زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 36956 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 103632869 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2016-10-21 16:13:00 المشاهدين = 3881
بوابة صيدا - خط التنظيمات الخيرية 1856م
د. طالب محمود قرة أحمد / صيدا في الحقبة العثمانية ـ رجال وإنجازات / خاص موقع بوابة صيدا


خط التنظيمات الخيرية 1856م :


صدر هذا الخط في عهد السلطان عبد المجيد في 1 جمادي اللآخرة 1272هـ الموافق 18 شباط 1856م وأعلنه السلطان بعد انتصار العثمانية وحلفائها انكلترا وفرنسا وايطاليا على روسيا في حرب القرم 1856م وقبل اسبوع من عقد مؤتمر باريس .

 

وقد اتخذت الدولة العثمانية في هذا الخط خطوات إصلاحية إيجابية لخير رعاياها. فأقر السلطان كافة المبادئ التي وردت في خط كلخانة، وأكثر ما في الخط يتعلق بحقوق الطوائف غير الإسلامية ومصالحها. وقد اهتم الخط بصفة خاصة بالتأكيد على مبدأ المساواة القانونية والمدنية لكافة رعايا الدولة وحقهم في خدمتها حيث ورد بهذا الخصوص:

 

" بما أن تلك التأمينات التي صار الوعد والإحسان بها من طرف الإشراف السلطاني لأجل أمنية النفوس والأموال وحفظ الناموس في حق جميع تبعتي الموجودين في أي دين ومذهب كان بدون استثناء بموجب خطي الهمايوني الذي تُلي في كلخانة وقد جرى الآن تأكيدها وتأييدها مع التنظيمات الخيرية يجب اتخاذ التدابير المؤثرة لأجل إخراجها بكمالها إلى الفعل " .

إقرأ ايضاً: حكٌام صيدا المباشرون: المفتي

ويمكن اجمال أهم النقاط التي وردت في خط التنظيمات بما يلي :

 

1- اقرار امتيازات الطوائف غير الإسلامية بعد اعادة النظر في تنظيماتها من قبل الطوائف ، على أن تتقدم كل طائفة إلى الباب العالي بمقترحات الإصلاحات التي تتفق مع ما طرأ على الدولة العثمانية من رقي وتقدم ... إنما يلزم أن تحصل المبادرة فقط إلى رؤية كل امتيازات كل جماعة من المسيحيين والتبعة غير المسلمة ومعاينة كل امتيازاتهم الحاضرة بظرف مهلة معينة وتحصل المذاكرة في إصلاحاتها التي أوجبها الوقت وآثار التمدن والمعارف المكتسبة في مجالس مخصوصة تشكل في البطركخانات بارادتي واستحساني الملوكي وتحت نظارة بابنا العالي .

 

2- السماح للطوائف غير الإسلامية بالحرية في ممارسة شعائرها الدينية وبناء معابدها بشروط يتوافر فيها التسامح ... ولا ينبغي أن يقع موانع في تعمير وترميم الأبنية المختصة بإجراء العبادات في المدن والقصبات والقرى التي جميع أهاليها من مذهب واحد ولا في باقي محلاتهم كالمكاتب والمستشفيات والمقابر حسب هيئتها الأصلية ، لكن إذا لزم تجديد محلات هذه فيلزم عندما يستصوبها البطرك أو رؤساء الملة أن تعرض صورة رسمها وإنشائها على بابنا العالي لكي تقبل تلك الصورة المعروضة ، ويجري اقتضاؤها على موجب تعلق إرادتي السنية الملوكانية أو تبين الإعتراضات التي ترد في ذلك الباب بظرف مدة معينة .

 

3- إعلان المساواة في المعاملة بين جميع الطوائف ومنع استعمال الألفاظ التي تحط من قيمة غير المسلمين وتأمين الحرية الدينية لأهل كل مذهب . وينبغي أن تؤخذ التدابير اللازمة القوية لأجل تأمين من كانوا أهل مذهب واحد مهما بلغ عددهم ليجروا مذهبهم بكل حرية ثم تمحى وتزال مؤبداً من المحررات الديوانية جميع التعبيرات والألفاظ والتمييزات التي تتضمن تدني صنف عن صنف آخر من صنوف تبعة سلطنتي السنية بسبب المذهب أو اللسان أو الجنسية .

إقرأ ايضاً: المراسلات الرسمية والمراسيم والفرمانات في صيدا..

4- فسح المجال أمام كافة رعايا السلطان للمساهمة في خدمة الدولة من طريق تعيينهم في الوظائف واستفادتهم من خدمات الدولة التعليمية... وبما أن جميع تبعة دولتي العلية من أي ملة كانوا سوف يقبلون في خدمة الدولة ومأمورياتها فيستخدمون في المأموريات امتثالاً إلى النظامات المرعية الإجراء في حق العموم بحسب اهليتهم وقابليتهم .

 

5- نص الخط على إنشاء محاكم مختلطة للفصل في القضايا المدنية والجنائية أما الدعاوى الخاصة بالأحوال الشخصية والإرث فتُحال إلى المحاكم الشرعية بالنسبة للمسلمين وإلى المحاكم الطائفية بالنسبة لغير المسلمين . كما وعد السلطان بإصدار قانون الجزاء الهمايوني في وقت قريب . أما جميع الدعاوى التي تحدث بين أهل الإسلام والمسيحيين وباقي التبعة غير المسلمة تجارية كانت أو جنائية فتُحال إلى دواوين مختلطة ... أما الدعاوى العائدة إلى الحقوق العادية فينبغي إن تُرى شرعاً أو نظاماً بحضور الوالي وقاضي البلدة في مجالس الإيالات والألوية المختلطة أيضاً وتجرى المحاكمات في هذه المحاكم والمجالس علناً. وينبغي تتميم أصول ونظامات المرافعات التي تجري في الدواوين المختلطة بمقتضى قوانين المجازاة والتجارة بأسرع ما يمكن ثم تُضبط وتُدون وتنشر وتُعلن مترجمة بالالسن المختلفة المستعملة في ممالكي المحروسة الشاهانية

 

6- المساواة بين جميع رعايا الدولة في الحقوق والواجبات . أما الويركو والتكاليف التي تُطرح على جميع تبعة سلطنتي السنية فيما أنها تؤخذ بصورة واحدة غير منظور فيها إلى الصنف والمذهب ينبغي أن تحصل المطالعة والمذاكرة بالتدابير السريعة لإصلاح سوء الإستعمالات المتوقعة في أخذ واستيفاء الأعشار خاصة ... وكما أن مساواة الويركو توجب مساواة باقي التكاليف كذلك المساواة الحقوقية تستلزم المساواة في الوظائف أيضاً فينبغي أن يكون المسيحيون وباقي التبعة غير المسلمة مجبورين أن ينقادوا إلى القرار المعطى أخيراً يحق إعطاء الحصة العسكرية مثل أهل الإسلام وتجري في هذا الخصوص أصول المعافية من الخدمة الفعلية إما بإعطاء البدل وإما بإعطاء دراهم نقدية .

إقرأ ايضاً: لمحة تاريخية لمدينة صيدا ضمن الحقبة العثمانية

7- وعد السلطان بالسماح للأجانب بالتملك في الدولة العثمانية . وبما أن القوانين الكائنة بحق قضايا بيع الأملاك والتصرف في العقارات متساوية بحق تبعتي الملوكانية كافة فبعد أن تعمل الصور التنظيمية فيما بين سلطنتي السنية والدول الأجنبية تُعطى المساعدة للأجانب أن يتصرفوا في الأملاك أيضاً بحسب اتباع قوانين دولتي العلية وامتثال نظامات الضابطة البلدية وإعطائهم أصل التكاليف التي يعطيها الأهالي الوطنيون .

 

8- منع السلطان موظفي الدولة من التزام الضرائب بعد أن كان خط كلخانة 1839م قد أبطل العمل بنظام الإلتزام . ينبغي أن يمتنع مأمورو دولتي العلية وأعضاء المجالس من التعهد بإحدى الإلتزامات التي تجري مزايداتها علناً أو أخذ حصة منها ويشدد في المجازاة على ذلك .

 

9- تنظيم ميزانية الدولة عن طريق التقيد بتسجيل إيرادات ومصروفات الدولة بدقة وعناية في دفاتر وقيود مخصوصة ... ولما كان قد عمل أخيراً نظام مخصوص بحق تنظيم دفتر إيرادات ومصروفات سلطنتي السنية في كل سنة ينبغي أن يحصل الإعتناء بإجراء أحكامه بتمامها وتحصل المباشرة بحسن تسوية المعاشات المخصوصة لكل المأموريات .

 

10- وعد السلطان بإشراك رؤساء الجماعات  والطوائف في مناقشات المجلس العالي المتعلقة بشؤونهم ... وتُجلب مخصوصاً من طرف جلالة مقام وكالتي المطلقة رؤساء كل جماعة والمأمور المعين لها من طرفي الأشرف الشاهاني لكي يوجدوا في المجلس العالي عند التذاكر في المواد العائدة والمراجعة لعموم تبعة سلطنتي السنية وهؤلاء المأمورون يعينون لسنة واحدة.

إقرأ ايضاً: حكٌام صيدا المباشرون: قيمقام نقيب الأشراف

11- وعد السلطان بإجراء إصلاحات شاملة في مجالات المالية والمواصلات والمعارف والزراعة والتجارة ... وتعمل أشياء توجب الإعتبار لأمورنا المالية كاليانكات ( البنوك ) وتعيين الرأسمال المقتضى إلى الخصومات التي هي منبع الثروة المادية لممالكي المحروسة الشاهانية وتُفتح الطرق والجداول المقتدية لأجل نقل محصولات ممالكي الشاهانية وتجري التسهيلات الصحيحة بمنع الأسباب الحائلة دون توسيع أمر الزراعة والتجارة . ويلتفت إلى استفادة المعارف والعلوم ورأس المال لأجل ذلك من أُوروبا .

 

ثم طلب السلطان من الصدر الأعظم عالي باشا إعلان هذا الفرمان، والعمل بما جاء فيه .

 

أكد خط التنظيمات الخيرية بشكل خاص على المساواة المدنية والاجتماعية لجميع رعايا الدولة ، واعترف بمساواتهم في خدمة الحكومة ، وقد اهتمت الدولة بتطبيق النواحي التي تختص بالتسامح الديني والحرية الدينية التي وردت في خط التنظيمات الخيرية 1856م ، كما ضمن نظام الولايات 1864م المساواة بين الرعايا في المجالس المحلية.





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • كلمة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 1438هـ
  • مصور القوات العراقية يبث مقاطع تعذيب وإعدامات مفزعة
  • العثور على جثة فتاة في حرار العكارية
  • توقيف 5 سوريين بجرم الدعارة في ساحل علما
  • طقس الأحد في لبنان غائم جزئيا مع انخفاض محدود بالحرارة
  • وزير الخارجية الأميركي يرفض استضافة حفل بمناسبة شهر رمضان في وزارة الخارجية
  • ضيفنا اليوم رئيس بلدية صيدا السابق د. عبد الرحمن البزري
  • مواد بلاستيك على قمر زحل
  • هل بدأت الطائفة السنية حربها على قناة الجديد؟
  • بالفيديو / المالكي: الصحابة الذين جمعوا القرآن أشاعوا الإرهاب بالأمة
  • سرقة مسجد في ابي سمراء
  • صيدا: تكثيف الإجراءات الأمنيّة ومراقبة الأسيريين
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني

قسم الفيديو
مصور القوات العراقية يبث مقاطع تعذيب وإعدامات مفزعة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة