زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 1513 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 99137847 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2014-06-16 10:07:48 المشاهدين = 10035

بوابة صيدا - فيلا مجدليون للجميع / الحلقة 74
حافظ ماضي / خاص موقع بوابة صيدا

 

بعد الإجتياح الإسرائيلي، بدأ مسيحييو شرق صيدا بالعودة إلى سربهم الذي انسلخوا عنه قصراً، أي إلى قيادة الجبهة اللبنانية المسيحية التي كانت تضم مختلف الأفرقاء المسيحيين وعلى رأسهم القوات اللبنانية والكتائب في بيروت الشرقية، إضافة إلى جيش العميل سعد حداد القادم من الشريط الحدودي للجنوب.

 

عمد الإسرائيليون على تغذية مشاعر التعصب والحقد على المسلمين عموماً وعلى الفلسطينيين خصوصاً، ودخلت اطراف غريبة عن النسيج الشعبي والإجتماعي لأهالي  شرق صيدا، فبدات تظهر الشعارات وتُرفع الرايات الحزبية وكأن هناك فريق غالب وفريق مغلوب.

 

بدأ المسيحيون يسخرون علناً من الفدائيين الذين فروا، استهزؤوا بفرارهم ورميهم سلاحهم، كان جيش الدفاع الإسرائيلي بالنسبة لهم الفاتح العظيم الذي طهر مناطقهم من التواجد الفلسطيني.

 

بدأنا ولأول مرة نرى شعارات حزبية جديدة وغريبة، بدأنا نرى أرزة الكتائب وأرزة القوات اللبنانية وشعار حراس الأرز وحزب الوطنيين الاحرار بعد أن كانت أعلام وشعارات الثورة الفلسطينية والأحزاب اليسارية والإسلامية هي الطاغية على المشهد الصيداوي، بدأنا نسمع بأسماء جديدة طرأت على بورصة المسؤولين العسكريين، كسعد حداد قائد جيش لبنان الحر وأبو عراج ومسؤول حراس الأرز وغيرهم.

 

أما بالنسبة للأوضاع المعيشية فقد بدأ الناس يلتقطون انفاسهم، بعد أن اطمأنوا إلى تأمين الأساسيات الحياتية كالمياه من الآبار ووسائل الإنارة الليلية من الشمع والمصابيح، أذكر انه لغاية تلك اللحظة، أي بعد مرور أسبوع وأكثر على الإجتياح، لم نكن قد بدلنا ملابسنا، لم يكن معنا اساسا ملابس لنبدلها، أذكر ان والدتي قررت أن تغسل ملابسنا فخلعناها كلها ولبسنا انا وإخوتي قمصان طويلة تعود لجدي تستر عوراتنا ريثما تنتهي والدتي من غسل ملابسنا وتصبح ناشفة جاهزة للارتداء.

 

كوي الملابس كان من الترف والرفاهية لذلك لم يكن احد يفكر بهذا الموضوع إطلاقاً. كنا نستحم بماء يتم تسخينه على النار، فقد قام زوج خالتي بإنشاء موقد صغير في الحديقة للتقليل من استعمال الغاز.

 

قام آل الحريري بفتح دارتهم في مجدليون لاستقبال الناس جميعاً دون تمييز حتى يحتموا بظلال هذا المنزل الكريم الذي احسن استقبال اللاجئين وأكرمهم وقدم لهم الخدمات والمأكل والمشرب وامن لهم المنامة والإقامة، مع العلم ان القصر كان جديدا لم يمض على افتتاحه بضعة أشهر، قصرا مشيدا فاخرا يحتوي على أفخم الأثاث، إلا أنهم لم يأبهوا لذلك وكان اصرارهم شديدا على استقبال الناس وإيوائهم فكان الله دائماً يختار آل الحريري ليكونوا سبباً في عون الناس وغوث الملهوفين واطعام المساكين وتوفير المأوى للاجئين..

 

صباح يوم السبت جاءت جدتي للإطمئنان علينا بعد مضي تلك الأيام العصيبة، وكم كانت لهفة جدتي كبيرة عندما دخلت وشاهدتنا سالمين معافين وهي التي سمعت ان المنطقة التي كنا نسكنها دُمِّر معظمها واحترق بعضها الآخر، فأصرت على عمي ان يأخذها إلى حيث كنا لكي تطمئن بنفسها علينا وتعانقنا.

 

أذكر كيف دخلت جدتي وهي تخشى ان لا ترى احداً منا او أن ترى احدا قد أصابه مكروه، وعندما رأتنا بكت من الفرحة وصرخت غضباً لما حصل وحل بنا جميعاً وعانقتنا وقبلتنا، إنها جدتي امراة من النساء الحديديات القدامى التي لم يعد لمثيلاتها وجود، امراة بعشرة رجال، برزانتها ووعيها وتدينها وتربيتها لرجال عصاميين مكافحين عزيزي النفوس وبنات عفيفات محتشمات.

 

أذكر ما قاله لي احد زملائي في العمل كان يعرف جدتي فوصفها لي قائلاً: "كان لها نظرة اذا رمقت بها أحدهم غضباً يشعر المرء وكانه سيقع على الأرض من شدة قوتها".





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

وعدت يوماً بالطلي






  • اتفاق على وقف اطلاق النار في عين الحلوة وسحب المسلحين
  • أطفال مؤسسة معروف سعد يضعون أكاليل الزهر وفاء للشهيد / 28 صورة
  • إطلاق نار كثيف في مخيم عين الحلوة.. وسقوط جريح.. واحتراق منزل
  • بلدية صيدا والشبكة الرياضية كرمتا البطلة لانا مصطفى حجازي أصغر سباحة صيداوية لإحرازها ذهبيتان وفضية / 7 صور
  • عشرات القتلى من المخابرات وأمن الدولة السورية بينهم رئيس فرع المخابرات العسكرية بهجومين في حمص..
  • سألها: هل تغارين عليّ.. فابتسمت وقالت:... ما أدهشه؟؟
  • الاعلامي اللبناني زافين قيومجيان سأظهر عاريا في الحلقة الأخيرة من برنامج سيرة وانفتحت
  • فضيحة المثليين الجنسيين تهز لبنان وتشعل حرباً إعلامية
  • قوى الأمن تطلب ممن صوّروا انفجار الستاركو تزويدها بما لديهم من صور
  • رسالة مفتوحة من تجمع العلماء المسلمين للمطران صليبا يتفهم فيها تهجمه على الإسلام
  • أولوية حزب الله للمرحلة المقبلة: طمأنة الشارع السني وتعزيز المشتركات
  • حرب : لا اقبل ان يستبيح اي جهاز امني حقوق المواطنين
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني
  • سكّان حي طيطبا: الهجرة داخل الهجرة

قسم الفيديو
طفلة أوكرانية تتلو سوراً من القرآن الكريم باللغة العربية


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة