زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 13288 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 115285703 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2014-05-19 20:37:26 المشاهدين = 15066
بوابة صيدا - راحت السكرة وجاءت الفكرة / الحلقة 70
حافظ ماضي/ خاص موقع بوابة صيدا

 

كان لقاء والدي مع الجار لقاء سلامٍ واطمئنان, فقد أخبرنا الجار أن سيارتين انقلبتا باتجاه منزلنا, الأولى سقطت عند غرفة نوم والديَّ مما أدى إلى نشوب حريق في الغرفة تدخل على اثره الكثير من سكان الحي وعلى رأسهم الجار وقاموا بإطفاء الحريق قبل أن يمتد ويتسع, التهمت النيران جزء لا بأس به من أثاث الغرفة ومحتوياتها لكن مسارعة الجيران, الذين لم يغادروا الحي, لإطفاء الحريق حالت دون احتراق البيت بالكامل. أما السيارة الثانية فقد انقلبت على مقربة من الشرفة المدمرة كلياً.

 

أخذ والدي فكرة عن الأضرار التي لحقت بمنزلنا وعن وضع الحي في سهل الصباغ الذي غادره جارنا ظهر ذلك اليوم بعد أن بقي لوحده هو وابنه في الحي بل في المنطقة كلها, فقد غادرها معظم الناس, ولم يكن بوسعه البقاء وابنه وحيدان في مدينة خالية من السكان, باتت المنطقة كمدينة أشباح, السكان غادروا والمقاتلون ألقوا أسلحتهم على الأرصفة وفي مكبات النفايات وفرُّوا, والإسرائيليون دخلوا المدينة مخترقين الشوارع الرئيسية فيها بحذر وخوف, كانوا يدمرون أي مكان تنطلق منه رصاصة او يشعرون بان حركة ما تجري في داخله.

 

أخبرنا الجار أن كل السيارات في المنطقة تحطمت كلياً او جزئياً, هو شخصياً يمتلك سيارة مرسيدس جديدة تصدعت كلها بفعل الركام والحجارة التي سقطت عليها. زواريب الحي والشارع العام امتلئ بالركام والأتربة والأنقاض, والبناية التي نقطنها كانت الأوفر حظاً في الحي فقد تلقت ضربة قوية في الجزء العلوي منها ما ادى إلى تدمير الطبقة العليا بكاملها وتحطم المدخل العلوي مما أدى إلى تدلي العواميد الإسمنتية من اعلى البناء بشكل ينذر بسقوطها في أي لحظة.

 

خرج أصحاب العمارة يوم الأربعاء من الحي, وقفوا أمام البناء المدمر, وقد كانوا على خلاف شديد معنا ومع معظم المستأجرين, فحمدوا الله ولكن ليس على المكروه الذي لا يُحمَد عليه سواه, بل حمدوه لأنهم سيتخلصون من المستأجرين, فصدق المثل الذي يقول مصائب الامة العربية والإسلامية عند مالكي عمارتنا "فوائدُ". أذكر أنه ولما كان والدي يُكَبِّر الله أثناء القصف الجوي, صاح في وجهه أحد أبناء صاحب العمارة مستهجناً ومشمئزاً قائلاً له:"هل هذا وقته الآن؟".

 

بدأت مرحلة جديدة, كما يقولون في اللغة العامية:" راحت السكرة وأجت الفكرة ", فبعد رحلة البحث عن الامان والهروب من الموت, وبعد مشاهدة قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في مدينة صيدا والجوار, وبعد أن أمسكت القوات الإسرائيلية بزمام الامور في المدينة وأصبحت صاحبة الأمر بعد انهيار منظمة التحرير قيادة وكوادر وأفراد, بدأ طعم الهزيمة يتسلل إلى القلوب والعقول, بدأ مشهد جديد يتضح, لم نكن نلقي له بالاً بل لم نكن نفكر به البتة طيلة فترة الهجوم على المدينة وما تبعه من دمار وخراب وسقوط ما يفوق ال800 شهيد  ومئات الجرحى معظمهم من المدنيين, تبعه هروب الصيداويين من مدينتهم خوفاً من الموت وبحثاً عن النجاة والامان, طعم الهزيمة بدا مراً مذلاً ومهيناً, فمع كل ما كان من تجاوزات مارستها منظمة التحرير خلال السبعينات ومطلع الثمانينات ومع تمني الكثيرين باندحار تلك المنظمة حتى وصل الامر بالكثيرين إلى تمني قدوم العدو الإسرائيلي لإنهاء وجود المنظمة إلا أن المشهد الجديد بدا مرعباً فالموازين كلها انقلبت وأبطال الامس أصبحوا خاسرين فارين, والعدو أصبح الحاكم بأمره هو وحلفاؤه الذين يكنون لنا العداء البغضاء ويتربصون بنا لينتقموا من أنصار الثورة الفلسطينية التي كانت طرفا في الإقتتال الداخلي اللبناني.

 




المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • دروع تكريمية لأبطال أكاديمية الشطرنج في النادي الأهلي – صيدا لإحرازهم بطولة البحر الأبيض المتوسط / 7 صور
  • البزري: الحوار السياسي الجدي يبدأ فور عودة الرئيس الحريري الى لبنان
  • محاضرة دينية تربوية لأمهات الرعاية بمناسبة ذكرى المولد النبوي للدكتور الطراس
  • علي محمود العبدالله خلال زيارة النائب بهية الحريري: الرئيس سعد الحريري هو ضمانة لبنان
  • صورة تحرش بمذيعة تهز أميركا.. سيناتور في وضع مخل
  • البحرين: سياسة بالنأي بالنفس في لبنان كلام إعلامي..
  • عصا الأستاذ؟؟ الذي عصا
  • صقر أمر بتوقيف 8 اشخاص في احداث طرابلس بينهم الجنزرلي
  • أبي... أحبك
  • هيومن رايتس تتهم جيش ميانمار بارتكاب جرائم اغتصاب واسعة ضد نساء و فتيات الروهينغا المسلمات
  • توقيف 3 وتعميم اسماء 4 أشخاص من جماعة وهاب على خلفية تفجير مجدل عنجر
  • الكشف عن تنظيم إرهابي في البحرين يضم أكثر من 54 إرهابيا يتدربون في معسكرات الحرس الثوري الإيراني
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية: ما يحصل في لبنان اليوم هو عودة إلى عشية عام 1982م.. وهناك قرار دولي بضرب لبنان


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة