زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 13040 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 129361475 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم صيداويات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2012-10-11 09:29:31 المشاهدين = 10637التعليقات = 3
بوابة صيدا - الشيخ أحمد الزين في لقاء خاص: على الثورات العربية ألاستفادة من ثورة الإمام الخميني... سيفي للإسد لمقاتلة إسرائيل... نختلف مع الجماعة والمستقبل والأسير..

  أجرى المقابلة علي ارقه دان / خاص موقع بوابة صيدا

 هذه المقابلة تختلف عن سابقاتها، إذ أنها مع عالم أزهري وقاض صيدا الشرعي السابق لفترة تناهز خمس و ثلاثون عاما، و خطيب المسجد التاريخي، المسجد العمري الكبير، الشيخ الذي تعرض لإنتقادات واسعة عند زيارته لدمشق و مقابلة الرئيس بشار الأسد، و تقديمه هديته المشهورة.

 زرنا الشيخ أحمد في منزله، و قد كان لنا هذا الحديث المطول ضمن ثلاث محاور:

 المحور الأول: الشيخ القاضي أحمد الزين، ولادته، دراسته، تقلده زمام المحكمة الشرعية السنية في صيدا، ذكرياته و أبرز الأشخاص الذين تأثر بهم ويكن لهم التقدير و الإحترام.

 المحور الثاني: الثورات العربية والمقاومة: ثورات شعبية من أجل التغيير أم أمريكية للسيطرة على البلاد ؟

 المحور الثالث: الثورة السورية، و علاقته مع الحركات الإسلامية و العلمانية بعد الزيارة الأخيرة، مع إستعراض الدوافع و الغايات.

 المحور الأول:

 في البداية نرحب بك في موقع بوابة صيدا و نبدأ بالسؤال المعتاد الأهم: من هو الشيخ أحمد الزين؟ ولادته و الدراسة.

 أنا أحمد توفيق عز الدين أحمد الزين، من مواليد 1933, في صيدا/  البلد القديمة بالقرب من فرن الساحة.

 بدأت دراستي في كلية المقاصد الإسلامية في صيدا، ثم إنتقلت إلى المدرسة الرشدية الرسمية للدراسة التكميلية، ثم عدت إلى المقاصد الإسلامية حتى نلت شهادة البكالوريا، والجدير بالذكر أن "للمقاصد"، الأثر الأكبر في تنشأتنا.

 كيف أثرت بك " المقاصد الإسلامية" ؟

 للدراسة في المقاصد أثر كبير في تنشأتنا على الإلتزام بحب وطننا و قوميتنا وإسلامنا، فقد كانت تعبر عن المشاعر و الثقافة الوطنية، و خاصة في مواجهة الإستعمار الفرنسي أنذاك، و لا أبالغ إذ قلت في قيادة صيدا بهذا الإتجاه السياسي.

 من أثر بك من المعلمين و المربين؟

 أذكر على سبيل الإعتزاز و الوقار، الأساتذة الكبار و المربين الأفاضل، فمن مدير المدرسة أنذاك، " شفيق النقاش"، و الأساتذة " رمضان لاوند"، "منيف لطفي"، " عبد المجيد لطفي"، و " صلاح الباب"، و غيرهم كثير، دون أن ننسى فضيلة الشيخ " عمر الحلاق"، العالم الكبير و خريج الأزهر الشريف، و الذي حمل الدعوة الإسلامية في صيدا لمدة لا تقل عن أربعين عاما.

 بعد الكلية، كان "الأزهر الشريف"، أليس كذلك؟

 بعد الكلية، أي عام 1953، توجهت إلى الأزهر الشريف في القاهرة، و كان ذلك بمسعى من سماحة الشيخ محمد سليم جلال الدين، و الشيخ عبد السلام موسى حسن _ مدرسي في المقاصد_، حيث عرضا عليّ الذهاب إلى الأزهر الشريف، فوافقت بعد أن كنت أرغب في دراسة الحقوق أو الهندسة الزراعية، فكان الأزهر بمباركة العائلة.

 ما تحمل من ذكريات عن الأزهر، في المدة التي قضيتها لنيل " العالمية" ؟

 دخلت كلية الشريعة بالأزهرالشريف، بقرار إستثنائي من شيخ الأزهر أنذاك الشيخ المرحوم " محمد خضر حسين"، و ذلك لعدم حيازتي لكلية شرعية بل مدنية.

 مكثت في كلية الشريعة لمدة ستّ سنوات، حصلت خلالها على شهادة" العالِمية"، مع إجازة القضاء الشرعي.

 وقد وضع " الأزهر" لي هدفيين أساسيين: أن هذه الحياة عقيدة يعمل من أجلها، إذ أن الحياة رسالة يؤديها الإنسان. و أن الإسلام دين الحضارة و الأخوة الإنسانية التي تحتاج إليها سائر المجتمعات.

تلاحظ وأنك طالب في "الأزهر" زملاء لك من سائر أنحاء العالم: الإفريقي، الأسيوي، الأوروبي، و الأمريكي، و الجميل أن ألاف الطلاب يسكنون في نفس المكان داخل الأروقة المسماة باسمهم: رواق الشوام، رواق الأتراك، رواق الأندونسيين، رواق الباكستانيين، ... .

 للأزهر دور عالمي و ثقافي كبير و على المسلمين أن يلتفتوا بإهتمام أكبر له، لما له من خصوصية و ما يؤدي من رسالة.

 من تذكر من المشايخ الكرام ؟

 الشيخ محمود شلتوت أستاذ التفسير، و الشيخ محمد علي السايس، و الشيخ أبو زهرا، و قد درست الفقه المقارن على يد العديد من المشايخ الأجلاء.

 عدت إلى لبنان في العام 1960، و عينت خطيبا للجمعة في المسجد العمري، ولكن متى كان توليك للقضاء الشرعي؟

 قمت في البداية بتدريس مادة الدين في كلية المقاصد الإسلامية، بالإضافة إلى الخطابة في العام 1960، أما القضاء فقد كان في العام 1967 حيث عينت قاضٍ شرعي في حاصبيا، و في سنة 1974 إنتقلت إلى القضاء الشرعي في صيدا، حتى العام 2001 حيث أحلت على التقاعد لبلوغي السن القانونية، و بفضل الله سبحانه ما زلت مستمرا في الخطابة.

 الجدير بالذكر، أنه في تلك الفترة تحول مجرى حياتي الشخصية، حين تعرفت إلى الشيخ محمد سليم جلال الدين، و مفتي الجمهورية الشيخ حسن خالد والسيد موسى الصدر.

 من الطبيعي التأثر بهؤلاء المشايخ، فقد أثروا صيداويا و لبنانيا و عربيا أيضا، و لكن بما تأثر الشيخ أحمد الزين؟

 الشيخ محمد سليم جلال الدين كان بمثابة الأب الروحي لنا في صيدا، و كان الممسك بجميع الأمور المتعلقة بالأوقاف، كان عالما و قلبا كبيرا.

 أما سماحة المفتي حسن خالد، الذي كان السبب الرئيسي في أن أتولى وظيفة القضاء. كان عالما كبيرا ووطنيا بارزا، و شخصية فزة، يمارس وظيفته الدينية و الإدارية دون أن يميز بين المناطق اللبنانية، الرؤساء كانوا يستشيرونه، و قد كنت إلى جانبه بأكثر من رحلة أخذتنا إلى المدن العربية والإسلامية، فقد كان لي الشرف في التعاون معه في الهيئة الإستشارية.

 أما السيد موسى الصدر، فقد توطدت علاقتي معه بعد دعوتي له لإحتفال ليلة القدر في المسجد العمري، و أذكر حينها أن جموعا من خمسة ألاف مُصلِ قد توافدت، وقد توطدت تلك العلاقة حينما شكلنا "هيئة نصرة الجنوب" في العام 1970، وقد تألفت من السيد موسى الصدر رئيسا والمطران خريش نائبا للرئيس، و المطران بولس الخوري، و المطران غريغوار إثناسيوس الشاعر، و المطران جورج حداد و القسيس وديع أنطون، و قاضي المذهب في حاصبيا نجيب قيس، و المفتي الشيخ أنيس حمود، و المفتي الشيخ عبد الحسين عبدالله مفتي الخيام، و قد كنت أمينا للسر.

 السيد موسى كان قائدا عظيما، وعالما كبيرا يجمع بين العلوم الشرعية والثقافة المدنية، يجول محاضرا في الكنائس و المساجد، يؤثر في الجميع على إختلاف مذاهبهم، أعلن إن إسراثيل " شر مطلق و التعامل معها حرام"، و لم يكتفي بالأقوال بل إلى تأسيس قوة عسكرية _المقاومة الإسلامية في لبنان_ لحماية الحدود اللبنانية من الإعتداءات الإسرائيلية.

 القذافي قام بعملته المشؤومة لصالح العدو الإسرائيلي، بموافقة أمريكية، ومباركة عربية.

 ما الذي يمنع وصول مفتي للجمهورية بحكمة و صلابة المفتي حسن خالد؟

 ما أستطيع قوله أن مفتي الجمهورية يُعَين بالمرسوم 12 من قبل الوزراء و النواب ، و مندوبي النقابات، و أخيرا علماء السنة.

 المحور الثاني : الثورات العربية.

أعتقد أننا إستكملنا المحور الأول ونفتح المحور الثاني، بالسؤال عن الثورات العربية _الربيع العربي _ هل هي ثورات شعبية أم خطة أمريكية للسيطرة على البلاد؟

 الثورات العربية هي ثورات ترفض الواقع العربي الناتج عن الحكام المستبدين القابعين على كراسي الحكم عقودا من الزمان، وهذا أمر تعرفه الولايات المتحدة الأمريكية والدوائر الإستعمارية و تحاول الإستفادة منه و مسايرته، على الثوارت العربية لتنجح وجب عليها، أن تلتقي هذه الثورات على وضع مشروع عربي وإسلامي حضاري يلتقي عليه الجميع، عوضا عن تحرير القرار من التبعية للإستعمار.

 هل هذه التبعية تنطبق على جميع الثورات العربية ؟

 نعم جميع الثورات العربية بدون إستثناء.

خلال القاء العلمائي التضامني مع الشعب البحريني بدعوة من المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بتاريخ 27/ 04/ 2011، عبرت عن صدمتك من شدة العنف الذي يستعمله النظام البحريني بحق المتظاهرين، و عن تغاضي الإعلام العربي الذي غطى الثورات في تونس و مصر، بدون ذكر سوريا علما أن ما يحصل في سوريا أفظع و أشد؟

 البحرين لها وضع خاص، هناك نظام كسائر الأنظمة في الدول العربية، بالإضافة أن هذا النظام تشكل بقرار بريطاني، و المطلوب الأن أن يتجاوز نظام البحرين الفوارق المذهبية و أن يعدل بين المواطنين.

 و كيف تقيم الوضع في سوريا؟

 إن سوريا يُراد تدميرها من خلال مؤامرة كونية، و هذا لن يتحقق بإذن الله و ستصمد في وجه المؤامرة، و في النهاية سوف يصيب اليأس المتأمرين و أن يروا المصلحة بتراجعهم و إنكفاءهم عن هذه المؤامرة في تحقيق غاياتها. 

 الشيء المخيف في هذه الثورات مساندة أمريكا و الدول الأوروبية لهذه الثورات، كدخول الناتو إلى ليبيا.

 لانوافق على سفك الدماء من جميع الأطراف، و نشجب بشدة التحريض القائم من قبل السعودية و قطر و سائر دول الخليج.

 أين يبرز هذا التحريض؟

 من خلال دعم المعارضة، و نطلب إيقاف ذلك، إذ أن ذلك يعود بالويلات على الشعب السوري، و إذا أردنا ان نطلب من الجيش السوري وقف العمليات الحربية، يجب الطلب من سائر الدول المحيطة بسوريا الكف عن دعم المعرضة.

 شيء محزن ما جرى ويجري بسوريا، الخسارة تقع على الجميع، وأول الخاسرون هم المحرضون، إذ أن فصل سوريا عن قلب الوطن العربي، و الجدير بالذكر أن قطر و السعودية ستضرر بضرب سوريا.

 كما قلت سوريا يُراد تدميرها و إستمرار الحرب فيها، أولاً لمصلحة إسرائيل، لتأمين المصالح الأمريكية في المنطقة، ثم لضرب المقاومة الإسلامية في لبنان و كذلك التحالف مع إيران، أخيرا للقضاء على الدور الوطني التي تلعبه سوريا.

خلال حفل الإستقبال السنوي لتجمع العلماء المسلمين في 6/7/2012، أكدت أن على الربيع العربي أن يضع نصب عينيه تبني ثقافة المقاومة، أتقصد أن تعمم الصيغة اللبنانية على سائر الدول العربية؟

 عند النظر العميق بواقع الأمة العربية والتسلط عليها من خلال وكلاء الولايات المتحدة والسياسة الإسرائيلية، نؤكد على الدعوة للمقاومة، التي لا تقتصر على الناحية الأمنية و العسكرية بل تتعدى كل ذلك وصولا إلى الناحية الثقافية، السياسية، والإجتماعية، وحتى لا يكون كلامنا خطباً، نقول أمامنا الثورة الإسلامية بقيادة السيد حسن نصرالله،، التي علينا جميعا أن نؤيدها متجاوزين الفوارق المذهبية و الطائفية، إذ إنه بهذا التوجه مصلحة للوطن و للجميع.

 إذاً تدعو أن تكون الثورات على نسق الثورة الإيرانية الإسلامية ؟

 أيضا في نظرة شاملة وعميقة للعالم الإسلامي، ولثورة الإمام الخميني وطياتها، و التي يحمل مسؤولياتها الأن السيد علي الخامنئي حفظه الله، على العرب والمسلمين أن يستفيدوا من هذه الثورة إنسانيا و حضاريا، و خاصة في مواجهة التسلط الأمريكي و الصهيوني.

 الربيع الذي أزهر في مصر ألا يؤسس لدولة حرية و عدالة ؟

 لم نرى شيئا حتى الأن ، ننتظر النتائج في مصر و لا نستبق الأحداث.

 المحور الثالث : زيارة الأسد

 ننتقل الأن إلى المحور الأخير من هذه المقابلة و نبدأ بالأسباب التي دفعتك إلى زيارة سوريا و خاصة في ظل الوضع أنذاك و المستمر حتى الأن، لم ؟

 زرنا سوريا يومها من أجل مساندتها لوفائها وموقفها من العدو الإسرائيلي، و في الأصل كان هناك مؤتمر لعلماء الشام دفاعاً عن القدس، عوضا عن ذلك هذه الزيارة كانت منذ زمن يناهز الأربع أشهر.

 هل من الصحيح أن الزيارة كانت بطلب من الشيخ حسان عبدالله ؟

 لا أذكر، كل ما نريد السلامة لسوريا.

 لقد قدمت في الزيارة أنذاك مصحف و سيف ما رمزية هذه الهدية بالنسبة لك؟. 

 نحن قدمنا له مصحف شريف للإلتزام شرع الله ، أما عن السيف فهو لقتال العدو الإسرائيلي.

 هل تعتقد أن في الزيارة مصلحة وطنية لبنانية؟

 الزيارة كانت على هامش مؤتمر علماء الشام ، و أنا أنطلق من سياستي إلتزاما بشرع الله.

 عند عودتك تلقيت ردة فعل سلبية ومستنكرة من مدينتك "صيدا"، إعلاميا وإجتماعيا، ما تعليقك، علما أن بعض أثارها ما زال مستمرا حتى الأن؟

 صيدا مدينتي، و لا وجود لخلاف مع أهلها، إذ أني أعرفهم و يعرفوني، أحمل لهم كل الوفاء.

 كيف علاقتك مع الجماعة الإسلامية؟

 منذ أيام مصر نحن على صلة وثيقة بالإخوان المسلمين، وخاصة في مركز الحلمية _ المركز العام للإخوان المسلمين _ وأذكر أني آلتقيت بسيد قطب هناك، و لما عدنا كانت صلتنا مع الجماعة الإسلامية جيدة، و لكني أختلف معهم في بعض المواقف السياسية، و لكن لهم ما لهم و عليهم ما عليهم.

 تيار المستقبل؟

 نحن في خط سياسي و هم في خط سياسي أخر، و لكن تجمع بيننا قواسم مشتركة كأهل بلد.

 الشيخ أحمد الأسير؟

كنت أفضل أن ينصرف إلى الدعوة الإسلامية، فقد كان داعيا ناجحا، و ألا يذهب للسياسة ويعمل بها مع جهات تنتهج توجها معاكسا لعمل المقاومة، و هذا يأتي بالفتن، و لذلك يلقى التأييد من جميع النواحي، فالأفضل له ألا يحشر نفسه في هذا الطريق، إذ أنني أعتقد أن هذا أفضل له، و لكن الظاهر أن الرفاهية وحب الدنيا قد أثرت به و هو أخطأ عندما تحول من الدعوة إلى المذهب المعادي للمقاومة، إذ أنه يعتقد أن هذا كسب كبير له و ليس من صفات الداعية الإسلامي أن يكون في هذا الخط.

 التنظيم الشعبي الناصري؟

مع التنظيم لنا تعاون خاص وخاصة في موضوع المقاومة وحمايتها و القضية الفلسطينية، و لنا تاريخ طويل مع معروف سعد، مصطفى، ثم أسامة: نكن لهم كل محبة و صداقة.

 حركة أمل و حزب الله؟

 نحن في تجمع العلماء المسلمين الذي يضم علماء من السنة والشيعة، مشكلين مع حزب الله و المقاومة الإسلامية قلبا واحدا وصفا واحدا بقيادة السيد حسن نصرالله و الإمام الخامنئي حفظه الله.

 إذا سقط النظام السوري، ماذا ستكون ردة فعل الحركات و التنظيمات الموالية له؟

 (بعد برهة من الوقت) لا يملك اللبنانيون والعرب المسلمون طريقا لحماية أوطانهم وتحرير فلسطين إلا طريق المقاومة، فجميع الجيوش العربية لم تستطع هزيمة إسرائيل، يجب علينا أن نلتف جميعا لمساندة خط المقاومة حماية لوطننا ووصولا لتحرير فلسطين الجريحة.

في النهاية هل من كلمة أخيرة نختم بها؟

 أتمنى لصيدا و للبنان السلام و الطمأنينة ، أختم كلمتي بالتوجه للجميع بالإلتزم بالقيم التي جاء بها ديننا الحنيف، والدعوة للوحدة بين المسلمين وخاصة السنة و الشيعة ، وصولا إلى الوحدة بين المسلمين و المسيحيين، و أدعو الجميع إلى توخي المصلحة الحقيقية للبنانيين على إختلاف مذاهبهم و طوائفهم، و أخص بذلك المنتمين للعلمنة، مشيرا إلى أن المصلحة الحقيقية للملتزمين بأن يقفوا صفا واحدا في سبيل المصلحة المشتركة و التي تعم الجميع.






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
تعليقات حول الموضوع
تساؤل
عبد الله عبد الرحمن
2013-01-18 11:18:35
أتسائل فعلا ياأحمد الزين كم تقبض من حزب الشيطان؟ فعلا كم دولارا تدفع رجلا مثلك كي يبيع دينه بعرض من الدنيا ودنياه بآخرته؟؟ يا ريت لو ترسل لنا الجواب عبر الموقع.
الي حضرة الشيخ الجليل
عباس سلامي
2012-12-07 02:08:06
كلمتين احب ان اقولهم الي الشيخ احمد الزين كن مع الله ولا تبالي المهم رضا الله كما علمتنا
لا حولا ولا قوة إلا بالله
ابو رامي
2012-10-11 11:57:48
تحية للجميع وبعد...أسال الشيخ أحمد الزين القاضي الصيداوي الكبير والعالم والأزهري كما تم وصفه في المفدمة واقول:عندما ذهبت للشام بدعوة لحضور مؤتمر وسوريا أنذاك كانت في عز ما تعاني من أزمة ومجازر بحق الشعب نشاهدها من عبر الفضائيات والمواقع الإلكترونية  والعذر الذي ذكرته أقبح من ذنب يا رجل الدين الأزهري كما تدعي أنك أهديته السيف؟؟؟لمقاتلة إسرائيل ؟؟؟أي إسرئيل هذه الذي يقاتلها هذا البشار أين ومتى ؟؟؟؟بالله عليك يا شيخ ألا تخجل مما تقول لن أكمل ولكن كان حري بك لو اعتزلت العمل والمشيخة والقضاء لتبقى صورتك بيضاء نقية صافية ولكن الدنيا مصالح وأنت ممن اشتروا الدنيا بالأخرة مباركة عليك تجارتك يا شيخ  .....ولا حولا ولا قوة إلا بالله .
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك



هل تتوقع حرباً بين إيران وإسرائيل؟
  نعم
  لا
نعم [29.73%]
لا [70.27%]



قسم الصوتيات







  • عمره 17 عامًا ويحصل على شهادة الدكتوراه!
  • لماذا بنى مسيحي مسجدا في الإمارات؟
  • طريقة جديدة لإرسال الرسائل الإلكترونية عبر تلويح الأصابع
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الاثنين 21 أيار 2018
  • تعرف على أول شابة عربية محجبة تصل للمنافسة العالمية في التزحلق على الجليد
  • رد فعل عروس مصرية بعد تقبيل فتاة لبنانية لزوجها (خبر + فيديو)
  • دياب اعترف أول 10 دقائق في التحقيق بلا إكراه ولا ترغيب
  • حلب!! دمعة العين.. ودم القلب
  • قاووق: المقاومة اليوم ضرورة وطنية لتحصيل حق لبنان في الثروة النفطية
  • مقتل قائد أحرار الشام بانفجار وعشرات الضحايا بريف دمشق
  • دراجات صيدا تشكو الداخلية
  • حدث في 27 تشرين الثاني / نوفمبر
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
رد فعل عروس مصرية بعد تقبيل فتاة لبنانية لزوجها


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة