زوار الموقع لهذا اليوم حتى الان: 54846 زائر     |     العدد الكلّي للزيارات 124052440 زيارة     |     اليوم الأكثر زيارات (2012-01-04): 202225 زائر
إنّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
قسم صيداويات
موقع بوابة صيدا www.saidagate.net تمّ النشر في 30-08-2010 المشاهدين = 9573
بوابة صيدا - صيدا في ظل الانتداب الفرنسي

شجع البريطانيون ما يسمى بالثوار والمناضلين وحركات التحرر العربية بالخروج على الدولة العثمانية ومحاربتها، ووعدوهم بدولة عربية موحدة، إذا هُزم الجيش العثماني، وتطوع الكثير من السذج والمغفلين لحرب العثمانيين والتحالف مع بريطانيا وفرنسا.

في هذه الأثناء اجتمع مارك سايكس البريطاني وجورج بيكو الفرنسي، وقسموا العالم الإسلامي الذي كان تحت الحكم العثماني بين بريطانيا وفرنسا وغيرهما من قوات الحلفاء، وكان لبنان وسوريا من نصيب فرنسا.

بعد هزيمة الجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى، فُرض الاحتلال الفرنسي على لبنان، وخاب الثوار العرب وخسأت حركات التحرر، وعلموا أن بريطانيا والغرب قد خدعوهم، وأنهم قد استغلوهم في حرب أبناء دينهم، ليحتلوا هم البلاد، ويحكموا العباد.

لم يكن الاحتلال الفرنسي أحسن حالاً من الحكم التركي، لقد ارتكبت فرنسا في البلاد التي حكمتها ما لم يفعله العثمانيون خلال فترة حكمهم الطويل للبلاد التي سيطروا عليها.

رفض الشعب الصيداوي الاحتلال وحارب الفرنسيين، وكان يطالب بالاستقلال، وكان المسجد العمري الكبير مركز الإنطلاق لجميع المظاهرات إذ كان يتقدم المتظاهرين ثلة من علماء هذه المدينة.

استعلمت القوات الفرنسية القوة لتفريق المتظاهرين، وقتلت عدداً كبيراً من أبناء صيدا، وأُعلنت الأحكام العرفية وعلقت المشانق، وقتل الرجال والنساء والأطفال، وكان الجنود الفرنسين مهووسون بقتل المدنيين.

في عام 1936م شاركت صيدا أهل فلسطين ثورتهم ضد الاحتلال البريطاني وفتح باب الهجرة لليهود، وخرجت المظاهرات في صيدا ضد الاحتلال الفرنسي والبريطاني، واستعلمت قوات الاحتلال الفرنسي القوة لتفريق المتظاهرين، فسقط عدد من القتلى والجرحى.

ومنع أبناء صيدا وصول المدد عن طريق صيدا إلى قوات الاحتلال البريطاني في فلسطين، وبلغت المظاهرات ذروتها وأطلق جنود الاحتلال الفرنسي النار على المواطنيين فقتلوا عدداً منهم أمثال عبد الحليم الحلاق ومحمد مرعي النعماني، واقتحم معروف سعد مقر الدرك في محلة القشلة في صيدا، فأُصيب هو ومحمد سليم الصباغ وعفيف بديع، وأديب جرادي، وغيرهم....

وفي الليل أُلقي القبض على معروف سعد وتوفيق الجوهري وأحمد عارف الزين، وعارف لطفي، وألقوا في السجن، فأضربت صيدا، وقررت أنها لن تعود عن الإضراب إلا بعد إطلاق سراح المعتقلين، واستمر الإضراب ثمانية أيام اضطرت قوات الاحتلال الفرنسي لإطلاق سراحهم.

في هذه الأثناء كانت فرنسا قد انتزعت لبنان من سوريا، ونصبت عليه حكاماً لها يعملون بأوامرها، ثم بالغت في تماديها، فأعلنته جمهورية مستقلة، وأعطت المسيحيين وخاصة الموارنة حصة الأسد وأهملت بقية الطوائف المكونة للمجتمع الموجود، مما أثار حفيظة المواطنيين ونقموا على فرنسا، وازدادت شراستهم ضدها.

في الحرب العالمية الثانية احتلت ألمانيا معظم فرنسا، وأعلنت حكومة فيشي ولاءها للألمان فخرج الثوار الفرنسيون وقاوموا المحتل الألماني، وساعدت بريطانيا الثوار في حربهم ضد الحكومة العميلة لألمانيا واستطاعت إنشاء جيش فرنسا الحرة بقيادة ديغول.

ودعماً لحكومة ديغول أحكمت القوات البريطانية حصارها على الشواطئ اللبنانية والسورية، ففُقِدت المواد الغذائية من الأسواق، وعانى المواطنون الأمرين من هذا الحصار، ثم قامت طائرة بريطانية بإلقاء قنبلة كبيرة على حي باب السراي في صيدا القديمة أدت إلى فزع كبير لدى السكان.

في 8 حزيران 1941م دخل جنود ديغول تساندهم القوات البريطانية لبنان، وألقت الطائرات مناشير توعد اللبنانيين بالاستقلال وبالحرية، وتعدهم بإقامة دولتهم المستقلة ....

ولكن وعود ديغول ذهبت أدراج الرياح إذ حنث بوعده واستمر الاحتلال وقامت المظاهرات وساهمت المدارس الصيداوية بطلابها في هذه المظاهرات.

ارتكبت فرنسا حماقة في 11 تشرين الثاني 1943م وهي اعتقال رئيس الجمهورية بشارة الخوري ورئيس الوزراء رياض الصلح وعدد من الوزراء .... وسجنتهم في قلعة راشيا، فثار الشعب اللبناني ومنهم أبناء صيدا يطالبون برحيل قوات الاحتلال الفرنسي.

وانطلقت أكبر تظاهرة عرفتها صيدا من بوابة الشاكرية تضم الألاف من الأهالي والطلاب ... ولما وصل المتظاهرون إلى مقابل سراي الحكومة مقر القائد الفرنسي هددهم بأنه سيقمع أي تظاهرة ستمر من أمام السراي، ولكن أبناء صيدا لم يلتفتوا إليه وتابعوا تظاهرتهم فأطلق عليهم النار من مسدسه وأطلق بعده جنود الاحتلال الفرنسي النار على المتظاهرين، وانهمر الرصاص بغزارة على المتظاهرين وسقط 43 متظاهراً بين قتيل وجريح، فتراجع المتظاهرون ثم تقدموا لنقل الجرحى فأطلقت قوات الاحتلال النار عليهم وبعد ساعة ونصف من سقوط هؤلاء استطاع المتظاهرون الوصول إلى الجرحى ولكنهم وجدوا أن ستة منهم قد ماتوا منهم: سعيد البزري، ثروت الصباغ، ومحجوب الصباغ، وأما الجرحى فكان منهم بشير الشريف، فاروق اليمن، عفيف الجردلي، وحكمت الصباغ، إيفا زنتوت، آمنة الدالي بلطة، وفيقة الهبش، نهلة سنجر.

وفي نهاية الأمر رضخت قوات الاحتلال لمطالب المتظاهرين، فأطلقت سراح المعتقلين وأُعلن استقلال لبنان في 22 تشرين الثاني 1943م، وفي 31 كانون الأول 1945م انسحبت جميع الجيوش الأجنبية عن لبنان.

(المصادر: من مجموعة مقابلات أجريتها مع كبار السن في مدينة صيدا، ستعرض لاحقاً في الموقع إن شاء الله)
 






المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحة Facebook بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع SaidaGate بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و"الموقع" غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك
هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

موقع بوابة صيدا يرحب بتعليقاتكم حول ما ينشره من مواضيع، اكتبوا بحرية وجرأة، فقط نأمل أن تلتزموا بأخلاقيات الكتابة وضوابطها المعروفة عالميا (تجنب الشتيمة والإساءة للأشخاص والأديان)

ملاحظات:

  • 1- إذا كنت عضوا في موقعنا وقمت بتسجيل الدخول فأنت لست بحاجة إلى إدخال إسمك ولا بريدك الإلكتروني.
  • 2- تعليقات أعضاء الموقع تظهر مباشرة بينما الزوار العاديين فإنها ستمرّ على صفحة الإدارة أولا.
* الإسم الكامل
* البريد الإلكتروني
* عنوان التعليق
* نص التعليق
* التحقق الالكتروني
أرسل تعليقك



هل ستشارك بالتصويت في الانتخابات النيابية؟
  نعم
  لا
  لا أدري
نعم [31.58%]
لا [57.89%]
لا أدري [10.53%]



قسم الصوتيات







  • اغلاق كنيسة القيامة في القدس احتجاجا على فرض اسرائيل ضرائب
  • كيف سيكون طقس الاثنين في لبنان؟
  • صيدا تلبي نداء الوفاء لمسيرة الشهيد معروف سعد
  • الصليب الأحمر يكشف عن ارتكاب 21 من موظفيه إساءات سلوك جنسية
  • شعور بالوحدة
  • الحرب على الإسلاميين... تغييرات في تركيبة تحالف الحكم السعودي
  • اجتماع في عين الحلوة: ارتياح للهدوء.. واتفاق على استكمال الخطة الامنية
  • حزب الله يستكمل توزيع المساعدات الغذائية واللوازم المنزلية على النازحين السوريين
  • الكيان الصهيوني يكشف عن سجلات سرية لمجزرة صبرا وشاتيلا في بيروت
  • اسرار الصحف اللبنانية الصادرة يوم الجمعة 19 حزيران 2015
  • بروفسور يُحرج المسلمين..
  • وزارة الخارجية: لم يتم التشاور معنا بموضوع إنشاء تحالف إسلامي لمحاربة الإرهاب وما حصل يمس بموقع لبنان
  • هل سمعتم بمقام الشيخ صالح في صيدا؟؟
  • سراي الأمير فخر الدين.. هل تعرفون موقعها في صيدا؟
  • جريج: لا أعتقد ان تكون المبررات الامنية وراء اقفال العربية
  • الفوضى الخلاقة شعار أميركي... بإدارة إيران وحزب الله
  • سليماني لـ القيصر: أنجدنا وإلا خسرنا معاً الأسد وسوريا!
  • النزول الروسي في سوريا يؤكد فشل الجنرال سليماني

قسم الفيديو
تقرير يُظهر أكبر ظاهرة تناقض بالقوانين الأمريكية: شراء السجائر واليانصيب للصغار ممنوع.. وشراء السلاح القاتل مسموح به


أخبار متفرقة
إذهب إلى أعلى الصفحة