زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 50975 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 109321590 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2015-11-08 10:39:39 المشاهدين = 17212
بوابة صيدا - طلوع الشمس من مغربها..
بوابة صيدا / (نهاية العالم ـ أشراط الساعة الصغرى والكبرى) بقلم: د. محمد عبد الرحمن العريفي  

 

من علامات الساعة التي يشاهدها الكبير والصغير، تغير مفاجئ في نظام حركة الأفلاك.

 

وذلك أن الناس في صباح يوم بينما ينتظرون إشراق الشمس وطلوعها من مكانها المعتاد من المشرق كما هو حالها منذ خلقها الله، فإذا بالشمس تطلع من المغرب، تطلع من مغربها… عندها يقفل باب التوبة….

 

الآيات الواردة في طلوع الشمس من مغربها

 

قال عز وجل: {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آَيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ}. (سورة الانعام 158).

 

الأحاديث الواردة في طلوع الشمس من مغربها

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسبم قال: ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل، أو كسبت في إيمانها خيراً: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، والدابة. (رواه مسلم)

 

والحكمة من قفل باب التوبة: أن الإيمان يقوم في كثير من جوانبه على الإيمان بالغيب، فإذا طلعت الشمس من مغربها صار الإيمان مشاهداً بالأبصار ظاهراً للعيان، وليس بالغيب, فيكون كإيمان فرعون لما أدركه الغرق.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون فذلك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو اكتسبت في إيمانها خيراً، ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه (يتساوم البائع والمشتري في الثوب فلا يتم بينهما ذلك من بغتة قيام الساعة) ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه (أي يحلب ناقته) ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يستقي فيه (أي أن الرجل يصلح حوضه بالطين فيسد شقوقه ليملأه ويسقي منه دوابه، فلا يسقى الدواب لقيام الساعة) ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها. (أي تقوم الساعة من قبل أن يضع لقمته في فمه، أو قبل أن يمضغها أو يبتلعها).

 

وعن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتدرون أين تذهب هذه الشمس؟ قالوا: الله ورسوله أعلم؟ قال: إن هذه تجرى حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخر ساجدة، فلا تزال كذلك حتى يقال لها: ارتفعي، ارجعي من حيث جئت، فترجع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجرى حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فتخر ساجدة، ولا تزال كذلك حتى يقال لها: ارتفعي، ارجعي من حيث جئت، فترجع فتصبح طالعة من مطلعها، ثم تجري، لا يستنكر الناس منها شيئاً حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك تحت العرش فيقال لها: ارتفعي، أصبحي طالعة من مغربك فتصبح طالعة من مغربها. فقال صلى الله عليه وسلم : أتدرون متى ذاكم؟ ذاك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً. (رواه مسلم)

 

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أول الآيات خروجاً: طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على الناس ضحى. وأيهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريباً. (رواه مسلم)

 

إشكال

قد يستشكل البعض كيف يخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث بأن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة، بينما ورد في أحاديث أخرى أن أول الآيات هو الدجال أو المهدي ونحو ذلك.

 

فكيف نوفق بين الأحاديث؟

 

قال ابن حجر: [فالذي يترجح من مجموع الأخبار: أن خروج الدجال أول الآيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامة في معظم الأرض، وينتهي ذلك بموت عيسى بن مريم، وأن طلوع الشمس من المغرب هو أول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوي، وينتهي ذلك بقيام الساعة، ولعل خروج الدابة يقع في ذلك اليوم الذي تطلع فيه الشمس من المغرب، وقد أخرج مسلم عن عبد الله بن عمرو: أول الآيات طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على الناس ضحى، فأيهما خرجت قبل الأخرى فالأخرى منها قريب] أ.هـ (انظر الفتح 11 /   353).

 

الأمر بالمبادرة بالأعمال

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها، أو الدخان، أو الدجال، أو الدابة، أوخاصة أحدكم أو أمر العامة. (رواه مسلم).

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • البزري يتابع تطور الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة ويُطالب بإجراء تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن السماح بتفاقم الأوضاع وتغطية حالات التطرف
  • السعودي يطلق صرخة ضمير من بلدية صيدا لوقف فوري لإطلاق في مخيم عين الحلوة
  • هدوء حذر في عين الحلوة.. فتح والشعبية: لتعزيز القوة الفلسطينية المشتركة بالتنسيق مع الدولة اللبنانية
  • قبل 45 سنة مفتي لبنان الشهيد حسن خالد طالب باعتبار الجمعة عيدا رسمياً في لبنان.. ندعو إلى تكريس حق شرعي من حقوقنا
  • تعميم من مديرية الطيران المدني حول رسوم الخروج للمسافرين
  • جريحان لأمن الدولة في سرايا صيدا برصاص طائش.. واشتباكات عين الحلوة على أشدها..
  • علوش في افطار نساء المستقبل طرابلس: لا يوجد جناح سياسي في حزب الله فكل الحزب عسكر
  • جبهة النصرة: نتيجة التدهور الأمني في لبنان ستسمعون عن مفاجئات في مصير أسرى الحرب لدينا فانتظرونا
  • الحوت: النظام السوري فجّر اليونيفيل وحزب الله غض الطرف
  • وفاة داعية (مهرطق) ترك 86 أرملة وحلل زواج أكثر من 4 نساء.. وزعم قدرته التحدث إلى الله
  • عيوب النفس وعيوب الناس/ الشيخ جمال الدين شبيب
  • الشيخ خضر الكبش: مقتل السيد محمد الناتوت فاجعة كبرى حلت بمدينة صيدا
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني

قسم الفيديو
قطعت أو تكت، شو بتقول أكثر؟


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة