زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 76631 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 136451321 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
خاص بوابة صيدا
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2016-04-20 18:44:55 المشاهدين = 15436
بوابة صيدا - حكم قاراقوش
خاص موقع  بوابة صيدا د. طالب محمود قرة احمد / أستاذ مساعد بكلية الآداب في الجامعة اللبنانية / مؤلف كتاب " الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين "

 

يُقال المثل في الرأي العجيب والحكم الغريب، الّذي يثير الدهشة، أو يثير الضحك والسخرية.

 

وقراقوش شخصية حقيقية، فهو قراقوش بن عبد الله الأسدي أبو سعيد، بهاء الدين وصفته المصادر بالأمير. نشأ في خدمة السلطان صلاح الدين الأيوبي، وناب عنه في الديار المصرية، وكان هماماً مولعاً بالعمران، وهو الّذي بنى السور المحيط بالقاهرة، وبنى قلعة الجبل، وبنى القناطر الّتي بالجيزة على طريق الأهرام ... وتولى عكا بعد فتحها وطرد الصليبيين، وكانت وفاته 597هـ( ).

 

وقد جرت بين بهاء الدين هذا وبين الأديب المصري أسعد بن مماتي أمور اغتاظ منها ابن مماتي. فألف في بهاء الدين كتاباً سمّاه (الفافوش في حكم قراقوش) وفيه من الطرف والنوادر عن أحكامٍ زعم أنها صدرت عن بهاء الدين إبان حكمه. فصارت مما يتندر به الناس ثم صارت بينهم مضرباً للأمثال.

 

ومن ذلك: "جيء له يوماً برجل تخاصم مع صاحب له. فبصق في لحيته، فأمر أن تُحلق لحية الرجل المُسيء فقيل له: إن الرجل سِنّاط (أي لا لحية له) فالتفت فرأى بجانبه حرسياً ذا لحية طويلة. فأمر أن تُحلق لحية ذلك الحرسيّ بدل لحية ذلك الرجل.






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • هل سيطر بعض الموقوفين على مخفر الأوزاعي؟
  • توقيف شاب بجرم تشهير بالسمعة ونشر صور فتاة قاصر عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • العثور على جثة تحت جسر الدامور
  • يقوم بعمليات احتيالية عن طريق احد تطبيقات التبادل التجاري، هل وقعتم ضحيته؟
  • طقس الأربعاء غائم مع انخفاض في الحرارة
  • لأول مرة في التاريخ.. فرس النبي تصطاد السمك
  • الحريري تستقبل وفدا من اصحاب حملات الحج والعمرة في صيدا
  • أندراوس: إيران و حزب الله يسعيان لـ تطيير المؤسسات اللبنانية.. أوغاسبيان: لبنان ذاهب إلى الفراغ
  • سعد: ندعو إلى التسامح والتهدئة والابتعاد عن الشحن والتحريض
  • تعميم صورة مواطن مفقود منذ عصر السبت
  • الفيصل: السعودية قدمت مبالغ مالية ضخمة بعد الإطاحة بمرسي ولن يستمر دعمنا للأبد
  • نائب أمير ‮‬ثوار ‬ليبيا‮ ‬يعترف‮ :‬‬تلقيت ‮200 ‬ألف أورو من المخابرات الأمريكية
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
فضيحة البقرة النافقة في شاطئ عين المريسة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة