زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 4830 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 109137494 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2015-06-14 14:54:33 المشاهدين = 15908
بوابة صيدا - نزول المسيح (7): الحكمة من نزول عيسى عليه السلام.. ومدة مكوثه في الأرض.. ومن رآه منا فليبلغه سلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم له
بوابة صيدا / (نهاية العالم ـ أشراط الساعة الصغرى والكبرى) بقلم: د. محمد عبد الرحمن العريفي
 

منزلة من يكون مع عيسى ابن مريم عليه السلام

 

عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: عصابتان من أمتي أحرزهما الله من النار: عصابة تغزو الهند، وعصابة تكون مع عيسى ابن مريم. (أخرجه النسائي وصححه الألباني في “السلسلة الصحيحة” 4/570)

 

الحكمة من نزول عيسى عليه السلام دون غيره

 

لعلك تتساءل عن اختيار عيسى عليه السلام دون غيره من الأنبياء لينزل إلى الأرض آخر الزمان؟

 

ذكر بعض العلماء الحكمة من نزول عيسى عليه السلام دون غيره ومن أقوالهم في ذلك:

 

الرد على اليهود في زعمهم أنهم قتلوا عيسى عليه السلام فبين الله عز وجل كذبهم، وأنه الذي يقتلهم ويقتل رئيسهم الدجال ورجح الحافظ ابن حجر هذا القول على غيره (انظر فتح الباري(6/568)

 

أن عيسى عليه السلام وجد في الإنجيل فضل أمة محمد صلى الله عليه وسلم كما في قوله تعالى: {مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ} ( الفتح :29) فدعا الله أن يجعله منهم فاستجاب الله دعاءه وأبقاه حتى ينزل آخر الزمان مجدداً ما انمحى من دين الإسلام الذي بعث به محمد صلى الله عليه وسلم.

 

أن نزول عيسى عليه السلام من السماء لدنو أجله ليدفن في الأرض إذ ليس لمخلوق من التراب أن يموت إلا في الأرض، ويدفن فيها فيوافق نزوله خروج الدجال فيقتله عيسى عليه السلام.

 

 أنه ينزل مكذبا للنصارى فيظهر زيفهم في دعواهم أنه ابن الله، ويهلك الملل كلها في زمنه إلا الإسلام، فإنه يكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية.

 

أن بين النبيين عيسى ومحمد – عليهما السلام – نوع ارتباط لقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: أنا أولى الناس بعسيى ابن مريم ليس بيني وبينه نبي. (رواه أحمد عن أبي هريرة قال المناوى :بإسناد حسن) فرسول الله صلى الله عليه وسلم أخص الناس بعيسى وأقربهم إليه، فإن عيسى عليه السلام مبشراً بأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم، ياتي من بعده، ودعا عيسى الناس إلى تصديق محمد صلى الله عليه وسلم و الإيمان به، كما في قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ} (الصف:6)

 

وفي الحديث:  قالوا: يارسول الله أخبرنا عن نفسك؟ قال: نعم، أنا دعوة أبي إبراهيم وبشرى أخي عيسى. (رواه أحمد في مسنده.)

 

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يطلب منا نقرأ سلامه على عيسى عليه السلام

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يوشك المسيح عيسى بن مريم أن ينزل حكماً قسطاً وإماماً عدلاً، فيقتل الخنزير ويكسر الصليب وتكون الدعوة واحدة فأقرِئُوه أو أَقرِئه السلام من رسول الله وأحدثه فيصدقني. فلما حضرت أبا هريرة الوفاة قال: أقرئوه مني السلام. (رواه أحمد وقال الهيثمي :في الصحيح بعصه رواه أحمد وفيه كثير بن زيد وثقه أحمد وجماعة وضعفه النسائي وغبره وبقية رجاله تقات)

 

وفي رواية أخرى: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إني لأرجو إن طال بي عمر، أن ألقى عيسى بن مريم فإن عجل بي موت، فمن لقيه منكم فليقرئه مني السلام. ( رواه أحمد وقال الهيثمي :مرفوعا وموقوفا ورجالهما رجال الصحيح.)

 

مدة مكوث عيسى عليه السلام في الأرض بعد نزوله

 

يمكث عيسى عليه السلام 40 سنة يعيش الناس فيها برخاء وسلم وعدل، ويدل عليه ما تقدم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الأنبياء إخوة لعلات أمهاتهم شتى ودينهم واحد وأنا أولى الناس بعيسى بن مريم لأنه لم يكن بيني وبينه نبي… إلى أن قال: فيمكث- أي عيسى- أربعين سنة ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون. (رواه أحمد والحاكم وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي)

 

وقال أبو هريرة رضي الله عنه في تفسير قولة تعالى: {وإنه لعلم للساعة} قال: [خروج عيسى يمكث في الأرض أربعين سنة تكون تلك الأربعون كأربع سنين ويحج ويعتمر] (رواة عبد بن حميد وله حكم المرفوع لأن مثله لا يقال بالرأي).

 

حج عيسى عليه السلام

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه النبي صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده لَيُهِلَّنَّ بن مريم بفج الروحاء حاجاً أو معتمراً أو ليثنيهما. (رواه مسلم)

 

أي أن عيسى عليه السلام سيهل بالحج من فج الروحاء وهو طريق بين مكة والمدينة، وسيكون إحرامه إما متمتعاً بالعمرة إلى الحج فيفصل بين العمرة والحج بالتحلل بينهما، أو يثنيهما: أي يكون قارنا بينهما.

 

وفي رواية أخرى: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: ليهبطن عيسى بن مريم حكماً عدلاً وإماماً مقسطاً وليسلكن فجاً حاجاً أو معتمراً أو بنيتهما، وليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه. قال أبو هريرة: [أي بني أخي إن رأيتموه فقولوا :أبو هريرة يقرئك السلام] (رواه الحاكم وقال :هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه)

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • روتاري صيدا قدم هبة لمركز الدفاع المدني في صيدا دعماً لرسالته الإنسانية
  • سوسان اكد الوقوف الى جانب الجيش اللبناني في معركته الفاصلة: فجر الحرية والكرامة يبزغ مع فجر الجرود
  • المختار محمد ابراهيم الصباغ
  • الاستثمارات الايرانية في الخارج لها طابعين مالي وعسكري..
  • حدث في 20 آب / أغسطس
  • استمرار الاشتباكات في عين الحلوة..
  • رسالة شكر من مؤسسة الحريري الى شركاء النجاح
  • مروة عبد الكريم أفغاني وفرحة التكريم في دورة تاج الوقار 3 / بكاميرا عبد الباسط ترجمان
  • تجمع العلماء من دار الفتوى: نتبنى ونؤيد مواقف قباني ونطلب من السياسيين كافة رفع اليد عن هذه الدار
  • اتحاد المؤسسات الإسلامية يستكمل تقديم المعونات على النازحين من سوريا
  • تركيا: الطياران في لبنان على قيد الحياة.. ونعرف مكان تواجدهما
  • النابلسي: الحرب على سوريا هي حرب على السلام في العالم.
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني

قسم الفيديو
انتحار فتاة بعدما خانها حبيبها مع شقيقتها.. ثم انتحار شقيقتها حزنا عليها..


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة