زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 59185 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 112924537 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2015-06-02 11:36:07 المشاهدين = 17158
بوابة صيدا - نزول المسيح (6): الصفات الخَلقية لعيسى عليه السلام... وأهم أعماله وما يقع في عصره
بوابة صيدا / (نهاية العالم ـ أشراط الساعة الصغرى والكبرى) بقلم: د. محمد عبد الرحمن العريفي

 

الصفات الخلقية لعيسى عليه السلام

 

وصف النبي صلى الله عليه وسلم عيسى عليه السلام وبيّن الظروف التي ينزل فيها، ليكون أمره واضحاً لا يلتبس، فهو رجل:

 

مربوع القامة - أي ليس بالطويل ولا بالقصير.

 

لون بشرته تميل إلى الحمرة والبياض.

 

عريض الصدر.

 

سبط الشعر- أي مسترسل الشعر- كأن رأسه يقطر ولم يصبه بلل.

 

أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعود الثقفي رضي الله عنه.

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليلة أسري بي لقيت موسى عليه السلام… ولقيت عيسى، فنعته النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ربعة أحمر (الأحمر عند العرب الشديد البياض مع الحمره)  كأنما خرج من ديماس- يعني: الحمام. ( متفق عليه).

 

عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رأيت عيسى وموسى وإبراهيم عليهم السلام، فأما عيسى: فأحمر جعد، عريض الصدر. (رواه البخاري)

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد رأيتني في الحجر (يعني الحجر عند الكعبة وذلك بعد حادثة الإسراء والمعراج) وقريش تسألني عن مسراي؟ فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكبرت كربة ما كرب مثلها قط. قال: فرفعه الله لي، أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به. ولقد رأيتني في جماعة من الأنبياء فإذا موسى قائم يصلي، فإذا رجل ضرب جعد كأنه من رحال شنوءة (قبيلة عربية تنسب إلى الأزد بن الغوث). وإذا عيسى بن مريم قائم يصلي، أقرب الناس به شبهاً عروة بن مسعود الثقفي. وإذا إبراهيم عليه السلام قائم يصلي أشبه الناس به :صاحبكم - يعني نفسه صلى الله عليه وسلم – فحانت الصلاة فأممتهم، فلما فرغت من الصلاة قال قائل: يا محمد هذا مالك خازن النار، فسلم عليه، فالتفت إليه، فبدأني السلام. (رواه مسلم)

 

قال صلى الله عليه وسلم: أراني الليلة في المنام عند الكعبة، فإذا رجل آدم. كأحسن ما ترى من آدم (أي فيه سمرة) الرجال، تضرب لمته بين منكبيه (أي أن شعره يضرب كتفيه من طوله) رِجِلُ الشعر، يقطر رأسه ماء، واضعا بيديه على منكبي رجلين، هو بينهما، يطوف بالبيت، فقلت: من هذا؟ فقالوا: المسيح ابن مريم. ورأيت وراءه رجلاً جعداً قططاً، أعور عين اليمنى،كأشبه من رأيت من الناس بابن قطن (هو عبد العزى بن قطن بن عمرو الخزاعي) واضعاً يديه على منكبي رجلين، يطوف بالبيت. فقلت: من هذا؟ فقالوا: هذا المسيح الدجال. (متفق عليه)

 

إشكال

قد يستشكل البعض كيف يجتمع عيسى بن مريم عليه السلام مع الدجال، والدجال إذا رأى عيسى يذوب كما يذوب الرصاص؟ بل كيف يكون الدجال عند الكعبة وهو محرم عليه دخول مكة؟

 

الجواب

أن هذه رؤيا منام، رآها النبي صلى الله عليه وسلم وليست أمراً يحدث في الواقع.

 

أعمال عيسى عليه السلام وما يقع في عصره

 

بعد نزول عيسى عليه السلام وقتله الدجال واستقرار أمور المؤمنين، يكون لعيسى عليه السلام عدة مهام يقوم بها، ويقع في عهده أمور:

 

* تحكيم الإسلام وإخضاع الناس للشريعة والقضاء على الأديان المنحرفة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم بن مريم حكماً عدلاً، فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية. (متفق عليه)

 

* إعلاء كلمة الله وإبطال دعوة اليهود والنصارى وإلغاء الجزيه

 

* قتل المسيح الدجال

 

* الحكم بين الناس ونشر العدل والسلم

 

عن أبي هريرة رضي الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الأنبياء إخوة لعلات، أمهاتهم شتى ودينهم واحد، وأنا أولى الناس بعيسى بن مريم، لأنه لم يكن بيني وبينه نبي وإنه نازل، فإذا رأيتموه فاعرفوه، رجلاً مربوعاً إلى الحمرة والبياض، عليه ثوبان ممصران (في ثوبه صفره خفيفة) كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بلل، فيدق الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية…. ويدعو الناس إلى الإسلام، فيهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام، ويهلك الله في زمانه المسيح الدجال، وتقع الأمنة على الأرض حتى ترتع الأسود مع الإبل، والنمار مع البقر، والذئاب مع الغنم، ويلعب الصبيان بالحيات، لا تضرهم، فيمكث أربعين سنة ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون. (رواه أحمد والحاكم وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي)

 

* انتشار الرخاء والأمن

 

* ذهاب ملك قريش

 

عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فيكون عيسى ابن مريم في أمتي حكماً عدلاً وإماماً مقسطاً، يدق الصليب، ويذبح الخنزير، ويضع الجزيه، ويترك الصدقة (المعنى: أن المال يكثر لدرجة أنه لا يحتاج أحد لأخذ الصدقة لأن الكل أغنياء) فلا يسعى على شاة ولا بعير (المعنى: يترك الناس رعي الشياه والأبل لغناهم عنها) وترفع الشحناء والتباغض وتنزع حُمَةُ كل ذات حمة (أي ذات سم كالحية والعقرب والمعنى: تصبح الحيات والعقارب غير سامة) حتى يدخل الوليد يده في الحية فلا تضره، وتَفِرُ الوليدة (أي تلعب الصغيرة مع الأسد فلا يضرها) الأسد فلا يضرها، ويكون الذئب في الغنم كأنه كلبها، وتملأ الأرض من السلم كما يملأ الإناء من الماء، وتكون الكلمة واحدة فلا يعبد إلا الله وتضع الحرب أوزارها، وتسلب قريش ملكها ويكون الأرض كفاثور (أي وعاء أو إناء من فضة) الفضة تنبت نباتها بعهد أدم حتى يجتمع النفر على القطف من العنب فيشبعهم (النفر هو العددمن 3 - 9 وقطف العنب أي عنقود العنب والمعنى: أنه لبركة ذلك الزمان يجتمع الرجال الكثير على عنقود واحد من العنب فيشبعهم جميعا) ويجتمع النفر على الرمانه فتشبعهم، ويكون الثور بكذا وكذا من المال ويكون الفرس بالدريهمات. (رواه ابن ماجة وابن خزيمة والضياء المقدسي والحديث فيه مقال)

 

* رفع البغضاء وزوال الحسد والشحناء من قلوب الناس

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: طوبى لعيش بعد المسيح، يؤذن للسماء في القطر ويؤذن للأرض في النبات، حتى لو بذرت حبك على الصفا لنبت، وحتى يمر الرجل على الأسد فلا يضره، ويطأ على الحية فلا تضره، ولا تشاحن ولا تحاسد ولا تباغض. (أخرجه الديلمي في مسند الفردوس وصححه الألباني في ”السلسلة الصحيحة ”4/559)

 

* توقف الحرب والقتال

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ينزل عيسى بن مريم إماماً عادلاً وحكماً مقسطاً فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويرجع السلم، ويتخذ السيوف مناجل، (المنجل: آلة مثل السكين يقطع بها الزرع والمعنى: لأنه مع زوال الكفر وتوقف الحرب وشيوع الأمن والرخاء وسلامة الصدر لا يحتاج الناس السيوف للقتال فيتخذونها مناجل لقطع الزرع) وتذهب حمة كل ذات حمة، وتنزل السماء رزقها وتخرج الأرض بركتها حتى يلعب الصبي بالثعبان…. ويراعي الغنم الذئب فلا يضرها، ويراعي الأسد البقر فلا يضرها. (رواه أحمد في مسنده وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: ورجاله رجال الصحيح.)

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • سفير الصين التقى الحريري في مجدليون: نتطلع الى مزيد من التعاون مع مدينة صيدا لتحقيق مصلحة الجانبين
  • بالصور.. لغز مسنة عُثر بشقتها على مقبرة قطط مذبوحة
  • بسبب الهوية اللبنانية... إنتحر!
  • بالفيديو: في مدرسة لبنانية.. كل الطلاب في الصف نفس الإسم!
  • دريان: العالم الإسلامي يواجه تحديات غير مسبوقة في تاريخه الحديث من مظاهرها ارتفاع موجة العداء للاسلام لربطه ظلما بالإرهاب
  • تطيير زيارة مدير عام الاونروا الى حي الطيرة..
  • كبيرة المزحة هاي
  • وصية الحسن بن علي رضي الله عنهما لابنه
  • (أشد) يشكر الاتحاد الأوروبي لتقديمه 25 منحة جامعية اضافية للطلبة الفلسطينيين
  • شبان يعتدون بالضرب على فتى أثناء عودته إلى منزله في عبرا
  • سعودي يقتل زوجته وأولاده الأربعة
  • اسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الأربعاء 9 أيلول 2015
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
رد فعل طفلة سافر والدها وتركها مع والدتها


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة