زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 6440 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 137851023 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
خاص بوابة صيدا
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2015-11-09 17:49:29 المشاهدين = 15686
بوابة صيدا - شو قصة المثل اللبناني راح الشبعان وإجا الطفران
خاص موقع  بوابة صيدا / د. طالب محمود قرة احمد / أستاذ مساعد بكلية الآداب في الجامعة اللبنانية / مؤلف كتاب " الأمثال الشعبية المتداولة على ألسنة الصيداويين "

 

يُحكى أن بعض وجهاء بيروت، رفعوا شكوى إلى "الباب العالي" في حق الوالي، بتهمة الرشوة واستغلال الوظيفة.

 

فاستدعى الوالي، موقعيّ عريضة الشكوى، وقال لهم: "كبّروا عقولكم، فإن ما يدفعه الوالي إلى "الباب العالي" لكي يصير والياً"، لا بد أن يعود ويجمعه من الأهالي، وأنا جمعت حتى الآن ما فيه الكفاية، وشبعت، فهل تريدون أن يذهب الشبعان ويأتيكم الطفران؟

 

قيل إن وجهاء بيروت اقتنعوا وسحبوا الشكوى ومن ذلك الوقت صار اللبنانيون، كلما تولى حاكم أو مسؤول جديد يقولون: نرجو أن لا يصح فينا قول المثل: "راح الشبعان وإجا الطفران".

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • الجيش واصل تدابيره حول مخيم المية ومية وفتح شيعت عنصريها ولم تتقبل العزاء!
  • محاومو تيار المستقبل من امام المحكمة العسكرية: لن نقبل بالتدخل السياسي بعمل المحكمة في قضية برجاوي
  • الشيخ العارفي: مفاتح البركة ... (الخطبة مكتوبة + فيديو)
  • طقس السبت غائم مع أمطار تشتد أحيانا مترافقة ببرق ورعد
  • الشاعرة الجنوبية نور جعفر حيدر تستلم جائزة سعيد فياض للإبداع الشعري في دورتها ال15
  • غرفة في فيسبوك تقرع طبول الحرب!
  • تونس: قوات الأمن تحبط خطة لاختطاف يهود
  • دلالات استقبال مرسي لمشعل
  • هل تنعكس أحداث العراق على مخيمات لبنان؟
  • الجماعة الاسلامية تدين اطلاق النار على أحد المساجد في المدينة
  • الذاكرة الخارقة: المرأة التي كُتب عليها ألا تنسى
  • الدكتور علي الشيخ عمار: إذا كانت ظروف صيدا تسمح لها بالإسهام في معالجة مسألة النفايات لا يليق بها و لا بتاريخها أن تقصّر
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
الشيخ العارفي: مفاتح البركة


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة