زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 11686 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 136304913 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
القسم الإسلامي
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2014-09-08 11:09:51 المشاهدين = 4413
بوابة صيدا - 10) ظهور الخوارج
الشيخ محمد العريفي من كتاب نهاية العالم / علامات وقعت  

ومن علامات الساعة خروج بعض الفرق المخالفة لمنهج النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ومن هؤلاء فرقة الخوارج وهم قوم كانوا من جماعة علي رضي الله عنه يقاتلون معه ثم خرجوا عن طاعته بعد مسألة التحكيم بينه وبين معاوية رضي الله عنه وانحازوا الى قرية قرب الكوفة اسمها حروراء.

 ومن معتقداتهم:

1- تكفير مرتكب الكبيرة (مثل: الزاني وشارب الخمر..) وانه يخلد في النار وهذا ضلال مبين والحق ان المسلم اذا ارتكب هذه الكبائر لا يكفر لكنه يكون عاصيا فاسقا بفعلها وعليه التوبة والاقلاع عن معصيته.

2- تكفير علي ومعاوية رضوان الله عليهما وكثير من الصحابة الذي رضوا بالتحكيم رضي الله عنهم جميعا.

3- الخروج عن الحكام الفساق الذين لم يثبت وقوعهم في الكفر. ويدعون العلم و يجهدون أنفسهم بالعبادة و يجهلون أحكام كتاب الله ومن هؤلاء ذو الخويصرة الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: " يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية " (*)

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يخرج آخر الزمان قوم احداث الاسنان (اي صغار السن) سفهاء الاحلام (صغار العقول) يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم(اي لا يفهمونه ولا يعملون بما فيه) يقولون من قول خير البرية (اي يروون الاحاديث ولا يفهمون معناها) يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية (متفق عليه).

بداية ظهور الخوراج:

بعد انتهاء معركة صفين واتفاق اهل الشام والعراق على التحكيم بين الطائفتين ورجوع علي رضي الله عنه الى الكوفة فارقه الخوارج وكان عددهم في جيشة ثمانية آلاف رجل وقيل ستة عشر الف رجل ونزلوا حوراء.

فأرسل علي رضي الله عنهم اليهم ابن عباس رضي الله عنه فناظرهم (**) فرجع بعضعهم الى طاعة علي رضي الله عنه خليفة المسلمين وبقي بعضهم على ضلاله فخطبهم علي رضي الله عنه في مسجد الكوفة فنادوا من جوانب المسجد " لا حكم الا لله " وقالوا ايضاً:  " اشركت وحكمت الرجال و لم تحكم كتاب الله ".

فقال لهم علي رضي الله عنه: " لكم علينا ثلاث ان لا نمنعكم من المساجد ولا من رزقكم في الفيء ولا نبدؤكم بقتال مالم تحدثوا فسادا ".

ثم انهم تجمعوا وقتلوا من مر بهم من المسلمين فقتلوا عبدالله بن خباب بن الارت وشقوا بطن زوجته وعلم علي رضي الله عنه سألهم من قتله فأجابوا قائلين كلنا قتله فتجهز علي لقتالهم والتقى معهم في موقعة النهروان فهزمهم شر هزيمة.

ـــــــــــــــــــ

(*) عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنهم قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما (اي يوزع مالا على الناس) اتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم فقال يا رسول الله اعدل فقال صلى الله عليه وسلم" " ويلك ومن يعدل اذا لم اعدل قد خبت وخسرت ان لم اكن اعدل"

فقال عمر يا رسول الله ائذن لي فيه فأضرب عنقة؟

فقال صلى الله عليه وسلم: " دعه فإن له اصحابا يحقر احدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر الى نصله فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر الى رصافة فما يوجد فيه شيء ثم ينظر الى نضية - وهو قدحه - فلا يوجد فيه شيء ثم ينظر الى قذذه (اي ريض السهم) فلا يوجد فيه شيء قد سبق الفرث والدم (والمراد هنا انهم يخرجون من الاسلام ببعض افعالهم دون ان يشعروا كما ان الصياد يرمي صيده كظبي او غزال فيصيب السهم هذا الغزال ويحرق جسده ويخرج من الناحية الاخرى فيظن الصياد انه لم يصبه وهو قد اصابه) آيتهم رجل اسود احدى عضديه (اي ما بين مرفقه و كتفه) مثل ثدي المرأة ومثل البضعة تدردر (اي مثل قطعة اللحم تضطرب وتتحرك) ويخرجون على حين فرقة من الناس " (متفق عليه)

ـــــــــــــــــــ

(**)  عن ابن عباس رضي الله عنه قال: لما خرجت الحرورية اجتمعوا في دار - على حدتهم - وهم ستة آلاف وأجمعوا أن يخرجوا على علي بن أبي طالب وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم معه، قال: جعل يأتيه الرجل فيقول: يا أمير المؤمنين إن القوم خارجون عليك، قال: دعهم حتى يخرجوا فإني لا أقاتلهم حتى يقاتلوني وسوف يفعلون.

فلما كان ذات يوم قلت لعلي: يا أمير المؤمنين: أبرد عن الصلاة فلا تفـتـني حتى آتي القوم فأكلمهم.

قال: إني  أتخوفهم عليك.

قلت: كلا إن شاء الله تعالى

وكنت حسن الخلق لا أوذي أحدًا. قال: فلبست أحسن ما أقدر عليه من هذه اليمانية، قال أبو زميل: كان ابن عباس جميلاً جهيرًا. قال: ثم دخلت عليهم وهم قائلون في نحر الظهيرة. قال: فدخلت على قوم لم أر قط أشد اجتهادًا منهم، أيديهم كأنها ثفن الإبل، وجوههم معلمة من آثار السجود، عليهم قمص مرحضة، وجوههم مسهمة من السهر. قال: فدخلت. فقالوا: مرحبًا بك يا ابن عباس! ما جاء بك؟ وما هذه الحلة.

قال: قلت ما تعيبون علي؟ لقد رأيت على رسول الله أحسن ما يكون من هذه الحلل، ونزلت " قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْق ".

قالوا: فما جاء بك؟

قال: جئت أحدثكم عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن عند صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم نزل الوحي، وهم أعلم بتأويله، وليس فيكم منهم أحد، فقال بعضهم: لا تخاصموا قريشاً فإن الله تعالى يقول: " بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ "، وقال رجلان أو ثلاثة لو  كلمتهم.

قال: قلت أخبروني ما تنقمون على ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنِه، وأول من آمن به، وأصحاب رسول الله معه؟

قالوا: ننقم عليه ثلاثاً.

قال: وما هنّ؟

قالوا: أولهن أنه حكّم الرجال في دين الله، وقد قال الله: " إِنِ الحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ "، فما شأن الرجال والحكم بعد قول الله عز وجل.

قال: قلت وماذا؟

قالوا: وقاتل ولم يَسْبِ ولم يغنم، لئن كانوا كفارًا لقد حلت له أموالهم ولئن كانوا مؤمنين لقد حرمت عليه دماؤهم.

قال: قلت وماذا؟

قالوا: محا نفسه من أمير المؤمنين. فإن لم يكن أمير المؤمنين فهو أمير الكافرين.

قال: قلت أعندكم سوى هذا؟

قالوا: حسبنا هذا.

قال: أرأيتم إن قرأت عليكم من كتاب الله  المحكم، وحدثتكم من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ما لا تنكرون [ينقض قولكم] أترجعون؟

قالوا: نعم.

قال: قلت أما قولكم: حكّم الرجال في دين الله، فإن الله  تعالى يقول: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ "، إلى قوله: " يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ ".

وقال في المرأة وزوجها: " وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا".......






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات







  • جنبلاط لأبي خليل: يبدو ان س .م فوق الجميع!
  • اعترضت على قيادتهم المتهورة للسيارة.. فأطلقوا عليها النار
  • خليل قتل ريما.. ثم قتل نفسه
  • ياسين جابر: لبنان رفض العرض الألماني بإنشاء معامل لانتاج الكهرباء بسعر متدنِ بـ 18 شهراً
  • العثور على رجل وزوجته مقتولين
  • في يومه العالمي .. تلامذة البهاء شكّلوا كلمة السلام بقاماتهم ! / 22 صورة
  • فحص دموي يكشف طول عمرك
  • السفارة السورية في الكويت تستأنف خدماتها القنصلية الإثنين
  • رسالة من مواطنة صيداوية: يا جيش بلدي... حذاري
  • القضاء المصري يطلب حبس محمد مرسي بتهمة التخابر مع حماس واقتحام السجون
  • جولة في حارة الأميركان في صيدا
  • الأمن الذاتي في الضاحية
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
طالبات ثانوية د.حكمت الصباغ - يمنى العيد الرسمية يتسلمن شهادات التخرج.. وجوائز التفوق


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة