زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 28380 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 101909840 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم الأخبار
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2016-10-26 10:43:21 المشاهدين = 3687
بوابة صيدا - رسم يظهر إختراق أوتوستراد حول البحر الأبيض المتوسط لمخيم عين الحلوة... وتخطيط يظهر جزء من منطقة الوسطاني العقارية في صيدا تعديل ثاني
حلمي الحريري * ـ خاص بوابة صيدا

 

تمهيد قبيل التقييم

 

تخطيط التنظيم المدني شرق خط السكة لمدينة صيدا دُرس تكامليا مع مشروع أوتوستراد حول البحر الأبيض المتوسط.

 

دراسته بداية الستينيات إتسمت بعلاقة إشتراطية فيما بينهما. عولج تخطيط أوتوستراد حول المتوسط بالتوازي مع خط السكة البريطاني. وأنتج التنظيم المدني مخططا موضوعيا هادفا إلى تنظيم كلي جماعي لأراضي شرق الخط عن طريق فرز وظيفي لكل عقار، بالتوازي مع حماية الملكية الفردية.

 

صادقت أعلى سلطة حكومية على نجاح هذا التخطيط ومنحته سمات إستثماره. وبذلك تم تحديد نوع وقيمة عقارات المنطقة وطريقة إستثمار كل قطعة أرض وتخمّنت قوته الشرائية على مدى أجيال إلى اليوم.

 

تدخّلت قوى نافذة غير منظورة عملت على تجميد تنفيذ التخطيط بهدف إلغاء جزء من أوتوستراد بيروت الناقورة حول المتوسط المار في مدينة صيدا لأنه يخترق مخيم عين الحلوة ومحيطه المتعدي نحو خط السكة.

 

وبما أن آل سعود استُبدلوا لتسلم السلطة في الحجاز بدل آل هاشم مقابل تسليم كامل فلسطين لدولة يهودية، حيث كان شريف مكة يمانع بحكم ذاتي لجزء من فلسطين. وبما أن مُحتلي الحجاز في علاقة شرطية لاستمرار استعمارهم للحجاز مقابل فلسطين، فهم بذلك ملزمون تباعا بأمن الدولة العنصرية وحماية حدودها واستقرارها، فكان ولا بد من الإستمرار في إنهاء مشكلة اللاجئين عن طريق التجنيس وفي أماكن تواجدهم بالأمر الواقع.

 

في خضمّ الأحداث الفلسطينية على الأراضي اللبنانية تدخلت قوى فاعلة تُنفق على مشاريع إنمائية نافعة، وانعكس الإنفاق بالتوازي بما ينعكس بمردود على منفعتها في المدى البعيد. أنفقت أموالاً وشق طريق سريع على أراضي صيدا غرب خط السكة بديلاً  له، وذلك تجنباً لاقتلاع ألوف القاطنين ضمن تخطيط أوتوستراد حول المتوسط. وبذلك تجمّدت أراضي شرق السكة وبقي التخطيط بدون تنفيذ.

 

ترسخ تخطيط التنظيم المدني الحكومي المركزي الذي صنع في ظل البرجوازية المارونية صاحبة القرار لذلك الوقت. وبإقراره ترسخت مصلحة الوطن ومصلحة صيدا ومصلحة منطقة شرق السكة، ومصلحة المالكين. وعليه اطمأن المالكين على ممتلكاتهم. سكنوا واشتروا وباعوا وتآرثوا. وتبلورة القيمة الشرائية لأراضيها. ووفقا لذلك ينبغي حتمية تنفيذ المشروع كما أقرته أعلى سلطة حكومية، وكما أقرته السنين بعلاقتها المتبادلة بالتخطيط، حيث شكلت كل تلك السنين واقع وحاضر ومستقبل تلك المنطقة، وتحددت وظائف الأراضي وطرق استثمارها على مدى أجيال وتأكدت وبالضرورة أسعار أمتار أراضيه وفقا وتباعاً.

 

فكرة استبدال تنفيذ أوتوستراد شرق السكة يتنافى مع منطق التخطيط المدني العام ومصداقيته وكذلك مع الممارسة التطبيقية التي مورست على مدى الأجيال في استثمار المالكين لأراضيهم. حتى أن عملية تنفيذ البديل الوهابي صاحب القرار في تنفيذ البديل مرفوض كونه يقدم مصلحة أبناء سعود على مصالح مدينة صيدا وبالتالي وبالتأكيد على مالكي شرق السكة.

 

البديل يحث على استبدال التخطيط الأصلي المقبول محليا ومصادق عليه حكوميا فقط لأنه صمم كوحدة تخطيطية وبالتالي لا يمكن بتر أوتوستراد البحر المتوسط عن فرز الأراضي المحيطة شرق السكة.

 

وبهدف إلغاء أوتوستراد البحر المتوسط بجزئه المار بصيدا شرق السكة. وعلى الرغم من أن التخطيط المعترف به حكوميا عالج بنجاح موضوعي وفرز الممتلكات وظيفيا منصفا الممتلكات والمالكين بشكل منطقي. يصر المانح والممول على البديل.

 

بديل فرز الأراضي شرق السكة يمكن أن يُمرّر وينجح إنما باشتراطه الإنسجام مع الظروف التاريخية الذاتية منها والموضوعية التي مرت بها تلك المنطقة، وذلك حصرا بانتهاج تخطيط وظيفي هادف، وفرز عادل يتم من خلال المعادلة المنطقية العادلة التالية:

 

منح 25% إضافي تحتسب من مساحة الأراضي المتناسقة بذاتها والتي قد تخسر من حسنات موقعيتها من التخطيط الأصلي المعترف به والمصادق عليه من أعلى سلطة حكومية. العقار الذي قد يُنتقص من فرصه الأصلية والتي ثابر أصحابها وصبروا فلهم الأجر بتعويض أقله بربع مجاني إضافي يعطى لهم مع الشكر ويزاد لهم بفرح.

 

حسم 25% الربع المجاني من العقارات المتناسقة أصلا فنيا وهندسيا والتي قد يطرأ عليها تحسين.

 

حسم 50% مجانا من العقارات الغير متجانسة وأو لا تملك واجهة على طريق وما شاكل.

 

حسم 75% مجانا من الأراضي على عقارات يعاد إحياؤها. 

 

الفرز الوظيفي يعتبر أحد شروط نجاح وبالتالي قبول البديل. الفرز له علاقة متبادلة ومتوازية بين تصنيف المناطق بفئاته التوجيهية وبين نماذج وأنماط المقترح إنشائه أو إستثماره عليها.

 

وقد مر التنظيم المدني بمراحل موجزها بدأ في ظل جيش الأمبراطورية الرومانية بفرز سكن الجنود، خدمات ومنتفعات، وبالتالي مركز قيادة. وفي ظل النزعة اللاتينية ومنها الفرنسية إعتمدت وبتوجيه السلطة المركزية إلزامية واجهة كل أرض على طريق عام بما ينسجم مع تصنيف المنطقة.

 

وفي ظل النزعة الأنجلوسكسونية اللامركزية، ففي مراحله الأولية اعتمد الكوارتر أي مجمع معماري محاطا بشوارع، وفي مراحله المتأخرة بدأً بنهاية القرن التاسع عشر تبنى نموذج مشواة اللحمة حيث الطرقات مربعات خلف مربعات وفيما بينهم عقارات للإستثمار الإنشائي.

 

النزعة الجرمانية بدورها تبنت الكوارتار، إنما تميز بضيق فنائه الداخلي مما قلل من تبني اعتماده لاحقا. وفي ظل النزعة الإشتراكية حيث الخطة الخمسية المركزية إعتمدت تبني نتائج ونصائح وتوصيات الأبحاث والدراسات العلمية، والذي ساعد على نجاحها هو الملكية العامة للأراضي حيث يترجم المهندسون المعرفة إلى لغة تخطيطية في أعمال الفرز التطبيقي.

 

والعوامل التي يتعامل معها المتخصصون بعد إقرار التوجيه المركزي لهذه المنطقة هي:

 

وردة الرياح وهو بيان التفاعل المشترك ما بين قوة الريح وتردده، دورة الشمس لتلك المنطقة حسب موقعها من خطوط العرض (صيدا 33.2 درجة شمال الكرة الأرضية)، المنحدرات التيبوغرافية للمنطقة. وعلى هذه العوامل تصمم المجمعات الإنشائية المعمارية. كانت في مراحله الأولى تلحظ كثافة خضراء حول المجمعات إلى أن تبنت لاحقا مبدأ نشر مجمعات ضمن أحراج. وقد نجح تأثير هذه النزعة تطبيقيا في تنمية بعض الدول العربية المجاورة في التنظيم المدني. يمكن الإطلاع على دبلوم ماستر لكامل منطقة شمال صيدا لعام 1988 متبنيا النزعة التكاملية.

 

تنمو مدينة صيدا رأسماليا وبالمفهوم الليبرالي، والقائم على مبدأ حماية الملكية الفردية والتي بدورها تحث على المبادرة الفردية. بمعنى آخر حافز أعمال التنمية هو حماية الملكية الفردية. تخطيط التنظيم المدني الحكومي المعترف به رسميا لا يمكن ولا يجب إلغائه كونه مشروعا عادلا صنع مركزيا على النزعة اللاتينية صممته أيادي أخصائيين منسجما مع جميع العوامل المحيطة والمؤثرة لمنطقة الوسطاني. وليس من ضرورة وطنية لإلغائه.

 

المانح والممول يشترط تنفيذ مشروعا بديلا بما يعود إليه بالمنفعة البعيدة، يمكن أن ينال مراده باشتراط تقديم بديل عادل. وما مسودة المشروع البديل المثيرة للجدل إلا محاولة تسلل للحصول على إعتراف رسمي. لا ضير في ذلك، فلنتتبع بهدوء منهجيتها ولنرى طرقها المتبعة. أهي إقتباس نزعة تنظيم مدنية من دول نجحت في تطبيقها، أم  تخطيط يقوم على توصية دراسات علمية، أم تبتكر نزعة بلدية لامركزية وفقا لمبدأ موافقة المالكين الإرتجالية عن طريق تسويات فردية أولا ثم التقدم للحصول على المصادقة المركزية. 

 

مسودة مشروع إعادة فرز شرق السكة بدأ وطرأ عليه حتى الآن تعديلين ولم يتم تبليغ كافة المالكين بذلك. ومن خلال تتبع أثر منهجية التخطيط بما تيسر من مسودة أولية إلى مسودة ثالثة لإحدى مناطقه في الوسطاني، بحيث المسودة الثانية محجوبة. يمكن تحليل التالي:

 

لم تلحظ المسودة شبكة مواصلات مداخل أو مخارج لمنطقة الإفراز، ولم تظهر منهجية دمجها بالطرقات الرئيسية. التمني بإرفاق رسم خطة المواصلات على حدة دون إظهار الأراضي بهدف تحليل عقلاني لشبكة المواصلات بذاتها، فالشبكة هي الحركة التي تخدم أراضي الفرز وحسن تمديدها وتقاطعاتها ينعكس على إنجاح إستثمار الأراضي. عرض الطرقات يُقترح وبالضرورة إنعكاسا للوظائف التي تقدمها وللمنفعة التي تقوم بها. 

 

كل المنطقة الظاهرة في الرسم تظهر حرمانها من الإتصال بالعالم الخارجي. وبما أن هذه المنطقة يفترض وبالضرورة إتصالها دخولا وخروجا بطريق السلطانية، فقد عجز المصمم على تحقيق ممر للآليات، فالرسم يبين عزلها عنه، إنما يلحظ الرسم ممرين للمشاة دون الآليات.

 

إستبدلت طريق سيارات في المرحلة الأولى بطريق للمشاة غير هادفة في مرحلة لاحقة. عادة يقترح ممر المشاة لتسهيل جمهور العابرين بأمان إلى هدف معين: بحيرة، متحف، مجمع تجاري، مركز دراسي أو عبادة، ولكن ليس إلى عبث، أو إلى طريق آليات. ومن المتعارف عليه بالتخطيط المدني أن لا تقاطع مطلقا بين مرور المشاة والسيارات.

 

ولم يظهر المقترح أثار أنامل لمهندسي السير، وبشكل خاطف يلاحظ بدائية وسذاجة محور العقارات المقترحة التالية: 191؛ 166؛ 174؛ و 180 هذا الموقع الغير مدروس فنيا ولا هندسيا يشكل خطراً على سلامة القاطنين والمارين على السواء، ومهندس السير حين ينهي تقريره سوف ينهيه وبالتأكيد بحصول حادث مؤسف هناك كل أسبوع على أقل تعديل. هكذا ذهنية ينعتونها في صيدا بكلمة خنتريش.

 

مساحة العقارات المقترحة إنما تهدف إلى تسهيل أعمال الإنشاء لاحقا وتحديد نوعية وأنماط استثمارها معماريا. ولم تلحظ مسودة البديل تصورا لنماذج وأنماط المنشآت المحتملة. أهي مباني سكنية بحالها، أم مجمعات سكنية، أم قصور فردية. مراكز تجارية أم مجمعات تجارية، أبراج تجارة وأعمال مختلط مع سكن، إلخ.

 

وفي حال كان التصور منشآت مستقلة بسبب محدودية المساحات المملوكة وفردية تملكها، أليس من معايير توجيهية تؤدي إلى منظور تكاملي للمبادرة الإنشائية الفردية المستقلة عن جارها بهدف التوصل إلى منظور تكاملي، وهل يعتمد نظام الوحدة في التنفيذ. يمكن الإطلاع على نتائج وتوصيات دكتوراة دولي عن الأنماط المعمارية لمنشآت التجارة والأعمال، والأسواق التجارية التراثية المتخصصة مهنية و حرفية في المدن الساحلية اللبنانية. وتوصياتها باستخدام  Module System  في التصميم. 

 

يوجد بيت سكني أثري من طراز البساتين مبني من حجر صخري أبيض، بسماكة 280مم ومسجل رسميا على كافة الوثائق الرسمية منذ قبل عام 1934 وأمامه بوابة أثرية من ذات الطراز وغطاء البوابة الصخري عبارة عن بلاطة عملاقة لا تقل شأنا عن البيت. فعلى العقار المقترح 180 من مسودة المشروع البديل، والذي لم نوافق عليه بعد، يلحظ هدمه وهدم البوابة كذلك، الأمر الذي يستدعي إدانة كل المتورطين بالمشروع البديل.

 

واستخفافنا بهم هو إنعكاسا لاستخفافهم بأملاك خاصة محمية من القانون اللبناني الرأسمالي. واستجابة لاستهتارات حماية التراث المعماري. علما أنه لم يتم إبلاغ المالكين حتى الآن بما يخطط له إزدراءً بأصحاب الحقوق، وليس من طريقة للوصول إلى القائمين عليه للمناقشة.

 

وللبيان فإن مالكي العقار 243 يخططون إلى إعلان البيت والبوابة متحفا حوله حديقة أشجار الحمضيات والأكيدنيا، تحرسهما ياسمين الملائكة، حفاظا على تراث تسلمته الأجيال. كونه يشابه من حيث الشكل والمضمون كوخ ليلى والذئب، والوصول إليه عبر كروسة طريق مشاة يوصى بالإبقاء عليها أيضا، إحتراما لتراث البساتين ولتاريخ صنعته أجيال هناك. والبستانية الست أم محمود الحريري آخر من شغلته وبعد أن زوجت كل بناتها طلبت تعويضا مسبقا بسبب الأحداث، فاشتري لها شقة إلى جانب إبنتها ليلى بديلا لبيت ليلى والذئب.

 

أما البيت المبني على العقار 177 وفي أغلب الظن بدون رخص، وخرائط المساحة تشير إلى إحتمال تعدي جزء منه على الأملاك العامة أي الطريق الموجودة، فقد لحظت المسودة الثالثة على إبقائه ومنحه تراجعات من وعلى حساب الأملاك العامة.

 

العقار رقم 903 أساسا والذي بيع بثمن بخس قروشا معدودة بداية التسعينيات لأن أوتوستراد البحر المتوسط يستقطع أوصاله، وإذ به قد منح عقارين 181 و183 بدينين بديلين مسمنين ليتنافى مع منطق معادلة النجاح الآنفة الذكر.

 

وقد أبلغني شخصيا عام 1996 من اشتراه سنة 1993 إنما بهدف من ذلك إحتمال جناية الأرباح كونه مدعوما من شخصية جنوبية كبرى. العدالة تكمن في اقتطاع 75% مجانا من مساحة رقم 903 كون أغلب مساحته ممرا لحول المتوسط. وقد حددت تراكم السنين قوته الشرائية.

 

العقار رقم 253 أساسا وإذ به قد منح عقار 188 واقتطع من مساحته اليسبر مجانا، الأولى منحه 25% إضافي إلى المساحة الحالية كون العقار بالمشروع الرسمي المصدق قد لحظ لواجهته الغربية رصيفا عريضا ذات حسنات عالية الجودة على حول المتوسط. وبحرمانه تلك الواجهة وللإنصاف تعويضا أقله 25% إضافي.  

 

الإستنتاج:

 

التمني بالإبقاء على المشروع الأساسي المصادق عليه بمرسوم وحث المانحين وإقناعهم بتنفيذ بنيته التحتية، وعدم التفكير باستبدال التخطيط. 

 

التخطيط الأساسي المصادق عليه كان قد دُرس على النزعة اللاتينية وصادقت عليه المركزية الإدارية. وعلاقة التفاعل المتبادلة ما بينه وما بين أثر تداعيات أحداث بسببه عبر الأجيال قد أنتجت ظروفا ذاتية وموضوعية تقدر بأثمانها. وتعكس القيمة الفعلية لللأراضي.

 

إحتمال قبول تخطيط بديل تشترط تبني نزعة مُبرهنة قد تأتي بنتائج أفضل.

 

المشروع البديل يتعدل ويتبدل معتمدا النزعة البلدية اللامركزية، أي على مبدأ الضغوطات الفردية من جهة أو المحسوباتية، ولم نستنتج أثر حسنات أو لمسات المعايير الهندسية. لا ضير في ذلك كون صيدا غير مهيأة لتقبل نزعات دولية أو هندسية متخصصة، ولا الإستفادة من خبراتها. إذ قد تؤدي إن اعتمدت إلى منازعات سلبية لا تحمد عقباها.

 

مسودة التخطيط البديل تحت الدرس تحتمل القبول باشتراط  تبني المعادلة الآنفة الذكر وإعتماد عدالتها في أعمال التخمين. مسودة التخطيط البديل لا يمكن أن تصبح مشروعا بديلا خارج المعادلة العادلة، لاستحالة تطبيق العدالة بدونها.

 

لا مانع مبدئيا من منهجية الهيمنات الشخصية أو التسويات الفردية في التخطيط، إذ هكذا نزعة تؤكد وبالضرورة حتمية تبني وإعتماد المعادلة العادلة تحقيقا للنزاهة. وهنا تكمن إحتمالية تقبل المشروع البديل، وبذلك تُسلّم مفاتيح نجاحه بإلزامية إعتماد المعادلة.

 

* Professor Doctor Architect Al Hariri H

Director of Al Hariri Design

 

الكلمات الدلالية:
صيدا



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • اردوغان اتهم باحثا فرنسيا بالتحريض على اغتياله
  • حزب الله التقى عصبة الأنصار و الحركة الإسلامية المجاهدة
  • البزري يلتقي وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
  • أبناء الرعاية يشاركون في ماراثون صيدا الدولي برعاية مجموعة كيلاني / 14 صورة
  • قل لا للعنف هنأت قطر بالإفراج عن الصيادين المحتجزين في العراق
  • جمعية بادري تشارك بأول ماراتون دولي يُقام بصيدا.. / 4 صور
  • حدث في 13 شباط / فبراير
  • الحرس الثوري ابلغ العراق أن حكومة شيعية لا تساند النظامين الايراني والسوري يجب ان تسقط... وتهديد بحرب طائفية في العراق
  • أكذوبة شغلت مدينة صيدا صباحاً
  • حوار مع السعادة
  • أسعار العملات والذهب ليوم الأربعاء 23 تشرين أول 2013
  • حزب الله يستقبل وفداً من الديمقراطية
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني

قسم الفيديو
ترامب لبشار الأسد: أنت شخص شرير وحيوان


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة