زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 24378 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 99212708 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2015-11-15 06:54:19 المشاهدين = 14219

بوابة صيدا - نار تسوق الناس إلى محشرهم
بوابة صيدا / (نهاية العالم ـ أشراط الساعة الصغرى والكبرى) بقلم: د. محمد عبد الرحمن العريفي  

 

آخر علامات الساعة.. وختام أماراتها وأشراطها .. نار تخرج من اليمن تسوق الناس إلى أرض المحشر وتجمعهم فيها… وأرض المحشر هي أرض بيضاء مستوية كقرصة النقي ليس فيها معلم لأحد (أي ليس فيها أي علامة أو شيء ظاهر لأي أحد من الناس)…

 

فما صفة هذه النار؟

 

وكيف تخرج؟

 

ومن أين تخرج؟

 

وماذا يحدث بعدها؟

 

الأحاديث الواردة في هذه النار

 

عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر, فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة. قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات، فذكر: الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى بن مريم، ويأجوج ومأجوج، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم. (رواه مسلم)

 

وفي رواية: نار تخرج من قعرة (معناه من أقصى قعر أرض عدن) عدن ترحل الناس. (رواه مسلم)

 

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت، أو من حضرموت تحشر الناس. قالوا: فبم تأمرنا يا رسول الله؟ قال: عليكم بالشام. (رواه أحمد - صحيح)

 

وعن أنس رضي الله عنه قال: [بلغ عبد الله بن سلام مَقدِمُ رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة؛ فأتاه فقال: إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي: ما أول أشراط الساعة؟ وما أول طعام يأكله أهل الجنة؟ ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه؟ ومن أي شيء ينزع إلى أخواله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: أخبرني بهن آنفا جبريل. فقال عبد الله: ذاك عدو اليهود من الملائكة، فقال صلى الله عليه وسلم: أما أول أشراط الساعة، فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب، وأما أول ما يأكله أهل الجنة، فزيادة كبد الحوت، وأما الشبه في الولد، فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له، وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها. قال: أشهد إنك رسول الله… (رواه البخاري)

 

إشكال

عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أول الآيات طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على الناس ضحى، فأيهما خرجت قبل الأخرى فالأخرى منها قريب. (رواه مسلم) كيف التوفيق بين ما سبق من أشراط الساعة، وبين خبر هذا الحديث أن النار هي أول الأشراط؟

 

الجواب

 

أن المقصود هنا أشراط قيام الساعة، وليس أشراط قرب الساعة، ويؤيده قوله في رواية أخرى عند البخاري: ما أول أمر الساعة؟ أي قيلم الساعة.

 

تنبيه

 

هذه النار التي تحشر الناس، هي غير النار التي تكون في أرض الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى، فهذه النار خرجت في القرن السابع وهي من أشراط الساعة الصغرى.  

 

كيفية حشرها للناس

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: يحشر الناس على ثلاث طرائق: راغبين راهبين، واثنان على بعير، وثلاثة على بعير، وأربعة على بعير، وعشرة على بعير، وتحشر بقيتهم النار  تَقِيلُ معهم حيث قَالوا (القيلولة: النوم وسط النهار) وتبيت معهم حيث باتوا، وتصبح معهم حيث أصبحوا، وتمسي معهم حيث أمسوا. (رواه البخاري)

 

والمعنى: أن هذه النار ليس المقصود منها إحراق الناس، وإنما سوقهم إلى أرض المحشر في الشام، فإذا مشى الناس وتعبوا ونزلوا للقيلولة والنوم، وقفت النار، فإذا استيقظوا من قيلولتهم انطلقت إليهم تسوقهم، وكذلك إذا باتوا ليلاً باتت معهم، فإذا أصبحوا وارتحلوا ارتحلت معهم تسوقهم… حتى تنتهي بهم إلى الشام.

 

وعن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الناس يحشرون يوم القيامة على ثلاثة أفواج: طاعِمين كاسين راكبين، فوج يمشون ويسعون، وفوج تسحبهم الملائكة على وجوههم. فقال قائل منهم: هذان قد عرفناهما فما بال الذين يمشون ويسعون؟ قال صلى الله عليه وسلم: يلقى الله الآفة على الظهر حتى لا يبقى ظهر (الظهر: معناه هنا كل ما يركب من الدواب من أبل وخيل وغيرها) حتى إن الرجل ليكون له الحديقة المعجبة فيعطيها بالشارف (الشارف: الناقة المسنة الضعيفة) ذات القتب (القتب: رجل صغير على قدر السنام كالسرج للخيل) فلا يقدر عليها. (رواه أحمد والنسائي وهو حديث صحيح.).

 

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك



من تعتقد أنه المسؤول عن الاشتباكات المتكررة في مخيم عين الحلوة:
  المجموعات الإسلامية
  حركة فتح
  قوى خارجية
  سكوت وصمت أهالي المخيم
المجموعات الإسلامية [27.27%]
حركة فتح [18.18%]
قوى خارجية [38.18%]
سكوت وصمت أهالي المخيم [16.36%]



قسم الصوتيات

وعدت يوماً بالطلي






  • وزير صهيوني يكشف عن تجهيز روبوتات لاغتيال نصر الله وقادة حماس
  • قتيل في تدهور شاحنة اجتاحت عددا من السيارات ومطعم في سبلين
  • بدء العمل بالتوقيت الصيفي ليل 25 - 26 آذار
  • حدث في 27 شباط / فبراير
  • بيضون الإسرائيليون يطالبون بإزالة ديمونا فلا قيمة لتهديد نصرالله بقصفه
  • من أبرز معالم الموازنة الجديدة..
  • التلفزيون السوري: اعترافات جاسوس إسرائيلي حول اغتيال مغنية بعد نشرة السبت المسائية
  • دروس من الهجرة النبوية الشريفة
  • خطف 3 فتيات في يومين
  • المؤرخ المجذوب يؤكد مقولة الصحافي غسان الزعتري: صيدا لم تحرق نفسها ...
  • القاء قنبلة في المصيطبة فجرا ولا اضرار
  • الشيخ جمال خطاب واللواء ابو عرب: عين الحلوة ينعم باستقرار امني يجب المحافظة عليه
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني
  • سكّان حي طيطبا: الهجرة داخل الهجرة

قسم الفيديو
طفلة أوكرانية تتلو سوراً من القرآن الكريم باللغة العربية


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة