتمييز»، فيما سجلت منظمات المجتمع المدني 10 جرائم كراهية، منها الاعتداء على محل جزار يبيع اللحوم الحلال، وكذلك الاعتداء على المساجد والنساء المحجبات.

 

وعلى صعيد متصل، ذكرت دراسة أن 215 ألفاً و247 هو عدد «التغريدات» التي نُشرت باللغة الإنجليزية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بمحتويات تسيء إلى الإسلام أو تحرض عليه أو تربط بينه وبين الإرهاب بشكل مباشر أو غير مباشر، في شهر تموز الماضي وحده.

 

في بريطانيا النسبة الأكبر

 

وأوضحت الدراسة التي صدرت في آب الماضي، عن مركز «ديموس» البحثي البريطاني (غير حكومي) مؤخراً، أن لبريطانيا نصيب الأسد من تلك التغريدات، وذلك في تصاعد غير مسبوق لـ»الإسلاموفوبيا» في أوروبا على الموقع العالمي.

 

وركزت الدراسة الإحصائية على الفترة بين آذار إلى تموز 2016، والتي شهدت عدداً من الحوادث الإرهابية في الغرب، أبرزها هجوم «نيس» ومقتل كاهن كنيسة بمدينة «روان» في فرنسا.

 

كما قارنت بين تفاعل المغردين مع تلك الحوادث على الموقع الذي يعكس إلى حد كبير، تفاعل الناس مع مختلف الأحداث وتأثرهم بوسائل الإعلام المختلفة.

 

وأشارت الدراسة إلى نشر ما معدله 289 تغريدة معادية للإسلام كل ساعة، أي ما يصل إلى 7 آلاف واحدة في اليوم، خلال تموز، وهو المعدل الأعلى منذ إطلاق المركز عملية الرصد أواخر شباط الماضي.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات




قسم الصوتيات

وعدت يوماً بالطلي






  • صورة الأباء ...(في ذكرى استشهاد معروف سعد(
  • البزري يرفض الربط الدائم بين صيدا والملفات الأمنية
  • الشيخ العارفي: ثورة الجياع... لقد وصلنا إلى مكان اللي كان يعطي صار يستعطي
  • نجمة أفلام جنس (تهوّدت) تناصر ترامب وتهاجم الإسلام.. وتصف المسلمين بالعصابات المغتصبين
  • لواء المظلومين يتوعد دواعش الضاحية الجنوبية ببيروت
  • توتر محدود وجريح في عين الحلوة
  • رصد تحركات غير عادية لبعض المجموعات في عين الحلوة والمخيمات مؤيدة للدولة الإسلامية في العراق والشام
  • الجوزو: لافروف وبوتين هما وراء التفجيرات في لبنان... ونصر الله هو الذي فتح الباب أمام هذه الاعمال الارهابية
  • الشيخ أحمد الأسير: عرسال متعاونة ولا ضرورة لحصارها
  • مسؤول سعودي: التحالف بقيادة أمريكا بحث إمكانية توغل بري في سوريا لقتال تنظيم الدولة الإسلامية
  • مشغّل موقع أحرار السنّة ينتمي إلى حزب الله
  • مركز أبحاث: سوريا ستحصل قريبا على مزيد من الأسلحة الروسية
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني
  • سكّان حي طيطبا: الهجرة داخل الهجرة

قسم الفيديو
طفلة أوكرانية تتلو سوراً من القرآن الكريم باللغة العربية


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة