زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 59316 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 112924668 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2016-09-01 11:15:51 المشاهدين = 9113
بوابة صيدا - حكام إيالة صيدا: الـوالي
د. طالب محمود قرة أحمد / صيدا في الحقبة العثمانية ـ رجال وإنجازات / خاص موقع بوابة صيدا

 

وكان على رأس الجهاز الإداري في إيالة صيدا الوالي، وكان يقيم في مركز الإيالة، وهو ممثل للسلطان وللحكومة في إيالته، ويرأس مجلس الإيالة الكبير، وكان يشرف على الشؤون المدنية والعسكرية. فبعد صدور الحكم من القاضي، قد يأمر الوالي بتنفيذ الحكم، بمرسوم شريف. وقد يلجأ صاحب الدعوى إلى الوالي مباشرة، عارضاً دعواه أمامه، فيخاطب الوالي المتسلم بمرسوم يحدد فيه ما يجب تنفيذه. ومرسوم الوالي يتضمن "الأمر الحتمي إلى أعيان صيدا وحكامها والوجوه.." والأمر باعتماده، والتحذير من تركه أو مخالفته.

 

ويصدر الوالي بروة بتحكير أرض، أو "بوردي"، بيورلدي باحتكار بستان، كما يُصدر مرسوماً بانعام فدادين.. وبيدرة في إرجاع دور لأصحابها أو أملاك بعدما كانت تحت الضبط. ويُصدر أيضاً حججاً شرعية بتمليك دور ومسقفات وغيرها. وهذه جميعها تُسجَّل في المحكمة لأن "الوزرا (الولاة) وكلاء السلطان وأمرهم مفوض بأمر المملكة" لذلك: "أجبنا بالسمع والطاعة.. وحكمنا بصحة هذا التمليك من الوزير إلى..." وفي مراسيم التمليك، كان الوالي يتوجه بالخطاب إلى قدوة النواب المتشرعين المأذون بالقضا بمحروسة صيدا.

إقرأ ايضاً: لمحة تاريخية لمدينة صيدا ضمن الحقبة العثمانية

والوالي يُصدر مراسيماً بتعيين وكلاء القناصل "مرسوم صادر عن سعادة أفندينا السيد عبد الله باشا بتعيين وكيل قونسلوس نابولي المقيم بمحروسة حلب القونسلوس روفايل رن بيجون ختمت عواقبه بالخير".

 

وينظم ويوجه أمور الأجانب المقيمين في إيالته بما يتطابق والعهود المعقودة بينهم وبين الدولة العثمانية. ففيما يتعلق بالإنكليز الموجودين في إيالة صيدا، وقنصلهم صراير لستن، وجَّه الوالي الحاج مصطفى، مرسوماً إلى أعيان صيدا ووجوهها حدَّد علاقات الإنكليز وأهالي الإيالة. فالقنصل المنصوب "من قبل دولة الانجليز يتعاطى أمور  القباطين، وتجار الانجليز وما أحد له دخل بأموره... وأن القنصل وأتباعه معاف من الجزية والعوارض ومن التكاليف العرفية ولا يؤخذ منه رسم جمرك وتكاليف على مأكولاته ومشروباته ومصروف شأنه ولا أحد يتعارضه بهم... ولا يصدر لا رخصة بحبسه ولا ينختم بيته ولا ينفس ولا ينزه في بيته عسكر... ولا يعطوا خراج ولا مصرية... ولا قصابية ولا لسائر تكاليف عرفية والقنصل المسفور لا تقام عليه دعوة إلا بالآستانة العلية.. والقنصل المسفور إذا ما سافر هو وأتباعه... بحراً أم برا فلا أحد يطلب منه دراهم ولا يتعارض أثقاله وإذا لزمه زاد وذخيري لمأكله... يباع بالسعر (المتداول)... وإذا انوجد بمحل مخاطر وقصده حمل كامل آلاة السلاح ولف الأبيض فلا أحد يتعارضه ولا لأتباعه ويكون له الحماية والصيانة... فبناء على هذا الشروط الحماية المذكورة المفصلة أعلاه على مقتضى العهد نامه... قد توجهة القنصلية على المذكور...

 

وكان يراقب الحاكم الشرعي، والمفتي، وأركان المحكمة ومنها تحديد يومياتهم كما مر معنا. كما كان يراقب نقيب الأشراف، وباقي مسؤولي وموظفي الإيالة. وبما أنه يرأس مجلس الإيالة، فهو مسؤول عن كل قرار يتخذه المجلس، وبالتالي رقيب على كل من يُعيّنه المجلس من موظفين كما مر معنا.

 

ولقد خوطب الوالي بـ "الدستور المكرم والمعظم المشير المفخم والمحترم مدبر أمور الجمهور بالفكر الثاقب متمم مهام الأنام بالرأي الصايب".

 

وفي فرمان آخر موجه إليه خوطب بـ "دستور مكرم مشير مفخم نظام العالم مدبر أمور الجمهور بالفكر الثاقب متمم مهام الأنام بالرأي الصائب ممهد بنيان الدولة والإقبال مشيد أركان السعادة والإجلال المحفوف بصنوف عواطف الملك الأعلى.

 

وحمل لقب الباشا، وفي الفرامانات الواردة منه كان يشار إليه بسعادة أفندينا... الوزير الوقور... وسعادة الوزير المكرم وسعادة أفندينا ولي النعم. ووقع اسمه بـ السيد... باشا والي صيدا حالاً، في أغلب الحالات.

إقرأ ايضاً: إيالة صيدا أو عكا

وفي عام 1236هـ/1821م شمل نفوذ والي صيدا عبد الله باشا الخزندار إيالة صيدا وصفد وبيروت وإيالة طرابلوس وباشوغة الجردة واللاذقية والعرب ولواء غزة والرملة ويافة.

 

وكان الوالي يُعيَّن من قبل "حضرة مولانا سلطان السلاطين وخاقان الخواقين سليمان الزمان واسكندر العصر ودردار الأوان قيصر القياصرة وشهشان الملوك والأكاسرة باسط بساط العدل والإحسان ماحي إسار الظلم والتعدي... خليفة الملك المنان ظل الله الممدود على نوع المخلوق ولا إنسان حامي بيضا الدار الماحق بسيفه أهل الكفر والمشركين نصر الله تعالى اعلامه وقوا شوكته..." وذلك بأن يصدر عن السلطان بيورلدي ينقله إلى الوالي جناب قدوة الأماجد والأكارم والمحاسن والمحامد أمين كرسي الآستانة العلية وقيوكتخداناها... وسُمي هذا البيورلدي: بردى سلطانية ومباشرة شريفة خاقانية. يُقرأ على رؤوس الأشهاد ليكون معلوم الجميع.

 

وممن تعاقب على إيالة صيدا: أحمد باشا الجزار (1804م)، إبراهيم باشا والي حلب سابقاً (1807م)، سليمان باشا (1819م)، عبد الله باشا بن علي باشا الخزندار (1823م).

 

وبعد خروج المصريين تتالى على الإيالة، الصدر الأسبق عزت باشا (1840م)، زكريا باشا (1840م)، سليم محمد باشا (1841م)، الفريق عزت باشا (1842م)، مصطفى باشا (1842م)، شيخ الوزراء أسعد مخلص باشا (1843م)، وجيهي باشا (1846م)، كامل باشا (1846م)، مصطفى باشا اشقودره لي (1846م)، صالح وامق باشا (1847م)، مشير الضبطية الأسبق محمد باشا (1850م)، الصدر الأسبق محمود نديم باشا (1855م)، صالح وامق باشا (1856م)، خورشيد باشا (1857م)، محمد باشا من فرقاء البحرية (1860م).

إقرأ ايضاً: ملامح من الحياة السياسية والإدارية في صيدا زمن الدولة العثمانية

كانت الدولة العثمانية تُعيِّن الوالي من الجنسية التركية، وكان يعاونه في إدارة الولاية والأقضية:

 

-      المفتي

-      مجلس إدارة الولاية

-      مأمور الولاية

-      المحكمة الشرعية وقضاتها وكتبتها

-      هيئة التخمين

-      محكمة استئناف الحقوق

-      محكمة استئناف الجزاء

-      محكمة بداية الحقوق

-      محكمة بداية الجزاء

-      المدعي العام ومعاونه

-      مأموروا دائرة الأجراء

-      دائرة الاستنطاق

-      محرر المقاولات

-      محكمة التجارة

-      مأموروا إدارة المعارف

-      دائرة الأوقاف ولجنة الأوقاف

-      لجنة الطرق والمعابر

-      إدارة البنك الزراعي

-      دائرة الشرطة.

 

وكانت هذه الدوائر تضم موظفي الدولة مثال:

-      الدفتردار

-      التذكرجي

-      المكتوبجي

-      المحاسبجي

-      اليوزباشي

-      القومندان

-      رئيس المحكمة

-      مدير البوليس

-      رئيس البلدية

-      نقيب السادة والأشراف

-      مدير البرق والبريد

-      مدير المعارف

-      مفتش الصحة

-      مدير الأمور الأجنبية

-      رئيس مهندسي النافعة

-      ناظر النفوس

-      مدير تحرير الويركو (الضرائب)

-      محاسب الأوقاف

-      مفتش الأحراج

-      مأمور السجل السلطاني

-      مأمور المغية

-      مفتش الزراعة. 

 

الكلمات الدلالية:
د. طالب محمود قرة أحمد صيدا



المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • سفير الصين التقى الحريري في مجدليون: نتطلع الى مزيد من التعاون مع مدينة صيدا لتحقيق مصلحة الجانبين
  • بالصور.. لغز مسنة عُثر بشقتها على مقبرة قطط مذبوحة
  • بسبب الهوية اللبنانية... إنتحر!
  • بالفيديو: في مدرسة لبنانية.. كل الطلاب في الصف نفس الإسم!
  • دريان: العالم الإسلامي يواجه تحديات غير مسبوقة في تاريخه الحديث من مظاهرها ارتفاع موجة العداء للاسلام لربطه ظلما بالإرهاب
  • تطيير زيارة مدير عام الاونروا الى حي الطيرة..
  • كيف يموت الاسرائيليون؟
  • عين الحلوة.. الأمن وجبة رئيسة على الإفطار والسحور
  • الادعاء على 11 شخصا من باب التبانة بجرم تأليف مجموعة مسلحة
  • حدث في 27 تموز / يوليو
  • حدث في 28 آب / أغسطس
  • حبسا طفلهما في صندوق سيارة لـ علاجه من الخوف من الظلام
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
رد فعل طفلة سافر والدها وتركها مع والدتها


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة