زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 46524 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113104290 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2013-01-24 05:36:43 المشاهدين = 16545التعليقات = 2
بوابة صيدا - تأخر زينة المولد النبوي الشريف يهدد العيش المشترك في لبنان
 كتبه : علي عثمان جرادي ـ إمام وخطيب مسجد قطيش صيدا / موقع saidagate.net

 

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى سائر الأنبياء والمرسلين, وعلى آله سيدنا محمد وأصحابه أجمعين, وبعد:

 

أفتتح كلامي بقول الله تعالى: " لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ".

 

هل بعد هذا العيش المشترك عيش مشترك ؟!

 

تأخر شجرة الميلاد يدّق ناقوس التعايش!!!!!!!

 

بهذا افتتح بعض الكاتبين مقالته, وأخذ يصول ويجول ويتساءل عن سبب تأخر شجرة الميلاد في مدينة صيدا, وبدأ يوجه سهام غله على الاسلاميين, فقال: " إذ تردّدت في الشارع الصيداوي «شائعات» عن «تمني» جهات إسلامية في المدينة على البلدية عدم رفع شجرة ميلاد هذا العام، متذرّعة بمراعاة الخصوصية الإسلامية للمدينة".

 

ثم ناقض كلامه بأن هناك مصادر موثوقة تقول أن هذا الكلام غير صحيح.

 

عندما قرأت ما قيل في وسائل الاعلام على شجرة الميلاد ظننت أن الحرب الأهلية على الأبواب, كيف تتأخر شجرة الميلاد وزينة الميلاد في مدينة صيدا ؟؟!!

 

وبالمقابل لَـمْ تُزين شوارع مدينة صيدا في المولد النبوي الشريف كما زينت في الميلاد!!!!!!!!!!!

 

ومع ذلك ما سمعنا الأصوات الداعية للعيش المشترك تتساءل عن تأخر زينة المولد النبوي الشريف في سائر المناطق اللبنانية حرصاً على العيش المشترك!!!!!!.

 

إنني حتى الآن لم أفهم ما علاقة العيش المشترك بشجرة الميلاد؟!

 

كفى نفاقاً وتلوناً, فإنكم غدا بين يدي الله موقوفون وعلى ربكم معروضون, ومن يفعل مثقال ذرة شراً يره, أقمتم الدنيا لميلاد المسيح عليه السلام وتكلفت البلدية المبالغ الطائلة وهو أمر محرم في ديننا.

 

قال الزيلعي في "تبيين الحقائق" (فقه حنفي): "( والإعطاء باسم النيروز والمهرجان لا يجوز ) أي الهدايا باسم هذين اليومين حرام بل كفر.

 

وقال أبو حفص الكبير رحمه الله لو أن رجلاً عبد الله خمسين سنة ثم جاء يوم النيروز, وأهدى لبعض المشركين بيضة، يريد به تعظيم ذلك اليوم، فقد كفر, وحبط عمله.

 

وقال صاحب الجامع الأصغر: إذا أهدى يوم النيروز إلى مسلم آخر , ولم يرد به التعظيم لذلك اليوم, ولكن ما اعتاده بعض الناس لا يكفر, ولكن ينبغي له أن لا يفعل ذلك في ذلك اليوم خاصة, ويفعله قبله أو بعده، كي لا يكون تشبهًا بأولئك القوم, وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم ".

 

وقال في الجامع الأصغر رجل اشترى يوم النيروز شيئًا، لم يكن يشتريه قبل ذلك، إن أراد به تعظيم ذلك اليوم كما يعظمه المشركون كفر, وإن أراد الأكل والشرب والتنعم لا يكفر " انتهى .

 

 دفعتم الأموال بحجة العيش المشترك, ولم تبالوا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم. واعلموا أن الله تعالى قال لي ولكم: " ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ". 

 

أين الاسلامييون في المجلس البلدي وأين الذين يقاتلون تحت عنوان العيش المشترك لمَ لم يطلبوا من قرى شرق صيدا أن تتزين لمولد الحبيب الأعظم؟؟

 

الجواب أنه لا يوجد هناك مسلمون!!!

 

فنقول وكذا في صيدا الأمر نفسه, لم لم تزين مجدليون وأغلب سكانها من المسلمين؟؟؟!!! لم لم تزين كفر جرة وأغلب سكانها من المسلمين؟؟؟!!! ولكن للأسف

 

لقد أسمعت لو ناديت حيا *** ولكن لا حياة لمن تنادي

 

ولو نار نفخت بها أضاءت *** ولكن أنت تنفخ في رماد

 

فإذا اختصرنا العيش المشترك بشجرة توضع هنا أو هناك وزينة تزين بها الشوارع فيحق لي أن أسأل بعض الأسئلة:

 

1 ـ لماذا لم تزين المدن اللبنانية كافة بذكرى المولد النبوي الشريف ؟! فتأخر زينة المولد النبوي الشريف يدّق ناقوس التعايش !

 

2 ـ لماذا لم تزين المدن اللبنانية كافة بمناسبة الهجرة النبوية الشريفة؟!

 

3 ـ لماذا لا تعطل الجامعات والمدارس يوم الجمعة حتى يستطيع الطلاب المسلمون أن يُصلوا الجمعة في المساجد كما تعطل المدارس يوم الأحد؟!

 

4 ـ لماذا لم تزين المؤسسات الحكومية بيومي الفطر والأضحى والمولد النبوي الشريف كما هو الحال بالميلاد؟!

 

5 ـ لماذا تفتح المحلات التجارية بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم والهجرة والمناسبات الاسلامية بحجة الوضع الإقتصادي ولا محاسب من قبل جمعية تجار صيدا وبالمقابل تحت شعار العيش المشترك والوحدة الوطنية تغلق المحلات أبوابها بالسنة الميلادية .

 

لماذا يتعامل معنا البعض على قاعدة: ما لنا لنا, وما لكم لنا ولكم؟!!.

 

إخوتي أخواتي:

 

إن طبيعة لبنان الجغرافية جعلت لكل مدينة خصوصيات وهوية, فكل مدينة تحافظ على هويتها وخصائصها, ولا يعيب أحد في ذلك على الآخر, وصيدا كغيرها من المدن اللبنانية التي لها طابع معين وهوية معينة وخصوصيات معينة.

 

فلا يليق بالقائمين على أمور المدينة أن يغيروا صورتها وهويتها بحجة الوحدة الوطنية والعيش المشترك. لم نكن في يوم من الايام ضد العيش المشترك لأنني أرى أنه لا علاقة بين العيش المشترك ومظاهر الزينة. وإلا لاتهمنا باقي الطوائف بأنهم ضد العيش المشترك لأنهم لم يرفعوا الزينة ولم يقيموا الاحتفالات في مدنهم وقراهم بمناسباتنا الدينية!!!!

 

أليس من واجبنا أن نحافظ على مدينة المآذن, والحفاظ على هويتنا مسؤولية النواب والبلدية وجمعية تجار صيدا وسائر المسؤولين.

 

هل الاصوات النشاز التي تطلع من هنا وهناك ستجعلنا نغير وجهتنا ولو كان على حساب ديننا وعقيدتنا.

 

هل نتنازل عن ديننا وعقيدتنا من أجل مقال هناك وتعليق هناك وكلمة تقال هنا أو هناك. إن الذين قاموا واشعلوا الحرب لأجل الشجرة هم أنفسم تطاولوا على المسلمين في لبنان لمرات كثيرة هم أنفسهم إذا تكلموا بمائة كلمة ذكروا طائفتهم ومذهبهم تسعين مرة .

 

فهل يقبل زعماء الطوائف الدينية والسياسة من الطوائف الأخرى أن نرفع شعارات دينية في مناطقهم؟؟ بالطبع لا, ولن يسمحوا لنا بحجة أن لكل منطقة خصوصية .

 

إن الذين أخذتهم الغيرة لميلاد المسيح عليه السلام لماذا لم تأخذهم الغيرة لميلاد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم!!!!!!!, فهل المسيح عليه السلام أفضل من محمد عليه الصلاة والسلام عندهم ؟؟!!

 

فعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ مُوسَى حَيًّا بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ مَا حَلَّ لَهُ إِلَّا أَنْ يَتَّبِعَنِي " (مسند أحمد)

 

فالمسؤولية تقع على المراجع الدينية والسياسية وأقول لهم ما قاله الله تعالى: " وقفوهم إنهم مسؤولون ".

 

وأخيراً: أقول: ما قصدت إلا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت وإليه أنيب, وصلى الله على الرحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى موسى الكليم وسيدنا المسيح وسائر الأنبياء والمرسلين والحمد لله رب العالمين.





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
تعليقات حول الموضوع
العيش المشترك بالحق
محمد قبرصلي
2013-01-25 14:36:36
والله ياشيخ علي ما قلته هو الحق بذاته.. لن أطيل في الكلام لأنك قلت ما فيه الكفاية نحن تعودنا وأحببنا العيش المشترك ...لكن بالحق والحق لا أحد يرفضه .. أما ما قاله السيد سلامة في رده نعم وصحيح أن نساعد إخوتنا من السوريين النازحين هو من الأهمية.. لكن مع الزينة تبيان حلة صيدا كما عهدناها وكما قال الشيخ قامت الدنيا ولم تقعد من بعض المبيضين في هذه المدينة أو خارجها عندما تأخرت بلدية صيدا برفع شجرة الميلاد . فما الغلط من الزينة في ذكرى مولد سيد البشرية عليه الصلاة والسلام...
هل زينة المولد النبوي واجب شرعي
محمد سلامة
2013-01-23 23:21:23
هل زينة المولد النبوي واجب شرعي،أم سنة،أم فرض عين؟اليس الأجدر ان تذهب تكاليف تلك الزينة لنازحين سورية او لعمل اي عمل يفيد المدينة كيّ يحبنا الله ورسوله؟ اليس هذه الزينة تبذيرا في زمن اصبحنا بحاجة فيه الى كل قرش من اجل اصلاح البنى التحتية في المدينة، وخصوصا بعد ما فضحته العاصفة من تقصير من قبل البلدية المهتمة بالاعياد والزينة وتاركة المجارير تطوف على الناس وموتيرات الكهربا تلوث الحياة البيئية للمدينة؟
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • المشنوق طلب من القادة الامنين التشدد بمنع اي اضطراب امني
  • بشير الجميل في سطور..
  • حبيب الشرتوني: قاتل بشير الجميل في سطور
  • السعودي تسلم درعا تقديريا ودليل صيدا السياحي الصادر عن مركز هلال للإنتاج والتوثيق بالشراكة مع أيوب
  • اندلاع حريق كبير في عوادم نفايات معمل صيدا
  • ضبط عصابة سلب ودعارة مؤلفة من 3 نساء
  • لورا مقدسي توقع كتابها: 700 يوم في بغداد
  • فاعل خير يستضيف أبناء الرعاية على مائدته
  • الجيش السوري الحر يتوعّد الأسد بمصير مشابه للقذافي
  • مقتل فلسطيني في مخيم شاتيلا
  • مقتل محمود الحلبي
  • تأكيد اصابة طفلة نقلت الى مستشفى صيدا الحكومي بأنفلونزا الخنازير h1n1
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة