زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 42046 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 105601774 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2015-07-05 04:49:03 المشاهدين = 20483
بوابة صيدا - خروج يأجوج ومأجوج (2): دينهم.. وكثرة عددهم... وكيف يخرقون السد؟؟؟
بوابة صيدا / (نهاية العالم ـ أشراط الساعة الصغرى والكبرى) بقلم: د. محمد عبد الرحمن العريفي

 

ما دين يأجوج ومأجوج؟وهل بلغتهم رسالة النبي صلى الله عليه وسلم؟

 

يأجوج ومأجوج من بني آدم…

 

والذي رجحه الحافظ ابن حجر :أنهم قبيلتان من ولد يافث بن نوح (فتح الباري لابن حجر 13 / 106)

 

فهما من ولد آدم وحواء، ويدل عليه ما جاء عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في أسفاره، فتفاوت بين أصحابه السير فرفع بهاتين الآيتين صوته: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (١) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ} حتى بلغ آخر الآيتين فلما سمع أصحابه بذلك حثوا المطي وعرفوا أنه قول يقوله، فلما تأشبوا (تأبشوا: أي اجتمعوا إليه وأطافوا به) حوله قال: أتدرون أي يوم ذاك؟ ذاك يوم ينادى آدم فيناديه ربه تبارك وتعالى: يا آدم ابعث بعثا إلى النار. فيقول: يا رب وما بعث النار؟ قال: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين في النار وواحد في الجنة. قال عمران: فأبلس (اي سكتوا من شدة المفاجأة والفزع) أصحابه حتى ما أوضحوا بضاحكة. فلما رأى ذلك قال: اعملوا وأبشروا، فو الذي نفس محمد بيده إنكم لمع خليقتين ما كانتا مع شيء قط إلا كثرتاه، يأجوج ومأجوج ومن هلك من بني آدم وبني إبليس. قال: فأُسرى عنهم ثم قال: اعملوا وأبشروا فوالذي نفس محمد بيده ما أنتم في الناس إلا كالشامة في جنب البعير (الشامة: العلامة السوداء) أو الرقمة (الرقمة: الدائرة الضغيرة وهو صلى الله عليه وسلم يشير إلى قلة الأمة يوم القيامة بالنسبة لكثرة الأمم معهم) في ذراع الدابة. (رواه أحمد والترمذي وقال حديث حسن صحيح ورواه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه)

 

كثرة عددهم

 

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن يأجوج ومأجوج من ولد آدم، ولو أرسلوا لأفسدوا على الناس معايشهم، ولن يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفا فصاعداً، وأن من ورائهم ثلاث أمم: تاول وتاريس ومسك. (رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال الهيتمي في مجمع الزواد (6/8)ورجاله ثقات وحكم عليه الألباني بالنكارة كما في السلسلة الضعيفة(159/9)

 

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: [إن الله عز وجل جزأ الخلق عشرة أجزاء فجعل تسعة أجزاء الملائكة وجزءا سائر الخلق وجزأ الملائكة عشرة أجزاء، فجعل تسعة أجزاء يسبحون الليل والنهار لا يفترون، وجزءا لرسالته، وجزأ الخلق عشرة أجزاء، فجعل تسعة أجزاء الجن، وجزءا بني آدم. وجزأ بن يآدم عشرة أجزاء، فجعل تسعة أجزاء يأجوج ومأجوج وجزءا سائر الناس] (أخرجه الحاكم وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي)

 

وهذا الأثر لعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه وليس مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وليس له حكم الرفع، لأن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عرف عنه أنه الأخذ عن الإسرائيليات وتضمينها كلامه أحيانا ولكني ذكرت الأثر استئناساً به.

 

صفة خلق يأجوج ومأجوج

 

صفة خلقهم الترس، وهو الذي يمسكه المقاتل في يده ليتقي به ضربات السيوف والفؤؤس.

 

عن خالد بن عبد الله بن حرملة عن خالته قالت: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب رأسه من لدغة عقرب فقال: إنكم تقولون لا عدو! وإنكم لن تزالوا تقاتلون حتى يأتي يأجوج ومأجوج: عراضُ الوجوه، صغار العيون، صُهب الشعاف، ومن كل حدب ينسلون . كأن وجوههم المجان المطرقة. (1) قال الهيثمي (6/8) رواه أحمد والطبراني ورجالهما رجال الصحيح وقال البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة في المسانيد العشرة رجاله ثقات)

 

صُهب الشغاف: يعني لون شعرها أسود فيه حمرة

كأن وجوههم المجان المطرقة: المجن الترس وشبه وجوههم بالترس لبسطها وتدويرها وبالمطرقة لغلظها وكثرة لحمها

من كل حدب ينسلون: أي من كل مكان مرتفع يخرجون سراعاً وينتشرون في الأرض.

 

كيف يخربون السد؟

 

تقدم أن يأجوج ومأجوج قبيلتان كان لهم أنواع من الإفساد، حتى بنى ذو القرنين السد، فصار السد حائلاً بينهم وبين الوصول إلى الناس، وهم داخل سدهم بلا شك عندهم طعامهم وشرابهم، ولهم حباتهم ومعيشتهم الخاصة، ولا يزال يأجوج ومأجوج يجتهدون في سبيل هدم هذا السد، فهم يحفرون وينقبون ويجتهدون.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في السد: ثم يحفرونه كل يوم حتى إذا كادوا يخرقونه قال الذى عليهم: ارجعوا فستخرقونه غدا. فيعيده الله كأشد ما كان حتى إذا بلغ مدتهم وأراد الله أن يبعثهم على الناس قال الذى عليهم: ارجعوا فستخرقونه غداً إن شاء الله، واستثنى (أي قال إن شاء الله فجعل التصرف والتحكم لله عز وجل لا لأنفسهم). قال: فيرجعون، فيجدونه كهيئته حين تركوه (لم يرجع كما كان من قبل لا يزال مخروقا)، فيخرقونه فيخرجون على الناس فيستقون المياه، ويفر الناس منهم فيرمون بسهامهم في السماء فترجع مخضبة بالدماء. (رواه أحمد والترمذي والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي).

 

في الحديث ثلاث فوائد:

 

الأولى: أن الله منعهم أن يواصلوا الحفر ليلاً ونهاراً ولو فعلوا ربما خرقوه.

 

الثانية: منعهم أن يحاولوا الرقي على السد بسلم أو آلة، فلم يلهمهم ذلك ولا علمهم إياه، ولعلهم حاولوا ولم يقدروا لعلو السد وملاسته.

 

الثالثة: لم يوفقهم القول: إن شاء الله حتى يجيء الوقت المحدود وتقرب القيامة.

 

وفي الحديث: أن فيهم أهل صناعة، وأهل ولاية، وسلاطة، ورعية تطيع من فوقها، وإن فيهم من يعرف الله ويقر بقدرته ومشيئته.

 

ويحتمل أن تكون كلمة” إن شاء الله ” تجري على لسان ذلك الوالي دون أن يعرف معناها فيحصل المقصود ببركتها. (انظر فتح الباري 109/13).

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • المفتي دريان: أمن المسجد الحرام خط أحمر.. ونطالب بضبط السلاح المتفلت والضرب بيد من حديد
  • حماس: مستمرون في دورنا في المحافظة على الامن والاستقرار.. وسنلاحق قانونياً كل من يتهمنا ويحرض علينا
  • مسجد المجذوب في صيدا يحتفل بعيد الفطر.. والشيخ العارفي: العيد فرحة وشكر.. / 16 صورة
  • مسجد عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ـ صيدا ـ يحتفل بعيد الفطر المبارك / 117 صورة
  • مسجد الرحمن ـ مجدليون ـ يحتفل بعيد الفطر المبارك / 23 صورة
  • حدث في 25 حزيران / يونيو
  • موظفو التنظيم المدني ومهندسو صيدا والجنوب يكرمون زميلا لهم بلغ سن التقاعد
  • احمد الحريري تفقد سنترال صيدا ومركز التدريب المهني لمؤسسة الحريري: التحالف مع رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر متين ونريد تمتينه اكثر / 14 صورة
  • السنيورة: الحكومة الحالية تكاد تشبه شخصيات متحف الشمع من دون نبض حياة
  • الممثل البريطاني ليام نيسون يفكر باعتناق الإسلام
  • الجيش اللبناني يحرر المواطن أحمد زيدان في جرود بريتال ويوقف الخاطفين ويضبط جهاز متطور للتنصت على الإتصالات
  • بهية الحريري : الحرب على غزة اكدت من جديد عدوانية اسرائيل وعظمة وبطولة الشعب الفلسطيني
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني

قسم الفيديو
مجموعة أماكو الصناعية


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة