زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 5167 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 101979060 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم المشاركات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 2012-09-16 06:14:20 المشاهدين = 16248التعليقات = 11
بوابة صيدا - لولا السنتان لهلك النعمان ... ما مدى صحتها؟ بقلم الشيخ علي جرادي

 كتبه: خادم العلم الشريف: علي عثمان جرادي ـ إمام وخطيب مسجد القطيشية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

فقد أصبح أهل السنة عامة وأتباع أبي حنيفة خاصة يعانون من آلام في آذانهم من كثرة الصراخ بهذه العبارة الشهيرة: " لولا السنتان لهلك النعمان" يريدون بذلك أن يثبتوا أن أبا حنيفة كان تلميذاً لسيدنا جعفر الصادق رحمه الله تعالى، ويريدون من ورائها أن يقولوا أن علم أهل السنة مأخوذ عن جعفر الصادق رحمه الله تعالى وحده وكذا سائر العلوم، حتى أصبح البعض يدرج هذه العبارة بمؤلفاته ومقالاته وأبحاثه دون أن يتتبع المنهج العلمي. وقد اغتر بعض أهل السنة بهذه العبارة فأدرجها في كلامه وكتاباته.

وبعد أن أصبنا بالصداع المستمر بسبب هذه العبارة التي اتخذها البعض قرآن يتلى، أو سنة ثابتة، أو إجماعاً لا يجوز مخالفته، رأيت أن أصدح بصوت مرتفع جدًا لأقول: إن هذه العبارة كذب وافتراء على أبي حنيفة خاصة وأهل السنة عامة.

فإن قلت لي: إن كنت مدعياً فالدليل، أو ناقلاً فالصحة، فسأبين لك إن شاء الله.

مما لا يحتاج إلى تأكيد أننا - أهل السنة - نجلّ الإمام جعفرًا ونبجله ونعرف له فضله وحرمته كعالم من علماء المسلمين وكإمام من آل بيت نبينا محمد صلى لكن لا نقول أن كل علوم الإسلام من قرآن وحديث وفقه مردها إلى جعفر فهذا من الغلو المذموم.

ثم لو سلمنا جدلا أن المذاهب الأربعة مأخوذة عن جعفر الصادق، فهذا في الحقيقة حجة على الخصم لا له لأن ما رواه الأئمة الأربعة حينئذ من فقه جعفر الصادق مباين لما ينسبه الخصم إليه. والأئمة الأربعة عند أهل السنة بلا شك أوثق وأجلّ من الخصم الذين يروي عن جعفر. وعليه فلو أراد السنيّ أن يكون جعفريّ الفقه، فما عليه إلا أن يتبع أحد المذاهب السنية الأربعة لأنها مأخوذة عن جعفر الصادق!

وإليكم ترجمة مختصرة لسيدنا جعفر الصادق أنقلها من كتاب الاعلام للزركلي: " جعفر (80 - 148 هـ ـ 699 - 765 م): جعفر بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط، الهاشمي القرشي، أبو عبد الله، الملقب بالصادق: سادس الائمة الاثني عشر عند الإمامية.كان من أجلاء التابعين. وله منزلة رفيعة في العلم.

أخذ عنه جماعة، منهم الامامان أبو حنيفة ومالك. ولقب بالصادق لانه لم يعرف عنه الكذب قط. له أخبار مع الخلفاء من بني العباس وكان جريئاً عليهم صدّاعاً بالحق. له (رسائل) مجموعة في كتاب، ورد ذكرها في كشف الظنون، يقال إن جابر بن حيان قام بجمعها. مولده ووفاته بالمدينة".

(الزركلي الدمشقي، خير الدِّين بن محمود بن محمد علي بن فارس، ت1396هـ، بيروت، دار العلم للملايين، ط15، أيار مايو 2002 م, ج2, ص126 )

قلت: ادعى بعضهم أن جعفرًا كان شيخًا لأبي حنيفة، حتى نقلوا عن أبي حنيفة أنه قال: " لولا السنتان لهلك النعمان "

وفي لفظ آخر:" لولا العامان لهلك النعمان".

وممن أورد هذا الكلام الانطاكي في كتابه لماذا اخترت مذهب الشيعة. (محمد مرعي الأنطاكي، حلب، مؤسسة الفداء، ط3، ص2، وممن عدّ أبا حنيفة من تلاميذ جعفر محمد التيجاني السماوي. ( التيجاني، محمد السماوي، ثم اهتديت، دار الفجر، ص54).

وقد عدّ بعض أهل السنة سيدنا جعفرًا من جملة شيوخه منهم:

1 ـ " لكن منهم المتفقهُ عليه والراوي عنه والمجالسُ له وهم: مالك وأبوحنيفة خصوصاً". (علي الشبل، الموجز الفارق من معالم ترجمة الإمام جعفر الصادق، د ط، ص5).

2 ـ أحمد الشرباصي فقد ذكر أن من جملة شيوخ أبي حنيفة الصادق كما في كتابه (الأئمة الأربعة ص 22).

3 ـ "أخذ عنه جماعة، منهم الامامان أبو حنيفة ومالك". (الزركلي, الأعلام، ج2, ص126).

وبعد هذا نقول: هل ثبت أن جعفرًا رحمه الله تعالى كان شيخًا لأبي حنيفة رحمه الله تعالى أم كان معاصرًا له ومن أقرانه؟

لابد من دليل يثبت صحة النقل ولا بد من التثبت لجعل أبي حنيفة من تلاميذ جعفر.

وهذه الفرية افتراها عليه بعض الجهلة من الروافض.

قال التيجاني: "سألني ـ كلام التيجاني ـ أحدهم: ما هوالمذهب المتبع في تونس؟ قلت: المذهب المالكي، ولاحظت بعضهم يضحك، فلم أهتمّ لذلك، قال: ألا تعرفون المذهب الجعفري؟ فقلت: خير إن شاء الله، ما هذا الاسم الجديد؟ لا، نحن لا نعرف غير المذاهب الأربعة وما عداها فليس من الإسلام في شيء، وابتسم قائلاً: عفواً، أن المذهب الجعفري هو محض الإسلام، ألم تعرف بأنّ الإمام أبا حنيفة تتلمذ على يد الإمام جعفر الصادق؟ وفي ذلك يقول أبو حنيفة: (لولا السنتان لهلك النعمان) سكتُّ ولم أبد جواباً، ... وأبو حنيفة أخذ عن جعفر الصادق وعلى هذا فكلهم ـ الأئمة الأربعة ـ تلاميذ لجعفر بن محمد، وهو أول من فتح جامعة إسلامية في مسجد جدّه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تتلمذ على يديه أكثر من أربعة آلاف محدّث وفقيه". (التيجاني السماوي، ثم اهتديت، ص 54، بتصرف).

ونجيب على هذا الادعاء فنقول:

"1 ـ الادعاء بأن أبا حنيفة تتلمذ على يد جعفر الصادق كذب يعرفه كل من قرأ شيئاً عن حياة أبي حنيفة، والمعلوم المشهور أنه تتلمذ على يد ثلة من كبار العلماء في عصره ومن أبرزهم إسماعيل بن حماد أبي سليمان الكوفي وهو من أخص شيوخ أبي حنيفة إضافة إلى إبراهيم بن محمد المنتشر وإبراهيم بن زيد النخعي وأيوب السختياني والحارث الهمذاني وربيعة المدني وسالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وسعيد بن مسروق ... وغيرهم كثير.

2 ـ وعلى فرض أن أبا حنيفة درس على يد جعفر الصادق فلا يعدو ذلك أن يكون أبو حنيفة واحداً ممن أخذ العلم عنهم، فلا يعني هذا أن أبا حنيفة صار جعفري المذهب وأنا أقول ذلك افتراضاً وإلا فالثابت أنه كان يفتي في زمان أبي جعفر والد جعفر الصادق! أما قوله: بأن المذاهب الأربعة تتبع المذهب الجعفري فكلام ساقط، فأحمد لم يقرأ على الشافعي بل جالسه، والشافعي قرأ على مالك الموطأ ولا يوجد فيه لجعفر إلا تسعة أحاديث فقط! ولم يقل أحد أن مالكاً كان من تلاميذ أبي حنيفة بل عدّوه من أقرانه.

3 ـ الرافضة أنفسهم يرون في أوثق كتبهم ما يفيد أن أبا حنيفة لم يكن يوماً من تلاميذ أبي جعفر فضلاً عن جعفر الصادق بل من أعدائهم! فهذا كبيرهم الكليني يروي في أوثق كتبهم والذي يضاهي البخاري عندنا وهو أصول الكافي:" عن سدير قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام وهو وأنا خارج وأخذ بيدي ثم استقبل البيت فقال: يا سدير إنما أمر الناس أنْ يأتوا هذه الأحجار فيطوفوا بها ثم يأتونا فيعلمونا ولايتهم لنا وهو قول الله: " وإني لغفّار لمن تاب وآمن وعمِلَ صالحاً ثم اهتدى " ثم أومأ بيده إلى صدره: إلى ولايتنا، ثم قال يا سدير فأريك الصادين عن دين الله، ثم نظر إلى أبي حنيفة وسفيان الثوري في ذلك الزمان وهم حِلَقٌ في المسجد، فقال: هؤلاء الصادّون عن دين الله بلا هدًى من الله ولا كتاب مبين، إنّ هؤلاء الأخباث لو جلسوا في بيوتهم فجال الناس فلم يجدوا أحداً يخبرهم عن الله تبارك وتعالى وعن رسوله حتى يأتونا فنخبرهم عن الله تبارك وتعالى وعن رسوله". (خالد العسقلاني، بل ضللت، مصر، دار الأمل القاهرة، ط2، 1420هـ ـ 1999م، ص459 وما بعدها).

4 ـ "وهذا مما يبيّن أن هذه الحكاية كذب فإن أبا حنيفة إنما اجتمع بجعفر بن محمد وأما موسى بن جعفر فلم يكن ممن سأله أبو حنيفة ولا اجتمع به وجعفر بن محمد هو من أقران أبي حنيفة ولم يكن أبو حنيفة ممن يأخذ عنه مع شهرته بالعلم فكيف يتعلم من موسى بن جعفر". (ابن تيمية، أحمد بن عبد الحليم بن، تقي الدين أبو العباس النميري العامري، منهاج السنة النبوية، تحقيق محمد رشاد سالم، مؤسسة قرطبة، ط1، 1406هـ، ج 3، ص140 ).

"قال الرافضي وفي الفقه الفقهاء يرجعون إليه والجواب أن هذا كذب بيّن فليس في الأئمة الأربعة ولا غيرهم من أئمة الفقهاء من يرجع إليه في فقهه أما مالك فان علمه عن أهل المدينة وأهل المدينة لا يكادون يأخذون بقول علي بل أخذوا فقههم عن الفقهاء السبعة عن زيد وعمر وابن عمر ونحوهم". (ابن تيمية، منهاج السنة، ج7، ص529).


"وأما أبو حنيفة فشيخه الذي اختص به حماد بن أبي سليمان وحماد عن إبراهيم و إبراهيم عن علقمة وعلقمة عن ابن مسعود وقد أخذ أبو حنيفة عن عطاء وغيره". (ابن تيمية، منهاج السنة، ج7، ص530).

"قال الرافضي وأما أبو حنيفة فقرأ على الصادق". (ابن تيمية، منهاج السنة، ج7، ص530).

"والجواب أن هذا من الكذب الذي يعرفه من له أدنى علم فإن أبا حنيفة من أقران جعفر الصادق توفي الصادق سنة ثمان وأربعين وتوفي أبو حنيفة سنة خمسين ومائة وكان أبو حنيفة يفتي في حياة أبي جعفر والد الصادق وما يعرف أن أبا حنيفة أخذ عن جعفر الصادق ولا عن أبيه مسألة واحدة بل أخذ عمن كان أسن منهما كعطاء بن أبي رباح وشيخه الأصلي حماد بن أبي سليمان وجعفر بن محمد كان بالمدينة"اهـ. (ابن تيمية، منهاج السنة، ج7، ص532).

5 ـ "فأبو حنيفة ليس من تلاميذ جعفر ولا مالك من تلاميذ أبي حنيفة. وقد أخذ التيجاني هذا الكلام من كتب الشيعة " اهـ. (عثمان الخميس، كشف الجاني محمد التيجاني، د ط، ص61).

6 ـ "والحق أنه لا شيء يصح من هذا فأبو حنيفة ما كان في يوم من الأيام من تلاميذ جعفر" اهـ. (أبو الشباب، أحمد، الرد البياني، ط1، 1425هـ2005م، ص621).

"أما أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة المعروفة، أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد، فليس بينهم وبين جعفر الصادق أي شبهة للتلمذة عند من يعرف معناها الشامل العميق ويحسه، مهما نقل بعضهم عنه من مرويات أو معلومات شرعية، لأن التلمذة شيء غير أخذ المعلومات وإن اشتبه الأمر"اهـ. (أحمد أبو الشباب، الرد البياني، ص622).

والذي يظهر أن أبا حنيفة التقى بجعفر رحمه الله تعالى, ودليل ذلك:

"حدثنا ابن شبرمة قال دخلت أنا وأبو حنيفة على جعفر بن محمد فسلمت عليه وكنت له صديقاً ثم أقبلت على جعفر فقلت أمتع الله بك هذا رجل من أهل العراق له فقه وعقل فقال جعفر لعله الذي يقيس الدين برأيه ثم أقبل علي فقال: النعمان بن ثابت؟!

فقال: أبو حنيفة نعم أصلحك الله.

فقال: اتق الله ولا تقس الدين برأيك فإن أول من قاس إبليس إذ أمره الله بالسجود لآدم فقال: " أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين " (الأعراف 153) ثم قال له جعفر: هل تحسن أن تقيس رأسك من جسدك؟

فقال: لا.

قال: فأخبرني عن الملوحة في العينين وعن المرارة في الأذنين وعن الماء في المنخرين وعن العذوبة في الشفتين لأي شيء جعل ذلك؟

قال: لا أدري.

قال جعفر: الله عز وجل خلق العينين فجعلهما شحمتين وجعل الملوحة فيها ضنا منه على ابن آدم ولولا ذلك لذابتا فذهبتا وجعل المرارة في الأذنين ضنا منه عليه ولولا ذلك لهجمت الدواب فأكلت دماغه وجعل الماء في المنخرين ليصعد للتنفس وينزل ويجد منه الريح الطيبة من الريح الردية وجعل العذوبة في الشفتين ليجد ابن آدم طعم لذة مطعمه ومشربه ثم قال له جعفر: أخبرني عن كلمة أولها شرك وآخرها إيمان.

قال: لا أدري.

قال: لا إله إلا الله ثم قال له: أيهما أعظم عند الله قتل النفس أو الزنا؟

قال: لا قتل النفس.

قال له جعفر: إن الله عز وجل قد رضي في قتل النفس بشاهدين ولم يقبل في الزنا إلا بأربعة ثم قال: أيما أعظم عند الله الصوم أم الصلاة؟

قال: لا بل الصلاة.

قال: فما بال المرأة إذا حاضت تقضى الصيام ولا تقضى الصلاة اتق الله يا عبد الله إنا نقف نحن وأنت غدًا ومن خالفنا بين يدي الله جل وعز فنقول قال رسول الله عليه السلام ويقول أنت وأصحابك قال: سمعنا ورأينا ففعل بنا وبكم ما يشاء".

(ابن حبان، أَبُوبَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ، أخبار القضاة، بيروت، عالم الكتب، ج2، ص 77).

و"حدثنا علي بن حرب الموصلي قال: حدثنا ابن فضيل قال: حدثنا أبي قال: كان ابن شبرمة والحارث العكلي والقعقاع بن يزيد والمغيرة والضبي يسمرون في الفقه حتى تنار الغداة وزادني جعفر بن محمد عن محمد بن الصباح عن هشيم قال: فمر بهم أبو المغيرة فيقول بهذه الساعة ما يكفيكم ما يكون منكم بالنهار حتى تذكروه هذه الساعة حدثني على ابن حرب قال: حدثنا ابن فضيل قال: سمعت ابن شبرمة يقول: اجتمعت أنا والحارث العكلي على مسألة لم يبال من خالفنا" (ابن حبان، أخبار القضاة، بيروت، عالم الكتب، ج3ص 77 وما بعدها).

ونستخلص مما مرّ معنا:

1 ـ أن أبا حنيفة رحمه الله تعالى كان معاصرًا للإمام جعفر رحمه الله تعالى.

2 ـ أن الإمام أبا حنيفة رحمه الله تعالى التقى به.

3 ـ أن الإمام أبا حنيفة رحمه الله تعالى روى عنه بعض الروايات.

4 ـ إن مجرد الرواية لا يعني ذلك أنه تتلمذ عليه، فقد روى الصحابة بعضهم عن بعض ولم ينقل إلينا أن كل راوٍ أصبح يعد من تلاميذ المروي عنه، فالرواية شيء والتتلمذ شيء آخر.

5 ـ أن أبا حنيفة لم يكن في يوم من الأيام تلميذًا للإمام جعفر رحمه الله تعالى. ولو سلمنا جدلاً أنه كان من تلاميذه فعلى الروافض أن يكون على مذهب أبي حنيفة لأن مذهبه مذهب أهل البيت الطاهرين.

6 ـ وأخيرًا: يتبين لنا كذب هذه الرواية المزعومة والمروية عن إمامنا أبي حنيفة رحمه الله تعالى: "لولا السنتان لهلك النعمان".

وكتبه في صيدا خادم العلم الشريف : علي عثمان جرادي الحنفي مذهباً ـ إمام وخطيب مسجد القطيشية، الخميس 24 شوال 1432، الموافق له 22 أيلول 2011م





المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
تعليقات حول الموضوع
المزيد من الادلة من كبار علماء السنة
محمد علي حسن (غزة فلسطين )
10 5, 2011, 3:52 pm
قال الآلوسي في " صب العذاب على من سب الأصحاب " ( ص 157 - 158 ) ، مانصه : ( هذا أبو حنيفة رضي الله تعالى عنه - وهو بين أهل السنة - كان يفتخر ويقول بأفصح لسان : " لولا السنتان لهلك النعمان " .
المزيد من المصادر من اعلام السنة.
محمد علي حسن (غزة فلسطين )
10 5, 2011, 2:43 pm
عدّ الحافظ المزّي أبا حنيفة ضمن تلامذة الإمام (صلى الله عليه) كما في الإكمال: ت950. وكذلكم فعل الحافظ الذهبي في السير: ج6/ ص256/ ت117، والتاريخ: ج3/ ص828/ ت63 اقول : فلو ثبت لهما العكس مثلاً لما توانيا عن النقض والإبرام، كيف؟ وهما من متعصّبة الناصبة!
مزيد من الادلة من مصادر السنة .
محمد علي حسن (غزة فلسطين )
10 5, 2011, 2:32 pm
ابن حجر في الصواعق: {ونقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان وانتشر صيته في جميع البلدان... روى عنه الأئمة الأكابر كيحيى بن سعيد، وابن جريح ، ومالك ، والسفيانين ، وأبي حنيفة ، وشعبة ، وأيوب.} 2 - قال الشيخ محمد أبو زهرة: { لا نستطيع في هذه العجالة أن نخوض في فقه الإمام جعفر ، فإنّ أُستاذ مالك وأبي حنيفة وسفيان بن عيينة ، لا يمكن أن يدرس فقهه في مثل هذه الإلمامة } . (موسوعة أصحاب الفقهاء:2/30). 3 - قال ابن أبي الحديد: { أما أصحاب أبي حنيفة فأخذوا عن أبي حنيفة ، وأما الشافعي فهو تلميذ تلميذ أبي حنيفة ، وأما ابن حنبل فهو تلميذ الشافعي . وأبو حنيفة قرأ على جعفر الصادق وعلمه ينتهي إلى علم جده علي (ع)} . 4 -قال الإمام مالك بن أنس: {ما رأت عيني أفضل من جعفر بن محمد ، فضلاً وعلماً وورعاً وكان لا يخلو من إحدى ثلاث خصال: إما صائماً ، وإما قائماً ، وإما ذاكراً . وكان من عظماء البلاد ، وأكابر الزهاد الذين يخشون ربهم ، وكان كثير الحديث طيب المجالسة كثير الفوائد ، فإذا قال: قال رسول الله ، اخْضَرَّ مرةً واصْفَرَّ أخرى حتى لينكره من لا يعرفه } . (مناقب آل أبي طالب:3/396) . 5 - وقال مالك أيضاً: {اختلفتُ إلى جعفر بن محمد زماناً ، وما كنت أراه إلا على ثلاث خصال: إما مصل ، وإما صائم ، وإما يقرأ القرآن ، وما رأيته يحدِّث عن رسول الله (ص) إلا على طهارة . وكان لا يتكلم فيما لا يعنيه ، وكان من العلماء العباد الزهاد الذين يخشون الله ، ولقد حججت معه سنة ، فلما أتى الشجرة أحرم فكلما أراد أن يُهِلَّ كاد يغشى عليه فقلت له: لا بد لك من ذلك ، وكان يكرمني وينبسط إلي ، فقال: يا أبن أبي عامر إني أخشى أن أقول لبيك اللهم لبيك ، فيقول: لا لبيك ولا سعديك ! قال مالك: ولقد أحرم جده علي ابن حسين ، فلما أراد أن يقول اللهم لبيك أو قالها ، غُشِيَ عليه وسقط عن ناقته}(التمهيد لابن عبد البر:2/67، وبعضه تهذيب التهذيب:2/88).
كيفية الاحتجاج .
محمد علي حسن ( غزة فلسطين)
10 5, 2011, 1:53 pm
الاحتجاج على الخصم يا فضيلة الشيخ يجب ان يكون من مصادره ليكون ردك محكما . لذلك انا ادعوك الى قراءة كتاب : الامام الصادق والمذاهب الاربعة ، للشيخ أسد حيدر. فهو موجود في المكتبات في لبنان وتستطيع شراءه او تصفحه عن طريق الانترنيت . لنا عودة مع المزيد من المصادر ليتبّين انّ المقالة لم تكن علمية .
مزيد من المصادر على ثبوت مقالة ابو حنيفة
محمد علي حسن (عزة فلسطين )
10 5, 2011, 1:17 pm
أبو حنيفة النعمان: (ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد) (تذكرة الحفاظ ج1ص166). رشيد الدين محمد بن علي بن شهر آشوب: ذكر أبو القاسم البغار في مسند ابي حنيفة، قال الحسن بن زياد: سمعت ابا حنيفة وقد سئل: من أفقه من رأيت؟ قال: جعفر بن محمد لما أقدمه المنصور بعث إليَّ فقال: يا أبا حنيفة ان الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد فهيء له من مسائلك الشداد، فهيأت له أربعين مسألة، ثم بعث إليَّ أبو جعفر وهو بالحيرة، فأتيته فدخلت عليه وجعفر جالس عن يمينه فلما بصرت به دخلني من الهيبة لجعفر ما لم يدخلني لأبي جعفر الخليفة فجعلت ألقي عليه فيجيبني، فيقول: أنتم تقولون كذا، وأهل المدينة يقولون كذا، ونحن (نقول كذا، فربما تابعناكم وربما تابعناهم وربما خالفناكم جميعاً، حتى أتيت على الأربعين مسألة فما أخلَّ منها بشيْ، ثم قال أبو حنيفة: أليس أن أعلم الناس أعلمهم باختلاف الناس) (المناقب ج4ص255)، وقال: (لولا السنتان لهلك النعمان) (والسنتان هما اللتان قضاهما النعمان في مصاحبة الإمام الصادق عليه السلام وأخذ من نمير علمه. وما قاله أعلام المؤلفين خير الدين الزركلي: كان عليه السلام من أجلاء التابعين وله منزلة رفيعة في العلم أخذ عنه جماعة، منه الإمامان أبو حنيفة ومالك. لقب بالصادق لأنه لم يعرف عنه الكذب قط، له أخبار مع الخلفاء من بني العباس وكان جريئاً عليهم صداعاً بالحق. الجاحظ: جعفر بن محمد الذي ملأ الدنيا علمه وفقهه، ويقال: أن أبا حنيفة من تلامذته وكذلك سفيان الثوري وحسبك بهما في هذا الباب (رسائل الجاحظ للسندوبي ص106). جمال الدين أبو المحاسن: جعفر الصادق بن محمد الباقر الإمام السيد أبو عبد الله الهاشمي العلوي الحسيني المدني، وكان يلقب بالصابر والفاضل والطاهر وأشهر ألقابه الصادق. حدث عنه أبو حنيفة وابن جريح وشعبة والسفيانان ومالك وغيرهم (النجوم الزاهرة ج2ص8).
حسبي الله
مجاهد
09 26, 2011, 6:55 pm
بسمه تعالى اللهم صل على محمد وآل محمد صلاة لا انقطاع لامدها ولا يقدر الخلائق على احصائها صلاة لا يقوى على احصائها غيرك يا رب ليس العلم بالتعلم انما العلم نور يقذفه الله في قلب من يشاء وربما نقول ايضا ان العلم لا يصبح علما الا عندما يتحقق متعلمه فيه فيصبح العلم والمتعلم واحد لا ينفكان وبذلك يصبح عالما فتتجلى فيه الحكمة التي هي اعلى درجات العالم وتصبح الموعظة اداة يظهر فيها علمه ( وادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ) فقدمت الحكمة وتلتها الموعظة ان ظني ياخذني الى مقالة الشيخ ماهر حمود حفظه الله عندما اورد فيها مقولة لولا السنتان فكان الرد منك عليها بحجج نترك لاهل الاختصاص بالرد على ما اوردته من حجج تنفي فيها اصل تلك المقولة ولكن ما لفتني في ردك امران الاول ورود كلمة الروافض وثانيها ياتي لاحقا التعليق عليها . كان يجب عليك شيخنا الفاضل ان تكون منسجما مع العلم الذي تعلمته وان لا تذهب مذهب البسطاء من الناس في استعمال كلمات توحي منك في استعمالها الاستعلاء على الاخر ممن يقابلك اعتراضا على ما انت عليه وبخاصة اننا مدعوون الى عدم استعمال الالقاب فيما بيننا الذي هو امر منهي عنه من قبله تعالى ذكره ( ولا تنابذوا بالالقاب ) خاصة مع علمك المسبق انك لا تتحدث ضمن دائرة ضيقة انما عبر اداة يستعملها الجاهل والعالم فوجب ان تخاطبهم بلغة لا يشعر فيها احد انه مستفز من قبلك وبذلك تكون قد خرجت عن الحكمة في الفعل ولتجيىء موعظتك خالية من هدف اردت فيه اضافة معرفة على متابيعيك تلك المعرفة التي ظهرت فيها من خلال مقالتك متخبطا فتارة نرى انه درس واخرى نافية للدرس ( لولا السنتان ) بل الادهى انك ان اردت اعلاء مقام ابي حنيفة من خلال النفي انه درس سنتان فقد وقعت في فخ تاكيد اعلمية الامام الصادق من خلال تلك الرواية التي اوردتها عند لقاء ابي حنيفة والامام الصادق وزد على ذلك انك عندما تدعو من اسميتهم بالروافض الى انتهاج مذهب ابي حنيفة لانه على مذهب الامام الصادق فقد اوقعت نفسك في اشكالية اكبر لانك تقول ان مذهب ابي حنيفة هو المذهب الاولى اتباعه من قبل كافة المسلمين نافيا بذلك المذاهب الاخرى الموجودة عند اهل السنة . وبصراحة تامة كان الاولى بك ان لا تستعمل كلمة الروافض لانك ستفتح عليك اتهاما ممن هم من مرتبتك في الفهم فينسبون اليك النصب لاهل البيت ( النواصب ) والذي لا اظنك منهم فاعدت من خلال مقالتك القابا نحن بغنى غنها في هذا الزمن الذي تعصف فيه الفتن وقانا الله شرها معك الامر الثاني اني ادعوك الى تدبر معنى كلمة الامام التي اقريت بها للامام الصادق ولماذا جل جلاله اعطى تلك المرتبة لابراهيم بعد ان كان خليلا ورسولا ونبيا فهل هي مقام زعامة قيادية بالمعنى السياسي ام لها شان اخر فلو بحثت في هذا الامر لربما خرجت بما هو اكثر افادة والسلام
أولى لك فأولى
أبو قاسم
09 26, 2011, 12:11 pm
شكرا فضيلة الشيخ ولكن بماذا يفيد هذا الكلام ؟؟؟ ولو تحدثت عن مخاطر الاعداء وأهدافهم ألم يكن أولى من صف الكلام ؟ أم انك تظن أنك تتحدث لطلاب شريعة ؟ هذا الإجتهاد مما جمعت والتعب أليس أولى أن تتحدث عن وحدة المسلمين ؟؟ ومايجمعهم ولايفرقهم؟؟شكرا ياشيخ ولكنك غير موفّق هذه المرة وأتمنى أن تتقبل مني ملاحظتي بروح رياضية وأسال علماءك الفضلاء من بلاد الشام هل يفيد هذا الكلام بالوقت الحالي أم لا؟؟؟؟
امين اسال الله ان يغفر لي ولك ولكن
ناصح مرة اخرى
09 24, 2011, 12:26 pm
اشكرك على سعة صدرك ولكن لي عليك بعض الاعتراضات التي اجتثثتها من ثنايا كلامك واتمنى من ادارة الموقع وضعها وعدم حذفها. اولا: انا اجللت عملك جدا وخلافي معك في التسمية لا في اصل الموضوع وارجع الى ماكتبته تجد ذلك جليا. ثانيا: عليك ان تعلم انني لست ممن يضيع وقته في اتهام الناس من دون تأكد واذا اردت وافيتك هنا باسماء المقالات التي نقلت انت عنها هنا ولم تشر اليه وعندي في ذلك ادلة قطعية لا تستطيع الهرب منها لكونك لم ترجع الى اصل المصدر الذي نقلت منه وادلة ظنية الله اعلم بها واذا اردت بينتها باسماء المواقع واين يكمن الخطأ في النقل عنهم من دون رجوعك الى المصدر المنقول منه (وهذا يؤكد كلامي بكونه ترتيب وتجميع واؤكد انه عمل جيد ولكن اين التثبت !!!! ثالثا: قولك وتبريرك بانه جزء من رسالة الماجستير (خاصتك !!! ) لا ينسخ كلامي السابق فما المانع ان تكون مودعة في رسالة الماجستير بجمع وترتيب اين المشكلة في ذلك واين مكمن الخلاف في كلامي رابعا: ما الداعي في ان تعرض لي (مؤلفاتك) وابحاثك وتسردها وكانك تفعل دعاية لنفسك ثم ما الداعي لان تسرد علي قصة ماجستيرك الانفة الذكر خامسا: ان لم تسمع احد اتهمك بمثل هذا بالنسبة لكتبك فانا قد اطلعت على بعضها (قدرا) واسجل اتهامي لك عن نفسي اصالة وعن غيري وهم كثر ممن سمعتهم يتفوهون بذلك. سادسا: ليس المقام مقام عرض لمجهوداتك ومشكور في بعضها ومؤاخذ في اخرى وعليك ان تعلم ان هذا العلم دين فتثبت وتحرى ولا تقع بما وقع به اسلافك سابعا: وهو الاهم: اشكالي معك في ان تنسب العمل لك لا ان تشير من اين انتزعته وانت تعلم جيدا ذلك. ثامنا: اتمنى من ادارة الموقع اثبات ما قلته كاملا لما في ذلك من حرية التعبير ومن التزامي والشيخ الفاضل بادب الحوار وارجو منك ان لا تتحداني كما في قولك اتحداك اتحداك وكررتها ثلاثا لان المقام ليس مقام تحدي انما هو بيان للناس ومن اراد التاكد فاليبحث في جوجل عن هذا الموضوع (لاوسيرا) كيف ان الشيخ مشكورا قد جمع مادة الموضوع وهذا لا يضره وهو مشكور فيه غير موزور وفقنا الله واياكم لكل خير
غفر الله لنا ولك, عليك بالتأكد قبل الاتهام
علي جرادي كاتب المقال
09 24, 2011, 9:27 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي ناصح عليك أن تتأكد قبل أن تتهمني بهذا فأنت مسؤول أمام الله عن اتهامي، هل تعلم ان هذا البحث الذي نقلته لك جزء من رسالتي التي كتبتها لنيل درجة الماجستير وهي تحت عنوان: أبو حنيفة والصاحبان اختلافهم في فرق النكاح مقارنة بقانون الاحوال الشخصية عند أهل السنة والجماعة في لبنان، فاتق الله عز وجل ولا تتهمني بما لم أفعله، والذي أشرف على الرسالة المقتي والقاضي محمد دالي بلطة رحمه الله ولم يكمل الاشراف فاختارت جامعة المقاصد مشرفا آخر، والذي أشار علي بتحقيق هذه المسألة هو القاضي الدالي بلطة رحمه الله، وهذه المقالة لم تنشر بعد لأنني بانتظار مناقشة الرسالة في جامعة المقاصد، فحرام عليك أن تتكلم يمينا وشمالا، فإن كنت مدعيا فالدليل أو ناقلا في الصحة، وأنا الان امام كل زوار موقع بوابة صيدا أتحداك والتحدي قائم بيني وبينك أن تثبت لي أنني أخذته من أحد أتحداك وأتحداك وأتحداك. يا رجل هذه المقالة جزء من رسالة ماجستير لم تناقش بعد، ومنذ 2008 وأنا أكتب بها حتى في النهاية يأتي إلي من يقول لي أنني أخذتها من النت . على كل حال سامحكم الله وغفر الله لكم . وللعلم أنني ألفت 8 كتب ولم أسمع من أحد أنه اتهمني بمثل هذا، هل تعلم أنني كتبت كتابا في العقيدة انتشر في لبنان وسورية والامارات و..و.. وشرحت البردة وكتبت في فقه الاحناف 550 صفحة وقدم له نقيب السادة الاشراف بدمشق، وكتبت في الاصول والفت كتابا في العقيدة 1300صفحة تقريبا تقربا ولم يطبع حتى الان وكتبت مجموعة أبحاث في مصافحة المرأة وامامة المرأة وغيرهما الكثير . وهذا من فضل الله لم اقل هذا رياء ولا سمعة وإنما لأقول لك: " ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ". على كل حال انا مش زعلان منك لأنك ناصح وأنا ناصح لك، فغفر الله لي ولك.
جزاك الله خيرا ولكن
ناصح ان شاء الله
09 24, 2011, 7:03 am
نصيحة مع اجلالي وتقديري للموضوع مش كل واحد يجمع كلمتين من النت يقول (كتبه) وصنفه. الاولى ان تقول يافضيلة الشيخ جمعه ورتبه وانا بحثت في النت عن هذا الموضوع فوجدت عدة مواضيع مشابهة وعملك بارك الله فيك لا يتعدى التجميع والترتيب وهذا امر ممتاز وقد تتابع عليه العلماء بس الاولى ان تكتب جمعه ورتبه وفقنا الله واياك لكل خير
......
رجل مسلم
09 22, 2011, 11:50 am
الله يبارك فيك، و زادك الله من علمه.
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك

آخر الأخبار والتحديثات
إضغط للمزيد    




قسم الصوتيات

كيف إلك نفس وإلك جلد تسمي هالفوضى بلد






  • كتاب من جريصاتي إلى حمود طالب منه إجراء ما يلزم بخصوص التحركات الاحتجاجية واقفال الطرق ومدخلي وزارتي الطاقة والشؤون
  • رئيس الجمهورية استقبل لاعب كرة القدم العالمي البرازيلي رونالدينيو
  • جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في صيدا تنظِّم وقفة تضامنية مع الأسرى
  • ملكة جمال لبنان ساندي تابت وجمعية Gift Of Life –Lebanon تنقذان حياة طفلة تعاني تشوهات خلقية في القلب
  • انطلاق فعاليات أسبوع اليتيم العربي 2017 مع المسابقة الثقافية في ثانوية المقاصد / 47 صورة
  • الداخلية السعودية: حرس الحدود احبط محاولة تفجير محطة بترولية بزورق يمني مفخخ
  • بولا يعقوبيان تروي كل التفاصيل: مَن يقف وراء القنابل الصوتية وكيف وصلت إلى جبل محسن؟
  • اسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الثلاثاء 14 حزيران 2016
  • صورة المرأة العربية في المناهج التعليمية ووسائل الإعلام الجماهيرية لقاء حواري مع الدكتورة رفيقة حمود في واحة السلام
  • جبهة النصرة: تفوض الشيخ وسام المصري كوسيط في قضية العسكريين.. وتضع شروطا لوقف قتل العسكريين
  • عارضة الأزياء Kayo Sato تعترف أنها رجل
  • أهالي العرقوب محرومون من الاستشفاء بأمر من نصرالله
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني
  • نوح زعيتر.. جرعة زائدة لـ حزب الله في الزبداني

قسم الفيديو
ترامب لبشار الأسد: أنت شخص شرير وحيوان


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة