زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 28610 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 137742194 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2015-01-12 13:05:52 المشاهدين = 19331
بوابة صيدا - خروج الدجال (4): أحداث قبل خروجه..
بوابة صيدا / (نهاية العالم ـ أشراط الساعة الصغرى والكبرى) بقلم: د. محمد عبد الرحمن العريفي..

  

 عن نافع بن عتبه أبن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم تغزون فارس ويفتحها الله، ثم تغزون الروم فيقتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله. (أي المكان الذي فيه الدجال والقوم الذين معه) (رواه مسلم).

 

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال. (رواه أبو داود وهو حديث حسن)

 

وقبل خروج الدجال تكثر الحروب بين المسلمين والروم النصارى وينتصر المسلمون.

 

عن ذي مخمر - رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم فتنتصرون وتغنمون وتسلمون ثم ترجعون حتى تنزلون بمرج ذي تلول فيرفع رجل من ذي النصرانية الصليب فيقول: غلب الصليب فيغضب رجل من المسلمين فيدقه فعند ذلك تغدر الروم وتجمع للملحمة. (الملحمة: هي المعركة الكبيرة كثيرة القتلى والحديث رواه مسلم)

 

وزاد بعضهم: فيثور المسلمون إلى أسلحتهم فيغتسلون فيكرم الله تلك العصابة بالشهادة.

 

وفي حديث آخر تفصيل لهذه الموقعة:

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق فيخرج له جيش من المدينة من المسلمين من خيار الأرض يومئذ فإذا تصافوا أمام بعض قال الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم (وهذا يدل أنه وقعت حروب سابقة بين المسلمين والروم وانتصر المسلمون وسبوا الروم وأسلم السبي وجاء يجاهد) فيقول المسلمون: لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم فيهزم ثلث (أي من جيش المسلمين) لا يتوب الله عليهم أبداً ويقتل ثلث (أي من المسلمين) أفضل الشهداء عند الله ويفتتح الثلث (أي الأخير يفتح البلاد ويغنم) لا يفتنون أبداً فيفتتحون قسطنطينية وبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان: أن المسيح (أي الدجال) قد خلفكم في أهليكم (أي: يريد افزاعهم وتخويفهم) فيخرجون (أي يتوجهون راجعين إلى الدجال) وذلك باطل (أي: يكون كلام الشيطان هذا باطل) فإذا جاؤا الشام خرج (أي: خرج المسيح الدجال) (رواه مسلم)

 

أحداث أخرى تسبق خروج الدجال

 

وعن أبي إمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس فيها جوع شديد يأمر الله تعالى السماء في السنة الأولى أن تحبس مطرها ويأمر الأرض أن تحبس نباتها ثم يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها و يأمر الأرض أن تحبس ثلثي نباتها، ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله فلا تقطر قطرة ويأمر الأرض فتحبس بناتها كله فلا تنبت خضراء فلا يبقى ذات ظل إلا هلكت إلا ما شاء الله. (أي تموت جميع الأشجار إلا القليل منها) قيل: يا رسول الله فما يعيش الناس في ذلك الزمان؟!! قال: التهليل والتكبير والتمجيد ويجزؤ ذلك عليهم مجزأة الطعام. (رواه ابن ماجة وفي سنده مقال)

 

ومما يسبق خروجه:

 

عن راشد بن سعد قال: لما فتحت إصطخر (اصطخر: بلدة بفارس من أقدم مدن فارس وأشهرها وبها سكن ملوك فارس وبها خزانتهم) إذا مناد ينادي: ألا إن الدجال قد خرج فلقيهم الصعب بن جثامة فقال: لولا ما تقولون لأخبرتكم إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يخرج الدجال حتى يذهل (أي يتناسون ذكر الدجال) الناس عن ذكره وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر. ( رواه عبد الله بن أحمد من رواية بقية عن صفوان بن عمرو وهي صحيحة كما قال ابن معين وبقية رجاله ثقات).

 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات







  • طقس الخميس في لبنان غائم مع إرتفاع طفيف بالحرارة وأمطار متفرقة
  • موقع بزفيد الإخباري: الإمارات استأجرت مرتزقة أميركيين ضمن شركة إسرائيلية لاغتيال ساسة وأئمة دين باليمن
  • انقطاع مفاجئ لخدمة يوتيوب فجر اليوم
  • تفاصيل مرعبة لتصفية خاشقجي.. ونيويورك تايمز: المشتبه بهم في مقتل خاشقجي لهم صلات بولي العهد السعودي
  • فوز الهومنتمن والرادسي على المجمع البترولي والاهلي
  • ارتفاع سعر البنزين 98 أوكتان والديزل... وهذا جدول بالأسعار
  • طقس الأربعاء في لبنان غائم جزئيا وارتفاع في الحرارة
  • بائعو الخضار يبدأون اعتصاماً مفتوحاً في ساحة النجمة ويهددون بمزيد من التصعيد... ولا شأن لاعتصامنا باعتصام الشيخ احمد الأسير
  • لباس المحجبات في لبنان... غلاء يكوي الجيوب...!!
  • وسام الحسن سلّم اميركيين المعلومات بشأن الطائرة دون طيّار
  • العثور على 4 قنابل يدوية عند نهر بيروت - جسر الواطي
  • الراعي: إعلان ترامب القدس عاصمة لدولة إسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها يخالف قرارات الشرعية الدولية
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
لبناني موقوف في الإمارات: تعرّضت لتعذيب وحشي


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة