زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 13064 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 129361499 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2015-03-11 09:24:53 المشاهدين = 22128
بوابة صيدا - خروج الدجال (14): هلاك الدجال وأشد الناس عليه..
بوابة صيدا / (نهاية العالم ـ أشراط الساعة الصغرى والكبرى) بقلم: د. محمد عبد الرحمن العريفي..

 

هلاك الدجال في بلاد الشام

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يأتي المسيح من قبل المشرق (تقدم أنه يخرج من خلة بين الشام والعراق من جهة خرسان) وهمته المدينة حتى ينزل دبر أحد ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام وهناك يهلك. (رواه مسلم)

 

قاتل الدجال هو عيسى بن مريم عليه السلام

 

عن مجمع بن جارية رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يقتل ابن مريم الدجال بباب لد. (قرية قرب بيت المقدس من نواحي فلسطين). (رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح) 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فبينما هم (أي المسلمون) يعدون العدة للقتال يسوون الصفوف إذا أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم.

 

وفي رواية: فينزل - يعني عيسى عليه السلام - عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين (يعني ثوبين مصبوغين) واضعا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه يقطر ماءا وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر أن يجد ريح نفسه إلا مات. (ونفس عيسى عليه السلام ينتهي حيث ينتهي طرفه على مد البصر بمعنى أن الكفار الموجودين في الدائرة التي نصف قطرها مد بصر عيسى يموتون).

 

وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند نزول عيسى عليه السلام يكون المسلمون قد استعدوا للصلاة فيكون قائدهم وإمامهم المهدي فبينما إمامهم قد تقدم بهم وبدأ يصلي بهم الصبح إذ نزل عيسى عليه السلام فرجع ذلك الإمام ينكص (أي تراجع عن موصع الإمام لأن عيسى أفضل منه فيريد أن يتقدم الفاضل للإمامة) يمشي القهقرى (أي للوراء) فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له: تقدم فصلّ فإنها لك أقيمت (وهذه تكرمة من الله عز وجل لهذه الأمة أن يؤم عيسى رجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم) فيصلي بهم إمامهم فإذا انصرف (أي إذا انتهى الغمام وانصرف من الصلاة) قال عيسى عليه السلام افتحوا الباب فيفتحون ووراءه الدجال ومعه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وتاج فإذا انظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء وينطلق هاربا فيدركه عيسى بباب لد (وهو مكان معروف بفلسطين بنى فيه اليهود اليوم قاعدة عسكرية ) فيقتله فينماع الخبيث كما ينماع الملح في الماء (أي:يذوب) لكن عيسى يدركه ويضربه بحربة في يده فيريهم آثار الدم على الحربة. (أي الرمح الذي رمى به على الدجال فقتله)

 

ثم يهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله عز وجل يتوارى (أي: يختبأ) به اليهود إلا أنطلق الله ذلك الشيء إلا الغرقد (وهو نوع من شجر اليهود) (رواه ابن ماجة بإسناد حسن)

 

وفي رواية : عن مجمع بن جارية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: حتى يأتي المدينة فيغلب على خارجها ويمنع داخلها ثم يأتي جبل إيلياء (أي: بيت المقدس) فيحاصر عصابة من المسلمين ويلقى المؤمنون شدة شديدة فيقول لهم الذين عليهم : ما تنتظرون بهذا الطاغية أن تقاتلوه حتى تلحقوا بالله أو يفتح لكم فيأتمرون أن يقاتلوه إذا أصبحوا فيصبحون ومعهم عيسى بن مريم فإذا رفع رأسه من ركعته قال: سمع الله لمن حمده قتل المسيح الدجال وظهر المسلمون، ويقتل الدجال ويهزم أصحابه، حتى ان الشجر والحجر والمدر (أي: الطين اللزج المتماسك) يقول: يا مؤمن هذا يهودي عندي فاقتله. (رواه الحاكم في المستدرك وصححه)

 

وفي رواية: حتى يدركه بباب لد فيقتله. (رواه مسلم)

 

ثم يأتي عيسى بن مريم قوم قد عصمهم الله منه (أي حماهم الله من الدجال) فيمسح عن وجوههم ويحدثهم في الجنة فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان - أي لا قدرة - لأحد بمقاتلتهم فحرز عبادي إلى الطور يعني يأجوج و مأجوج وسيأتي ذكرهم تفصيلا.

 

أشد الناس على الدجال

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لا أزال أحب بني تميم (بنو تميم قبيلة مشهورة من قبائل العرب) بعد ثلاث سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم يقولها فيهم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هم أشد امتي على الدجال. وجاءت صدقاتهم فقال: هذه صدقات قومنا. وكانت سبية منهم عند عائشة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل. (متفق عليه)

 

وعن عكرمة بن خالد قال حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن تميما ذكروا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل: أبطأ هذا الحي من بني تميم عن هذا الأمر. فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مزينة فقال: ما أبطأ قوم هؤلاء منهم.

 

وقال رجل: أبطأ هؤلاء القوم من بني تميم بصدقاتهم، فأقبلت نعمُ حمر وسود لبني تميم. فقال صلى الله عليه وسلم فقال: هؤلاء نعم قومي.

 

ونال رجل من بني تميم عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تقل لبني تميم إلا خيرا، فإنهم أطول الناس رماحا على الدجال. (رواه أحمد وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: ورجاله رجال الصحيح)






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك



هل تتوقع حرباً بين إيران وإسرائيل؟
  نعم
  لا
نعم [29.73%]
لا [70.27%]



قسم الصوتيات







  • عمره 17 عامًا ويحصل على شهادة الدكتوراه!
  • لماذا بنى مسيحي مسجدا في الإمارات؟
  • طريقة جديدة لإرسال الرسائل الإلكترونية عبر تلويح الأصابع
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاثنين 21 أيار 2018
  • تعرف على أول شابة عربية محجبة تصل للمنافسة العالمية في التزحلق على الجليد
  • رد فعل عروس مصرية بعد تقبيل فتاة لبنانية لزوجها (خبر + فيديو)
  • أبو بكر البغدادي اللبناني
  • اسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم السبت 24 أيلول 2016
  • الجيش أوقف اثنان على مشارف عرسال أحدهما من صيدا
  • بهية الحريري: على الحكومة والمنظمات الدولية تحمل مسؤولياتها تجاه النازحين في صيدا ومخيماتها
  • وصية عقبة بن عامر (رضي الله عنه) لبنيه
  • ترمب أول رئيس أميركي يزور حائط البراق
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
رد فعل عروس مصرية بعد تقبيل فتاة لبنانية لزوجها


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة