زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 42611 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 113345845 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 30-10-2010 المشاهدين = 17851التعليقات = 3
بوابة صيدا - عملية نوعية: 6 قتلى يهود... وخمس أطفال أبطال! (الحلقة الثالثة)

خاص موقع saidagate

في أحد أيام ربيع عام 1984 كنت وإخوتي وأبناء الجيران نذهب كل يوم أحد إلى سينيما إشبيليا حيث كانت تقام حفلات أسبوعية خاصة للأطفال تمتد من العاشرة صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهراً، كنا نعود إلى البيت عند انتهاء الحفل ونمر من طريق السيدة نفيسة وصولاً إلى بيتنا في سهل الصباغ.

في يوم من الأيام لم أعد أذكر تاريخه، يومها قررنا أن نخرج من الصالة قبل انتهاء البرنامج، لا أعلم حتى الآن لماذا أخذنا هذا القرار...!!! إلى الآن لا أستطيع أن أذكر سبباً محدداً لخروجنا قبل ساعة أو أقل، كل ما أذكره أنني شعرت بالملل وطلبت من إخوتي ومن يرافقنا أن نغادر باكراً وهذا ما حصل.

وصلنا إلى البيت قرابة الساعة الواحدة، وما إن شارفت الساعة على الواحدة والخمسة وثلاثين دقيقة حتى دوى انفجار هائل تحطمت على أثره الواجهات الزحاجية لبعض المحلات، كان صوت الإنفجار مدوي وقريب، لم نكن نعلم مكان وقوعه لكن سرعان ما تبين أن الإنفجار وقع عند تقاطع منطقة السيدة نفيسة مع طريق ناتاشا سعد (حالياً) بالقرب من صيدلية السكاكيني، وكان عبارة عن عبوة ناسفة شديدة الإنفجار وضعت في برميل للنفايات موجود عند حائط بستان لآل حجازي أصبح الآن عمارة ضخمة، ومكان العبوة هو الآن مكان حلويات الإسكندراني تحديداً.

ما أثار دهشتي وحيرتي وقتها أننا كنا نحن الأطفال سنمر من هناك وكان عددنا يتراوح أسبوعياً من خمسة إلى سبعة اطفال، ولولا العناية الإلهية لكنا في عداد الأطفال الشهداء.

كان انفجاراً قوياً أسقط يومها ستة قتلى للإسرائيليين والعديد من الجرحى التي كانت إصاباتهم خطرة حسب شهود عيان ولكن الاسرائيليين كعادتهم لم يعترفوا يومها إلا بثلاثة قتلى.

ضربت تلك القوات طوقاً أمنياً محكماً ومنعت التجول والإقتراب من مكان الإنفجار لمدة زادت عن الخمس ساعات وبدأت الطائرات العامودية تحوم وتهبط في ساحة " الست نفيسة " لنقل الجرحى والجثث.

كان هذا الإجراء يتخذ لأول مرة داخل مدينة صيدا، استخدام الطائرات العامودية، أولاً بسبب الخسائر الهائلة التي لحقت بالدورية الإسرائيلية وأفرادها وثانياً حتى لا يتمكن أحد من معرفة وإحصاء عدد القتلى والجرحى.

كانت عملية نوعية للمقاومة خرجت عن المألوف، كانت عمليات المقاومة قبل ذلك التاريخ تعتمد على الرشاشات الخفيفة والقنابل اليدوية وقذائف ال " ب7 " وال " آر بي جي " كحد أقصى، أما تلك العملية فكانت نقلة نوعية في العمل العسكري المقاوم.

لما انتهت القوات الإسرائيلية من عملها في مكان الإنفجار وغادرت المكان قمنا نحن الفتية كعادتنا بالتوجه إلى مكان الإنفجار لتفقد المكان، عندما وصلنا إلى هناك ذُهلت لما رأيته، لقد أزال الإسرائيليون كل الآثار التي أحدثها الإنفجار ونظفوا ورتبوا المكان واعادوه إلى ما كان عليه، لكن بقي على الأرض بعض آثار للدماء لم يتمكن الإسرائيليون من إزالتها وبعض أدوات الإسعافات الأولية.

وبينما كنا نتفقد المكان عادت الملالات الإسرائيلية بشكل سريع ومباغت مما أشعرني بخوف لا أستطيع وصفه جعلني أتسمر في أرضي أنظر إلى الجنود الإسرائيليين منتظراً إما إطلاق النار أو الإعتقال، إلى أن بادرني أحد الجنود بالقول: " روخ بيت, يللا " فهرعت جرياً إلى المنزل.

إقرأ في الحلقة الرابعة

مطلع السبعينات: انهزام يساري وفراغ ديني
 





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
تعليقات حول الموضوع
كلام خاطئ
محمود الأسدي
10 31, 2010, 9:56 pm
اقول لحسام عبد القادر لا يمكن التنبؤ بنتائج عملية مسبقاً، ولو سلمنا بما تقول لما كان هناك مقاومة او جهاد او طرد للاحتلال. طبعا يجب التنبه لعدم وقوع قتلى ولكن هذه معركة.
بل منطقي
علي أرقه دان
10 31, 2010, 7:47 pm
ألا تظن يا حسام _ جعلك الله حساما لنصرة دين الله _ أنه إن لم تكن هناك من عمليات كتلك لكنت ألآن تخضع لنير الإحتلال ؟ إذا كنت تريد أن تدلو بدلوك فآعرض علينا واقع المدينة انذآك و كيف كان من الممكن أن نستغل وجود الإسرائليين بيننا مع الإمكانيات المتاحة ... و أخيرا قتلانا في الجنة و قتلاهم في النار , جعلنا و إياك من الشهداء , إنه ولي ذلك و القادر عليه
غير منطقي
حسام عبد القادر
10 31, 2010, 5:51 pm
ألا تظن أن هذا العمل غير مدروس وغير منطقي من اجل قتل بعض اليهود يقتلون العشرات من المدنيين، لو تأخرت انت واخوتك وجيرانك ساعة لكنتم اليوم في خبر كان. كل عملية يتوقع سقوط قتلى مدنيين فيها وان لم يقع قتلى مجرد توقع وقوع القتلى اعتبرها عملية فاشلة.
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك





قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • قوى الامن: توقيف شخص في الغازية بحوزته 9 غرامات من الكوكايين
  • طبول الحرب تقرع.. ليبرمان وروحاني في رؤية واحدة حول لبنان
  • الحوت: التطبيع السياسي مع النظام السوري مرفوض ولن يرى طريقه للنجاح
  • كيف سيكون طقس الأربعاء في لبنان؟
  • أنباء عن تحرك دروز سوريا لمواجهة تمدد حزب الله
  • أسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الثلاثاء 24 تشرين الأول 2017
  • هل يستضيف ملعب صيدا لقاءات المنتخب في الدور الحاسم ؟
  • السعودي يبحث مع العميد حسين طلب إقامة مقر لأمن الدولة في صيدا ويتوجه بالتهنئة بمناسبة المولد و مار مارون
  • جريحان في اشكال فردي تطورالى إطلاق نار في ساحة النجمة صيدا
  • الوزير المشنوق بعد جولة على مشاريع صيدا :ما أنجزته بلدية صيدا بيئيا وتخلصها من جبل النفايات مثال يحتذى به وقد نطبقه في مكب برج حمود
  • هل من ذنب يؤلمك ؟
  • الحملة الوطنية للتلقيح ضد شلل الأطفال تبدأ في 8 تشرين الثاني
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
"أنا أتحدى الموت " كلام للعميد عصام زهر الدين الذي قتل اليوم بعبوة ناسفة في دير الزور


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة